Advertisements
هل الحركة الكثيرة تضر المرأة الحامل في الشهر الأول

هل الحركة الكثيرة تضر الحامل في الشهر الأول إلى 9! ما هي الأعمال المنزلية الممنوعة أثناء الحمل؟

ربما تتسائلين هل الحركة الكثيرة تضر الحامل في الشهر الأول؟ و ترغبين في الحصول على بعض الراحة أثناء فترة الحمل!!!.

لا تغتنمي الفرصة للهروب من أعمالك المنزلية فالحمل ليس عذراً، (لسوء الحظ بالنسبة للبعض) فمعظم أعمال المنزل و الحركة الكثيرة آمنة تمامًا للنساء أثناء الحمل.

و مع ذلك، تبقى بعض الأنشطة و التمارين و الأعمال المنزلية تحت المراقبة لتجنب وقوع الأسوء أثناء الحمل، فيما يلي أهم النصائح و الإرشادات التي يجب عليك العمل بها خلال الأشهر الأولى من الحمل و ما بعده من المراحل للحفاظ على صحتك و صحة الجنين.

 التنظيف العام للمنزل: هل الحركة الكثيرة تضر الحامل في الشهر الأول؟

عادة التنظيف العام للمنزل لا يضر المرأة أثناء الحمل إلا إذا صاحبته بعض الإجراءات، التي قد تكون سببا في إلحاق الضرر بصحة الجنين أو جهد المرأة الحامل.

إذا كنت حامل في الشهر الأول أو غيره من مراحل الحمل فقد حان الوقت للتوقف عن إستخدام المنظفات الكيميائية السامة أثناء تنظيف البيت، إذا كان ولابد من إستعماله. فمن الجيد تقليل نسبة هذه المنظفات و التي قد تحتوي على مواد كيميائية، بعضها يمكن بشكل قاطع أن يضر بالجنين أثناء مراحل الحمل.

Advertisements

كيف تعرفين المنظفات و المنتجات السليمة لإستخدامها أثناء الحمل؟

إذا قررت إستخدام المنظفات في الأعمال المنزلية أثناء الحمل فلابد لك من مراعات ذلك و تجنب المواد السامة قدر الإمكان، حاولي جاهدة البحث عن منظفات طبيعية خالية من التركيبات الكيميائية. كالصابون الطبيعي و الخل و سوائل التنظيف المقطرة طبيعيا.

هل الحركة الكثيرة تضر المرأة الحامل في الشهر الأول

و إذا تعذر عليك ذلك، فحاولي قدر الإمكان البحث عن المنظفات التي تحمل “العلامة الخضراء” المعتمدة من الجهات الصحية المختصة في بلدك.

و إذا فشلت في الحصول على هذه المنتجات الخالية من المواد الكيميائية، فيجب عليك التقليل من التعرض لهذه السموم أثناء الحمل خلال تنظيف المنزل، و هذه بعض الإجراءات التي يجب عليك إعتمادها:

هل الحركة الكثيرة تضر الحامل في الشهر الأول؟ الروتين اليومي الآمن للمرأة أثناء الحمل.

عدم رش البخاخات القاتلة للحشرات نهائيا أثناء تواجدك في البيت.

Advertisements

تنظيف الأواني المنزلية بإستخدام قفازات مضادة للماء لتجنب تسرب المواد الكيميائية في المنظفات إلى مسام الجلد.

عدم تعطير المنزل بمعطرات الجو إلا إذا قررت الخروج فورا.

ما يجب فعله أثناء تنظيف المنزل خلال الحمل.

أحرصي سيدتي دائما على فتح نوافذ منزلك و الأبواب أيضا عند كل عملية تنظيف شاملة، هذا من شأنه تهوية المكان جيدًا و ترك المجال للأبخرة و الغبار للخروج من البيت و عدم الترسب في الأماكن الحساسة مثل السجادات و الأفرشة و الستائر.

حاولي عدم التفريط في إستعمال مواد التنظيف الصناعية، و قللي من الكمية التي تحتاجينها قدر الإمكان.

Advertisements

بالنسبة للملابس الخاصة بك أثناء الحمل فمن الجيد تنظيفها بالصابون الطبيعي و عدم إستعمال مسحوق الغسيل الصناعي، و إن كان ولابد لك من إستعمال مسحوق الغسيل!. إستخدميه في المرحلة الأولية للتصبين، و قومي بإعادة التصبين بمسحوق غسيل طبيعي أو بالصابون في المرحلة الأخيرة.

هل الحركة الكثيرة تضر الحامل في الشهر الأول و كيف تتجنبي ذلك؟

هناك أعمال منزلية مربكة و تجعلك تتسائلين هل الحركة الكثيرة تضر الحامل في الشهر الأول أم لا؟ و كيف تتفادي هذا الإحراج و طلب المساعدة في تأديتها.

حاولي قدر المستطاع أن تطلبي من شريك حياتك القيام ببعض الأعمال التي من الصعب عليك تأديتها و يجب عليك فعلا تجنبها، يمكنك أن تقولي على سبيل المزاح “إنها أوامر الطبيب المختص“.

إذا كان يتعذر على شريك حياتك القيام بهذه المهام، قومي بتعيين شخص متخصص في هذه المهام المنزلية بدلا عنه.

ما هي المهام المنزلية التي يجب عليك تجنبها حقًا،

Advertisements

رفع الأوزان الثقيلة، و تحريك الأثاث المنزلي لتغيير النمط أو للتنظيف أو لتنظيم مكانه، تغيير قارورة الغاز أو حملها.

أطلبي من شريك حياتك أن يقوم بهذه المهام بدلا عنك، و إذا تعذر منه القيام بذلك فلا تعرضي نفسك للخطر و تقومي بهذه المهام و تجعلينها ردة فعل منك عن رفضه للمساعدة.

بل أجلي هذه المهام إلى وقت لاحق، تكون فيه المساعدة ممكنة سواءا من شريك حياتك أو من أقاربك أو الجيران.

بعد كل هذ! هل تعتبر الأعمال المنزلية خطيرة أثناء الحمل؟

بالتأكيد لا، لكن يعتمد ذلك على نوع العمل الذي تقومين به في المنزل.

قد يهمك أيضا: لماذا يمنع المتزوجات من المشاركة في مسابقات ملكة الجمال.

Advertisements

بشكل عام، هل الحركة الكثيرة تضر الحامل في الشهر الأول أو في غيره من مراحل الحمل؟، بالطبع ليس كل الحركات لأنه تعد الأعمال المنزلية طريقة فعالة و جيدة لأداء بعض التمارين أثناء أداء هذه المهام المنزلية.

و هي تجعلك أكثر نشاطا و حيوية و قد تكون ضمن الأسباب التي تقلل الإكتئاب و الشعور بالملل أثناء الحمل، و مع ذلك يجب التعامل مع هذه المهام بحذر شديد لكي لا تكون الحركة الكثيرة تضر الحامل في الشهر الأول أو في جميع مراحل الحمل.

هل الحركة الكثيرة تضر المرأة الحامل في الشهر الأول

فغالبا ما تؤدي التغيرات الهرمونية للمرأة أثناء الحمل إلى إرخاء بعض الأنسجة العضلية على مستوى المفاصل و قاع الحوض للمرأة، و هذا ما يجعلها عرضة للإجهاد و الإعياء بشكل كبير. خصوصا أثناء العمل الجاد و الحركة الكثيرة و قد تسبب الإجهاد و بعض المشاكل في الظهر، أثناء رفع الأوزان الثقيلة أو جر الكنبات و الأثاث المنزلي.

ستحتاجين أيضًا إلى توخي الحذر عند حمل حقيبة السفر أو كيس البقالة، و أيضًا ممكن التعرض لتشنجات أثناء حمل طفلك الأكبر أو حمل دلو الماء أو غيره من الأعمال الروتينية لك في المنزل و خارجه.

إذا كان عليك حقًا رفع أي أوزان أو حمل أي شيء ، فإحمليه بالقرب من جسمك.

إثنِ ركبتيك بدلًا من ظهرك عندما يكون ذلك ممكنًا، إستخدمي حقيبة الظهر بدلاً من حمل أي شيء ثقيل في يديك.

إذا كان عليك حمل مواد غذائية ، قسّمي الحمولة بين يديك بدلًا من حمل كل شيء بيد واحدة.

لا ترفعي الأشياء فوق بطنك وفي المرحلة الثالثة على وجه الخصوص، حاولي تجنب رفع الأشياء الثقيلة عن الأرض.

في الواقع، حتى زحزحة و إنزلاق قطعة أثاث منزلي من على الأرض من شأنه أن يجهد ظهرك أثناء الحمل.

دعي شخصًا آخر يقوم بالعمل بدلًا منك، و يقوم برفع الأحمال الثقيلة و زحزحة الأثاث المنزلي و ترتيبه.

 لأنه يوصي الأطباء حتما بتجنب رفع الأوزان الثقيلة لأنها من الممكن جدا أن تؤدي إلى نزيف أو تمزق الكيس، مما يزيد من خطورة في الحمل و إحتمال كبير في حدوث ولادة مبكرة أو إجهاض، ننصحك دائما بإتباع تعليمات طبيبك المختص قبل إتخاد أي إجراء.

هل الحركة الكثيرة تضر الحامل في الشهر الأول و ما هي الاحتياطات التي يجب عليك إتخادها؟

إستخدام منتجات التنظيف الكيماوية والمبيدات الحشرية.

Advertisements

لعلك تعرفين الكثير عن تأثيرات منتجات التنظيف الكيماوية و مبيدات الحشرات، لذلك من الأفضل توخي الحذر عند إستعمال مسحوق الغسيل أو مواد التنظيف الصناعية و المبيدات أثناء الحمل.

ما يجب عليك إتخاده من إحتياطات في الأشغال المنزلية أثناء الحمل

اولا: حافظي على إستخدام مسحوق الغسيل و مواد التنظيف دات الملصقات التحذيرية الشاملة، و التي تبين النسبة المسموح بإستخدامها و كيفية التعامل مع هذا المنتج.

ثانيا: حاولي قدر المستطاع تجنب الإحتكاك المباشر بالمواد الكيميائية و البحث عن بدائل لها من منتجات طبيعية خالية من السموم و الكيماويات.

ثالثا: إحرصي دائما على إستخدام القفازات و إرتدائها عند كل عملية تنظيف مهما كانت المنتجات المستخدمة أثناء الغسيل أو تنظيف الأواني المنزلية أو التنظيف الروتيني للمنزل.

رابعا: أحرصي أيضًا سيدتي على فتح نوافذ منزلك و الأبواب أثناء عملية التنظيف و الكنس، و السماح للأثربة و الغبار بالخروج من المنزل و عدم الترسب مجددا في الزرابي و الستائر و غيرهم من الأثاث المنزلي.

خامسا: لا تستعملي أبدا المبيدات الحشرية أثناء تواجدك في البيت، حاولي دائما رشها و مغادرة المكان لفترة من الوقت، ربما تستطيعين رش المبيدات الحشرية في منزلك عند نية السفر أو الذهاب عند صديقاتك أو لقضاء نزهة و هكذا.

لكن حافظي على إرتداء القفازات و الكمامة أثناء رش المبيدات الحشرية في منزلك أثناء الحمل، و حتى بعد الوضع و خلال الرضاعة إن شاء الله.

ملاحظة هامة: بغض النظر عما إذا كنت حاملًا أم لا، لا تقومي أبدا بخلط أي مادة كيميائية مع مادة أخرى مختلفة عن تركيبتها، ربما تظنين أنها تعطي مفعولا أكثر في التنظيف و إزالة الأوساخ!!!.

هذا أكبر خطأ تقعين فيه و قد يكون دات خطورة شديدة عليك و على الجنين أيضًا، فقد تنتج بعض التفاعلات الكيميائية عند خلط مادة مع أخرى، مما يؤدي إلى تكون أبخرة سامة أحيانا و شديدة الخطورة عند إستنشاقها.

التعامل مع الحيوانات الأليفة أثناء الحمل هل هناك من خطورة؟

بشكل عام الحيوانات الأليفة غير مؤدية للمرأة الحامل، لكن يجب التعامل بحذر مع بعض الإجراءات التي تصاحب تربية هذه الحيوانات.

مثلا: يجب تجنب ملامسة فضلات القطط و الكلاب، فهي تحتوي على طفيليات خطيرة، قد تسبب العديد من الأمراض للمرأة أثناء الحمل و لجنينها.

أما الطيور و الأبقار و المواشي فتربيتها و ملامستها آمنة جدا للمرأة الحامل، و لا تشكل أية خطر على صحتها أو صحة جنينها، فهي حيوانات عاشبة و لا تحمل طفيليات خطيرة مثل الحيوانات اللاحمة.

هل الوقوف لفترة طويلة مضر بصحة المرأة أثناء الحمل؟

فترة الوقوف و مدى تأثيرها على المرأة الحامل و هل هي نقيد سؤال هل الحركة الكثيرة تضر المرأة الحامل في الشهر الأول، الجواب على ذلك يعتمد بالخصوص على مدى شعورك بالتعب أو بالغثيان.

و كلما قللت من فترة الوقوف المستمرة بدون حركة كلما ساهمت في التقليل من تعرضك لمرض تورم الساقين و ظهور الدوالي.

فزيادة الوزن أثناء الحمل يزيد الضغط على الأوعية الدموية للساقين، مما ينتج عنه الشعور بآلام في المفاصل و الساقين و زيادة نسبة التعرض لمرض الدوالي.

كيف تتجنبي الوقوف المستمر أثناء الحمل

حاولي دائما تنظيم وقت أغراضك المنزلية، فمثلا عندما تريدين تقطيع الخضار لإعداد الوجبات لا تقفي أمام المطبخ لإعداده!.

بل إستعملي مائدة أو طاولة لتقطيع الخضر و إعداد أساسيات الطبخ و أنت جالسة على كرسي بدلًا من الوقوف لفترة طويلة، و بعد الإنتهاء قومي لوضعه على الفرن لإكمال عملية الطهي.

و هكذا في باقي لوازمك المنزلية و الروتين اليومي لأعمال البيت، يمكنك الجلوس أمام التلفزيون والاستمتاع ببعض وسائل الترفيه و أداء بعض المهام المنزلية في نفس الوقت. مثل كي الملابس و طيها أو تنقية بعض الحبوب التي تستعمل في الطهي، و هكذا للكثير من المهام التي يمكن أدائها في وضعية الجلوس بدلا من الوقوف.

حاولي دائما أخد قسط من الراحة أثناء أداء المهام المنزلية في وضعية الوقوف، و لا تعرضي نفسك للإجهاد و الوقوف لفترة طويلة بدون حركة.

هل الحركة الكثيرة تضر الحامل في الشهر الأول: الأعمال الروتينية التي تنطوي على التوازن والتسلق.

إجتنبي قدر الإمكان أداء الأعمال الروتينية اليومية في المنزل أثناء الحمل و التي تتطلب التسلق أو الحفاظ على التوازن و إحتمالية السقوط، لا تتسلقي السلم لكي تصلي للأماكن العالية فوق السطح أو للوصول للأواني فوق المطبخ و هكذا.

هل الحركة الكثيرة تضر المرأة الحامل في الشهر الأول

فأنت الآن تحملين وزنا إضافيا عن وزنك السابق و لديك تغيرات في التوازن، و هذا التحول قد يؤدي إلى عدم توازنك أثناء تسلق السلم أو الوقوف على كرسي.

مما يزيد من إحتمالية تعرضك للسقوط و هذا يشكل خطرا عليك و على الجنين أيضًا، و لا تحاولي تغيير الستائر المتسخة أو تنظيف النوافذ و الأماكن التي تتطلب التسلق أو الوقوف على كرسي!.

أتركي هذه الأعمال لغيرك أو لشريك حياتك، و حاولي طلب المساعدة في تأديتها من أفراد أسرتك و لا تعرضي نفسك للخطر.

هل الحركة الكثيرة تضر الحامل في الشهر الأول؟ التعرض لخطر الإنزلاق في الأعمال المنزلية.

ربما كنت نشطة و خفيفة السرعة في أداء الروتين اليومي لأعمال البيت قبل الحمل و تتسائلين هل الحركة الكثيرة تضر المرأة الحامل في الشهر الأول أم لا، لكن هل تعلمين أن جسمك تعرض لتغير كبير في الحيوية و النشاط و الخفة، و لهذا يجب عليك الإحتراس جدا من أداء هذه المهام كما في السابق.

بل عليك التأني و أخد الحيطة و الحذر و عدم التعرض لخطر الإنزلاق أثناء تنظيف السيراميك و الدرج إذا كنت تسكنين في شقة في الطابق العلوي، و حتى أثناء المشي و الصعود عليك الإنتباه جيدا و المشي بتأن كبير.

في ختام النصائح نذكرك بأهم 5 أعمال منزلية يجب عليك تجنبها أثناء الحمل

فترة الحمل حساسة جدا في حياة المرأة، و كل ما يجب أن تفعله في هذه المرحلة يجب أخد الحيطة و الحذر فيه و إستشارة الطبيب فورا إذا كانت هناك تغيرات غير متوقعة أو إحساس بالعياء و التعب الشديد.

أولا: حمل الأشياء و الأوزان الثقيلة و نقل الأثاث المنزلي و تحريكه من مكانه.

يجب عليك سيدتي أن تتجنبي أية حركة كثيرة أو جهد من شأنه الضغط على جسمك أو تعريضه للأذى، يمكن أن يؤدي تحريك الأثاث أو حمل الأوزان الثقيلة. إلى إحتمالية كبيرة في الإصابة في الظهر و المفاصل و في الحوض نتيجة التغيرات الهرمونية للمرأة الحامل، و ضعف الأنسجة العضلية و عدم مقاومتها لقوة الجذب.

ثانيا: تجنبي الوقوف لفترة طويلة بدون حركة.

ربما تتسائلين هل الحركة الكثيرة تضر الحامل في الشهر الأول أم لا، فعلا الحركة الكثيرة المتوازنة من شأنها ضخ الحيوية و النشاط في جسم المرأة أثناء الحمل و بعده.

و الوقوف لفترة طويلة بدون حركة هو السبب الأكثر إنتشارا لظهور تورم القدمين و آلام الظهر و خصوصا للمرأة الحامل، فمعظم النساء تشكو من التعب و الشعور بالغثيان و آلام في أسفل الظهر.

و هذا سببه غالبا عدم الحركة النشطة و كثرة الوقوف لفترة طويلة، إذا كنت بحاجة ماسة لتحضير الطعام و الطهي في المطبخ فلا تقفي بدون حركة لفترة كبيرة. خدي فترة راحة بين ذلك و قومي بالمشي داخل بيتك أو الخروج لحديقة المنزل، و الراحة قليلا قبل العودة للطهي.

ثالثا: تجنبي الإنحناء و الضغط على الجنين.

على المرأة الحامل تجنب الإنحناء بكثرة أو لفترة طويلة و الضغط على بطنها بصورة كبيرة، لا تقومي بتنظيف المنزل أو تنظيف أرضية السيراميك في وضعية الإنحناء أثناء فترة الحمل.

هل الحركة الكثيرة تضر المرأة الحامل في الشهر الأول

يمكن أن يتسبب هذا الإنحناء المتواصل بظهور مشاكل في العصب الوركي، و هو عصب يمتد من أسفل الظهر إلى الورك و الساق، لذلك يجب عدم التعرض للإنحناء بكثرة أثناء الحمل.

رابعا: عدم تسلق السلم أو الوقوف على كرسي.

إنها فكرة سيئة و غاية في الخطورة أن تتسلقي سلم أو تقفي على كرسي أثناء الحمل، يمكن في أي لحظة أن تعرضي للإغماء أو الشعور بدوخة أثناء إرتفاعك عن الأرض و التعرض للسقوط.

و هذا ما يجب الحذر منه بشدة، فأنت في تغير هرموني كبير نتيجة الحمل و كل حركة يجب أن تكون محسوبة و مؤمنة حتى لا تؤدي نفسك و الجنين أيضًا.

خامسا: الحذر أثناء إستعمال مواد التنظيف الصناعية و المبيدات.

تشير الدراسات الطبية أن التعرض لمادة البيبيرونيل بتوكسايد، و هي مادة كيميائية توجد بنسب مختلفة في المبيدات الحشرية، إلى أنها ضمن الأسباب التي تؤثر على نمو دماغ الجنين.

لذلك يجب الحذر الشديد أثناء إستعمال هذه المبيدات الحشرية في منزلك أثناء الحمل، من المفيد جدا تجنب إستخدامها المباشر و كذلك مواد التنظيف و مسحوق الغسيل.

قومي بإستخدامه كما تمت الإشارة إليه في الفقرات السابقة من هذا المقال.

هل الحركة الكثيرة تضر الحامل في الشهر الأول: المشي و ممارسة الرياضة أثناء الحمل.

سواءا كنت إمرأة حاملًا في الشهر الأول أو الخامس أو السابع، فإن النشاط و الحيوية من أهم الأسباب التي تساعدك على الولادة الطبيعية و التخفيف من آلام و أوجاع المخاض.

إذا كنت إمرأة نشطة و رياضية قبل الحمل أم كنت إمرأة عادية، فعليك معرفة ما هي الحركات التي يجب عليك متابعتها و ما هي الحركات الممنوعة عليك في فترة الحمل.

المشي عموما هو نشاط حيوي و مفيد جدا للصحة قبل الحمل و بعده، و جميع الأطباء يوصون برياضة المشي بصورة منتظمة للمرأة الحامل و غيرها.

إليك سيدتي المزيد حول المشي، و ما المقدار المسموح به لك أنت المرأة الحامل:

يوصي جميع خبراء الصحة بممارسة المشي أثناء الحمل و حتى بعد الولادة لمدة لا تتجاوز 150 دقيقة أسبوعيا، لا يجب تنفيذها مرة واحدة!، بل من الضروري تقسيمها لفترات متساوية بين 30 و 40 دقيقة في كل فترة مشي.

كيفية أداء المشي الآمن للمرأة الحامل

يعتبر المشي رياضة و نشاطا آمنا للمرأة الحامل، و هو نشاط حيوي يعمل على تشغيل نظام القلب والأوعية الدموية و زيادة كفائتها و محاربة تركز الكوليسترول في الدم.

و مع ذلك، فإنه يختلف جسم كل إمرأة عن الأخرى و كل حمل عن الآخر، لذا يجب إستشارة طبيبك المختص لمعرفة خصوصية حملك و ما هي النسبة المسموح بها لك لأداء التمارين الرياضية و رياضة المشي.

فوائد المشي أثناء الحمل

تشير بحوث عن الكلية الأمريكية لأطباء النساء والتوليد ACOG أن رياضة المشي المعتدل و التمارين الخفيفة خلال فترة الحمل لدى المرأة قد يساهم بشكل كبير في تقليل نسبة الإصابة بمرض السكري لدى الحوامل، و محاربة تسمم الحمل و كذلك المساعدة في خفض نسبة حصول الولادة القيصرية.

هل الشعور بآلام في الحوض أو البطن أثناء المشي خلال الحمل طبيعية أم تستدعي القلق؟

قد تكون بعض الحركة الكثيرة أثناء المشي تتسبب في ظهور مغص قليل و شعور بالإعياء و ألم بسيط في الظهر و البطن، لكن إذا زاد الألم مع المشي فعليك التوقف فورا عن ممارسته و أخذ يوما أو يومين من الراحة للتأكد من صحة الحمل و أنك لست في مرحلة ولادة مبكرة.

عموما لو أنك تمارسين أي نوع من الرياضة فعليك التوقف عن أدائها فورا عند شعورك بأي تغير أو ألم مفاجيء، و الإتصال بطبيبك المختص و خصوصا عند ظهور هذه الأسباب التالية:

  1. رؤية أي نزيف مهبلي.
  2. خروج أي سوائل من المهبل.
  3. دوخة شديدة أو الشعور بالإغماء.
  4. عدم القدرة على التنفس أثناء ممارسة الرياضة.
  5. ألم في الصدر.
  6. الصداع النصفي في الرأس.
  7. عدم القدرة على مواصلة المشي.
  8. ظهور تورم في القدم او الساق.
  9. الشعور بآلام في الحوض أو الرحم.
  10. الشعور بأوجاع في البطن أو آلام المخاض.

عند ظهور إحدى هذا العلامات أعلاه توقفي فورا عن ممارسة أية حركة أو رياضة و إتصلي بشكل عاجل بالرعاية الصحية أو طبيبك المختص، للإستفسار عن مصدر هذه الأعراض و فحص حالة الحمل و الإطمئنان على صحة الجنين.

ما يجب عليك مراعاته أثناء الحمل لأداء التمارين الرياضية و رياضة المشي.

بغض النظر عن مرحلة الحمل التي تمرين بها سواءا في الشهر الأول أو في جميع مراحل الحمل، تأكدي من الإلتزام بهذه الإجراءات قبل الشروع في ممارسة الرياضة أو المشي.

1 تأكدي من إرتداء أحذية رياضية صحية.

2 لا تعرضي نفسك للجفاف و حافظي على رطوبة جسمك، قومي بشرب كمية مناسبة من الماء قبل التمرين و أثنائه و بعد الإنتهاء.

3 حافظي على خلو جسمك من الغائط و البول قبل التمرين حتى لا تتسببي في الضغط على المثانة أو الأمعاء الغليظة و تتعرضي لآلام مستقبلية.

متى تتصلين بطبيبك.

المشي هو تمرين آمن لمعظم النساء أثناء الحمل، إذا كنت قد بدأت للتو نظامًا لأداء بعض التمارين الرياضية، فتحدثي مع طبيبك قبل البدأ في التنفيذ للحصول على أي إرشادات يجب إتباعها خاصة بصحتك وصحة طفلك.

خلافًا لذلك، إتصلي فورا بطبيبك إذا كنتِ تعانين من أية أعراض للولادة المبكرة، سواءا خروج السوائل من المهبل أو نزيف أو آلام في الحوض و الرحم أو أية أعراض مقلقة.

Leave a Comment:

1 comment
Hadil says August 6, 2022

معلومات مفيدة للحامل، أشكركم

Reply
Add Your Reply