Advertisements
ماهي افضل لغة برمجة

ماهي افضل لغة برمجة يكثر استخدامها لتصميم تطبيقات الويب من بين 10 الأكثر طلبا في سوق العمل.

من المستحيل أن تتمكن من معرفة افضل لغة برمجة يكثر استخدامها لتصميم تطبيقات الويب و الآيفون و الأندرويد و أنت لم تعرف الجواب الرئيسي عن هذه الأسئلة الهامة جدا!.

قبل أن تغوص في عالم لغات البرمجة لكي تحترف و تتعلم افضل لغة برمجة يكثر استخدامها لتصميم تطبيقات الويب أو هواتف الآيفون و الأندرويد و حتى تحقق دخل و ربح عالي منها.

يجب عليك التركيز أولا على الإجابة بنفسك على هذه الأسئلة من خلال ما سوف نقدمه لك من إقتراحات و توصيات حتى تتمكن من معرفة أفضل لغات البرمجة الأكثر طلبا في سوق العمل.

كيف تختار افضل لغة برمجة و الأكثر طلبا في سوق العمل. 

  1. ماهي لغات البرمجة ؟
  2. ماهي أنواع لغات البرمجة ؟
  3. ماهي افضل لغة برمجة حاليا؟
  4. ماهي استخدامات لغات البرمجة؟
  5. اريد تعلم لغة البرمجة من اين ابدأ؟
  6. ما هي أكثر مجالات البرمجة طلبا في سوق العمل ؟
  7. ما هي افضل لغة برمجة يكثر استخدامها لتصميم تطبيقات الويب؟
  8.  ما هي مواصفات و مميزات و مستويات لغات البرمجة الأكثر طلبا؟

لعلك سمعت عن الكم الهائل من طلبات البحث المتوفرة في سوق العمل عن المبرمجين المحترفين و مقدار المدخول الشهري العالي على خدمات و إستعمالات أهم لغات البرمجة المستخدمة حاليا و مستقبلا أيضا، و تريد خوض غمار هذه المغامرات الشيقة في عالم لغة البرمجة و إكتشاف خباياها و الربح منها كعمل قار أو مستقل.

لكنك في المقابل أنت مازلت محتارا في إختيار افضل لغة برمجة، و ماهي الأنسب إليك لكي تحقق أفضل أرباح منها كباقي المبرمجين، تابع معي بكل تركيز في إختيار الإجابة المناسبة لك من بين هذه الإقتراحات.

ماهي لغات البرمجة؟

لغات البرمجة هي لغات تم إبتكارها لتكون اللغة الوسيطة بين الآلة و الإنسان و متطلباته، بمعنى...

لا يمكن لأي جهاز حاسوب أو روبوت أو هاتف ذكي و كل الأجهزة التي تعمل وفق برنامج تشغيل أو إدارة من فهم متطلبات مشغله و الأوامر التي عليه تنفيذها بدون لغة يفهما هذا الكائن المصطنع.

و لأن الأجهزة الذكية لا تفهم معنى الألوان و كل مكونات البرامج و أنظمة التشغيل من ملفات و صور و مرفقات و غيرها تم إبتكار لغات البرمجة هذه لتحل مكان هذه المكونات و تعطي أوامر بلغة يفهما هذا الكائن و يترجمها إلى ملفات و مرفقات مرئية أو مسموعة و غيرها.

فأنت ما عليك سوى كتابة شفرات و أكواد و اللغة نفسها تقوم بترجمتها إلى مكونات حسب الأوامر التي تمت برمجتها و ذلك وفق بعض المراحل و التنسيقات التي تعمل بها هذه اللغة.

بحيث ما عليك سوى إنجاز مجموعة من الأوامر و كتابتها وفق مجموعة من القواعد  الخاصة بكل لغة برمجة حسب النوع و الغرض المراد من هذه الأوامر، و بعد ذلك سوف تمر هذه الأوامر البرمجية بعدة مراحل بعد كتابتها بلغة برمجة معينة.  إلى أن تستقر بشكلها النهائي على الجهاز المراد تشغيله كبرنامج أو نظام تشغيل أو  تطبيق أو  موقع على الأنترنت أو  غيرهم.

فكل لغات البرمجة مختلفة عن بعضها البعض وفق كثير من المعايير و الأهداف المتوخات منها، فلكي تستطيع معرفة أهم و افضل لغة برمجة مناسبة لك يجب عليك في هذه المرحلة تحديد هدفك النهائي من لغة البرمجة هذه.

فلا تقم بالتعمق في جميع أنواع لغات البرمجة و تريد دراستها بشكل عشوائي و غير منظم و تريد تحقيق أكبر دخل ممكن منها، لا لا لا ...

هذا لن يفيدك و سوف تصاب بخيبة الأمل و التشتت في التفكير، خصوصا عند بروز هذه الشفرات الغريبة و الأكواد المبهمة أمام عينيك.

يجب عليك أولا في هذه النقطة أن تختار ما هو هدفك الرئيسي و  الأساسي من تعلم لغة البرمجة التي سوف يستقر عليها إختيارك، هل تريد برمجة تطبيقات هواتف ذكية أم برمجة أنظمة تشغيل أو برامج معينة لبعض الآلات الصناعية أو بعض الروبوتات. أم تريد التخصص في برمجة تطبيقات الويب و المواقع الإلكترونية و ملحقاتها من برامج و  أدوات...

حدد الآن في ورقة منفصلة ما هو هدفك الرئيسي و الذي تحب الغوص فيه و التخصص له.

لا تقل لي أريد تعلم افضل لغة برمجة شاملة يمكنك عمل كل شيء من خلالها.

من قال لك أن هذا ممكن !  فإعلم أنه لا يدري شيءا في هذا المجال و أنه سمع به من بعيد فقط، و لا يعرف مدى تشعب مجال البرمجة و تعقيداته، فلا توجد لغة برمجة موحدة تعمل كل شيء.

هناك عدة لغات مكملة لبعضها البعض، فقد تجد لغة تقوم بتوليد أكواد برمجية و لا تستطيع تنفيذها إلا من خلال لغة تجميع أخرى "Assembly language"، و هناك لغة برمجة متخصصة في تطبيقات الأندرويد و هكذا. لذلك عليك إختيار الهدف و بعد ذلك سوف تسهل عليك الأمور فيما بعد، و تستطيع إيجاد أهم و أفضل أنواع لغات البرمجة المستخدمة حاليا، و افضل لغة برمجة يكثر استخدامها لتصميم تطبيقات الويب أو تطبيقات الأندرويد و الآيفون و سوف تجد الأمور أكثر تيسيرا بإذن الله، تابع معي...

ماهي أنواع لغات البرمجة؟

توجد الكثير من أنواع لغات البرمجة و منها لغات برمجة عالية المستوى و لغات برمجة متوسطة المستوى و أخرى بسيطة أو لغة منخفظة المستوى.

و تختلف هذه اللغات حسب الأغراض و الأهداف المرجوة منها، مثلا: هناك لغات متخصصة في برمجة و تطوير تطبيقات الويب و إدارة المواقع الإلكترونية و التعديل عليها، و هناك لغات برمجة عالية المستوى صممت لإنشاء و إدارة أنظمة التشغيل المعقدة و برامج الذكاء الاصطناعي.

بينما صممت لغات برمجة منخفضة المستوى لأغراض بسيطة أو تكميلية كلغات التجميع assembly language مثلا.

ماهي افضل لغة برمجة حاليا؟

ما هي افضل لغة برمجة تُستخدم كثيرا في تصميم تطبيقات الويب و المواقع الإلكترونية العالية الدقة و الخصوصية أو تصميم تطبيقات الهواتف الذكية؟

رغم وجود الكثير من الطرق لتصميم تطبيقات الويب و مواقع الأنترنت أو برمجة تطبيقات الهاتف إلا أن أفضلها على الإطلاق هو الإعتماد على تصميمها بلغة البرمجة الخاصة بها.

فلماذا يعتمد المبرمج على تصميم تطبيقات و مواقع الويب عبر أنواع لغات البرمجة رغم صعوبتها و وجود  عدة طرق بديلة أسهل بكثير من ذلك، و لربما يستطيع تصميم موقع أو تطبيق عبر أدوات و قوالب جاهزة في أقل وقت ممكن و بنقرات معدودة دون الحاجة إلى كتابة أي سطر من لغات البرمجة؟

فدوي الخبرة  في مجال لغات البرمجة عليهم طلب كبير من طرف الشركات و من طرف أصحاب المواقع الإلكترونية المعقدة، و ذلك لتشغيل و إدارة تطبيقاتهم و مواقعهم و إضافة المميزات المطلوبة و التحديثاث الأمنية و التعديلات الجمالية و غيرها.

و يتم الدفع لهم جيدا من خلال العمل كشريك أو في مجالات العمل الحر "Freelancer"  بحيث تتم طلبات لتعديل أو تصميم تطبيقات الويب و الهواتف الذكية بآلاف الدولارات.

رغم وجود العديد من طرق التصميم الحديثة إلا أن البرمجة عبر لغات التصميم و البرمجة هي أفضل عمل إحترافي متكامل لتصميم تطبيقات الويب بشكل متناهي الدقة و الخصوصية، و هي الحل الوحيد لتصميم أي تطبيق أو موقع خاص جدا حسب الأهداف المتوخات منه. و لا يمكن تصميم تطبيق إحترافي متقدم من خلال الأدوات المستعملة في التصميم عبر القوالب الجاهزة و التعديل عليها.

مثلا:  لا يمكن أبدا تصميم موقع شبيه بالفيس بوك أو موقع إخباري متميز كموقع CNN أو منتدى متقدم كموقع Quora، أو مثل بعض المواقع المتقدمة من دون لغة برمجة متقدمة.

من المستحيل تصميم تطبيق أو موقع له أهداف محددة و دقيقة و غاية في القوة و الأمان بدون افضل لغة برمجة حاليا، مثل تصميم تطبيق الواتساب أو  تطبيقات إدارة المعاملات البنكية و غيرها.

افضل لغة برمجة يكثر استخدامها لتصميم تطبيقات الويب أو تصميم المواقع الإلكترونية أو تطبيقات الهواتف الذكية و أنظمة التشغيل هي كثيرة و متنوعة، لذلك عليك إختيار الأنسب لهدفك الذي قمت بإختياره في المرحلة السابقة كما إتفقنا في أول هذا المقال.

كيف تختار افضل لغة برمجة الأكثر طلبا في سوق العمل.

سوف نطرح أمامك افضل لغة برمجة حاليا من بين أنواع لغات البرمجة الكثيرة و تفصيل مميزات و إستخدامات كل منها على حدى حتى تتمكن من إختيار أنسبها لك وفق هدفك النهائي.

ماهي استخدامات لغات البرمجة؟

هناك العديد من أنواع لغات البرمجة القديمة و الحديثة، و لكل لغة تخصصها و الغاية منها و قد تكون هناك ترابطات بين عدة لغات لتصميم تطبيق ويب واحد أو تطبيق هاتف ذكي أو نظام معين، بحيث قد تستعمل عدة لغات في برمجة و تصميم تطبيق أو نظام تشغيل في نفس الوقت.

بحيث قد تكون هناك ترابطات بين عدة تخصصات لتعطيك نموذج مميز من تطبيق أو موقع، فهناك بعض لغات البرمجة التي تتخصص في تصميم واجهة التطبيق و جماليته و لغة أخرى تتخصص في تنفيذ بعض الأوامر الخاصة بهذا التطبيق أو الموقع و كل واحدة منها تكمل الأخرى في تناغم تام و فريد.

أكثر مجالات البرمجة طلبا في سوق العمل.

رغم هذا الكم الهائل من أنواع لغات البرمجة فقط عليك التركيز على لغة برمجة يكثر استخدامها لتصميم تطبيقات الويب أو تطبيقات الهواتف الذكية و إختيار ما يناسبك منها، و عند بدأ مشوارك في تعلم هذه اللغة كمطور تطبيقات الويب أو تطبيقات الهواتف الذكية. سوف تبدأ في إكتشاف أسرار و خفايا كل لغة على حدى عند بداية تطبيق هذه الأوامر  و البحث عن حلول لكل عائق يقف أمامك و سوف تجد نفسك مجبرا على تعلم لغة أخرى مكملة للغة الأم.

ما هي مواصفات و مميزات و مستويات لغات البرمجة الأكثر طلبا؟
  •   لغة البرمجة Javascript جافا سكريبت.

هي واحدة من افضل لغة برمجة يكثر استخدامها لتصميم تطبيقات الويب و الألعاب، و هي التي يعتمد عليها أغلب المواقع الشهيرة مثل فيس بوك و جوجل و الكثير من المواقع العالمية لتصميم صفحات ديناميكية متقدمة لمواقعهم.

تم ظهور لغة جافا سكريبت سنة 1996 من قبل المبرمج براندان آيخ، و هي الآن يتم تعديلها و تطويرها من قبل شركة موزيلا.

لن تجد مبرمج أو مطور تطبيقات الويب لم يستعمل لغة الجافا سكريبت في أحد مواقعه أو تطبيقاته، فهي من أشهر لغات البرمجة و أكثرها شيوعا و إستخداما على مستوى العالم.

لغة الجافا سكريبت من أهم اللغات الأساسية لبناء مواقع الويب، و تعد مكملا أساسيا للغات البرمجة الأخرى مثل CSS و HTML، جافا سكريبت هي المكون الأساسي لإنشاء صفحات المواقع التفاعلية و التي تقوم بعرض محتوى الموقع أو بعض الأجزاء منه بشكل ديناميكي أكثر جاذبية.

و بفضلها يتم إنشاء أزرار تفاعلية للنقر عليها أو إنشاء عروض متحركة داخل صفحة الويب و غيرها الكثير من المؤثرات المرئية على مواقع الويب.

تعتبر أوامر لغة البرمجة جافا سكريبت أفضل خيار لإظهار صفحات متفاعلة مع الزوار على جميع المتصفحات، و هي في تطوير دائم لتتلاءم مع جميع بيئات التشغيل، فهي لحد الآن تعمل بشكل جيد و مرن مع أنظمة ويندوز و لينوكس و ماك و يتم العمل عليها بإستمرار لتشمل جميع أنظمة التشغيل المتوفرة.

إستعمالات لغة جافا سكريبت:
  •   تصميم صفحات تفاعلية للويب.
  •   إنشاء ازرار ديناميكية تفاعلية.
  •   تصميم عروض متحركة داخل تطبيقات الويب.
  •   إنشاء ألعاب ثناىية و ثلاثية الأبعاد.
  •   إنشاء تطبيقات الويب.

  •   لغة البرمجة Java جافا:

تم تطوير لغة البرمجة Java جافا من فكرة لغة ++C، من قبل المبرمج جيمس غوسلينج الذي كان يعمل في مختبرات صن ميكروسيستمز في العام 1992، و منذ ذلك الحين و هي قيد التطوير لتشمل عدة خدمات إضافية.

فلغة جافا تشبه كثيرا لغة C و ++C و التعامل معها سهل للغاية بفضل أوامرا و خوارزمياتها السهلة التعلم، بحيث تستطيع بفضلها برمحة أي تطبيق أو برنامج و يعمل على جميع أنظمة التشغيل المتوفرة، منها : ويندوز و ماك و لينوكس و الأندرويد  وغيرهم من أنظمة التشغيل المتنوعة.

إستعمالات لغة البرمجة جافا Java:
  •   إنشاء تطبيقات الويب.
  •   تطبيقات سطح المكتب PC.
  •   تطبيقات الهواتف بكل أنواعها.
  •   إنشاء سيرفرات متقدمة.
  •   تصميم برامج خاصة(روبوتات، ماشين، أنظمة متنوعة).

  •   لغة البرمجة HTML:

لغة HTML هي من أقدم أنواع لغات البرمجة وتستخدم هذه اللغة أساسا في إنشاء و تصميم صفحات ومواقع الأنترنت البسيطة، بحيث لا تخلو أية صفحة على الأنترنت من وجود أكواد لغة HTML.

فهي الأساس لتغيير أنماط الخطوط و أحجامها و إضافة روابط للصور و الملفات و غيرها.

تم إكتشاف و إبتكار لغة HTML من طرف الباحث تيم بيرنارز لي، الذي كان يعمل في أحد المؤسسات الأوروبية للأبحاث النووية و هي مؤسسة سيرن النووية.

فهي لغة برمجة بسيطة و يمكن تعلمها بسهولة، لكن إستعمالاتها محدودة نوعا ما ، فما هي إستخدامات لغة البرمجة HTML؟.

إستخدامات لغة البرمجة HTML:
  •   تصميم صفحات الويب الثابتة.
  •   إضافة و تعديل أنماط الخطوط لصفحات الويب.
  •   إضافة تنسيقات الروابط و الوسوم لصفحات الويب.
  •   تعريف الكلمات المفتاحية لمحركات البحث Tags.

  •   لغة البرمجة CSS:

تعتبر لغة البرمجة CSS من أهم أنواع لغات البرمجة التي يعتمد عليها جل المواقع الإلكترونية على الأنترنت، و هي المكمل الأساسي للغات برمجة مواقع الويب الأخرى.

بفضلها يتم ترتيب عناصر صفحات الويب مثل تحديد الهوامش و المسافات الفاصلة و التحكم في لون وحجم بعض عناصر الموقع، منها تحديد الحجم و اللون على الخلفيات و بعض العناصر داخل صفحات الموقع. و العديد من المميزات التي يمكن إضافتها بلغة CSS.

تم ظهور لغة CSS على يد المبرمج هاكون فيوم لاي سنة 1994 بحيث أضافت سيمات متقدمة لصفات الويب.

إستعمالات لغة CSS:
  •   إضافة تأثيرات و أنماط على صفحات الويب.
  •   تنظيم عناصر و محتويات صفحات الويب.
  •   إضافة تأثيرات متجاوبة مع جميع أحجام الشاشات.

  •   لغة البرمجة Kotlin :

لغة البرمجة Kotlin من أحدث أنواع لغات البرمجة التي تم إبتكارها مؤخرا، و هي من افضل لغة برمجة التي تنتج تطبيقات متقدمة، بحيث تم الكشف عنها سنة 2011 عند إبتكارها من طرف شركة جيت براين التي  قامت بإنشاء و تطوير برنامج Android Studio المختص في تطوير تطبيقات الأندرويد و التعديل عليها.

و تمت شهرت لغة Kotlin عند إعتمادها من طرف جوجل كلغة رسمية لتطوير و إنشاء تطبيقات الأندرويد سنة 1017 خلال مؤتمر خاص بالمطورين.

لذلك تعتبر لغة البرمجة Kotlin أول و أحدث لغة برمجة تم تصميمها بشكل أساسي لإنشاء و تطوير تطبيقات هواتف الأندرويد الذكية، فإذا كنت تريد التخصص في برمجة تطبيقات الأندرويد فلغة Kotlin هي من افضل لغة برمجة لذلك.

إستخدامات لغة البرمجة Kotlin:
  •   تطوير و إنشاء تطبيقات الأندرويد.
  •   إضافة مميزات و تطوير مواقع الإنترنت.
  •   تطوير برامج و أنظمة الخوادم Server.
  •   و مازالت لغة البرمجة هذه قيد التطوير لتشمل عدة ميزات أخرى.

  •   لغة البرمجة Perl :

تعتبر لغة Perl من افضل لغة برمجة الشائعة على نطاق واسع، و هي قريبة جدا من أنواع لغات البرمجة Java و ++C، و تعتبر من أسهل لغات البرمجة التي يمكن تعلمها لكل مبتدىء.

تم الإعلان عن لغة البرمجة Perl من قبل لاري وول وراندال شوارتز سنة 1999، فهي لغة برمجة متميزة في الإستخدام و متعددة الإستعمال، إذ بإمكانك تصميم برامج تعمل على جميع أنظمة التشغيل، منها تطبيقات سطح المكتب PC و تطبيقات الويب. كما لها إستخدامات متعددة في مجال أمن و حماية قواعد البيانات.

إستخدامات لغة البرمجة Perl:
  •   إدارة و حماية قواعد البيانات و الشبكات.
  •   إدارة أنظمة التشغيل و الخوادم Server.
  •   تطوير تطبيقات الويب.

  •   لغة البرمجة Sql :

هل تتخيل الكم الهائل من البيانات التي تتدفق على خيوط الأنترنت و ما مدى أهمية هذه البيانات؟.

فمن أين تأتي هذه البيانات و أين يتم تخزينها؟

إنها قواعد البيانات التي يتم إنشاءها على سرفرات المواقع و في كل نظام يتعامل مع قواعد البيانات، تتم أرشفة هذه المعلومات على شكل جداول داخل قاعدة البيانات و يتم تصميمها بلغة Sql.

فإذا كنت تهتم بالتعامل مع قواعد البيانات و تصميم و إدارة البيانات عليها فأنت أكيد بحاجة إلى تعلم لغة Sql و هي افضل لغة برمجة متخصصة في ذلك.

لذلك فإن لغة Sql من أهم لغات التعامل مع البيانات داخل قواعد البيانات الرقمية، و هي تستعمل بشكل كبير في قواعد البيانات للمواقع الحساسة مثل المواقع الحكومية ومواقع المتاجر الإلكترونية و كل ما يتعلق بالتجارة الإلكترونية على الإنترنت، كما تستخدم بشكل أساسي في إدارة قواعد البيانات لأعمال التجارة التي تستوجب تخزين بياناتها على قواعد رقمية.

إستعمالات لغة البرمجة Sql:
  •   التعامل مع البيانات و إستدعائها من قواعد البيانات.
  •   إضافة السجلات و تعديلها أو حذفها من قواعد البيانات.
  •   حماية و تأمين البيانات في قواعد البيانات.
  •   التعديل على الأذونات و مراقبتها لتحديد من له الحق في التعديل على قواعد البيانات.
  •   الكشف عن الأخطاء و إصلاحها داخل قاعدة البيانات.

  •   لغة البرمجة Swift سويفت:

لغة البرمجة سويفت Swift هي من أفضل أنواع لغات البرمجة المتخصصة في تطوير و إنشاء تطبيقات الهواتف الذكية، و هي لغة تم الإعلان عنها في أوائل سنة 2014 و هي متخصصة في برمجة تطبيقات هواتف آبل من نوع macOS  ونوع OS.

لغة البرمجة سويفت Swift تم إعدادها خصيصا لتطوير تطبيقات هواتف و أجهزة آبل، فهي تدعم كل الأجهزة التي يتم إدارتها  وفق بيئة التشغيل macOS و OS بما فيها أجهزة سطح المكتب.

إستخدامات لغة البرمجة سويفت Swift:
  •   تصميم و تطوير تطبيقات هواتف آبل.
  •   تصميم  تطوير برامج سطح المكتب لحواسيب أنظمة آبل.
  •   إدارة تطوير الويب.
  •   إستخدامات متعددة في إنشاء و إدارة برامج الذكاء الإصطناعي و الروبوتات.
  •   يدور الحديث عن إمكانية تطويرها لتشمل إنشاء تطبيقات الأندرويد مستقبلا.

  •   لغة البرمجة Scala سكالا:

لغة البرمجة سكالا  Scala تعتبر اللغة الأكثر تشابها مع لغة Java الكلاسيكية، و هي أكثر تطورا و أشمل من حيث الميزات المتقدمة التي توفرها.

لقد تم إنشاء لغة سكالا Scala على غرار الإنتقادات التي لاقتها لغة Java الأم، و على أساسها تم إنشاء لغة سكالا Scala مع إضافة مميزات جديدة مستلهمة من أفكار الإنتقادات الموجهة لجافا.

لغة البرمجة سكالا Scala شبيهة جدا بلغة Java مع إضافة مميزات جديدة تسهل بشكل كبير برمجة تطبيقات الويب، و تحد من المشاكل التي يواجهها المطورين عبر لغة جافا.

إستخدامات لغة البرمجة سكالا Scala:
  •   إنشاء و تطوير تطبيقات الويب.
  •   تطوير تطبيقات الهواتف الذكية.
  •   إدارة و تطوير البيانات و تحليلها "data analysis".
  •   إنشاء و تطوير تطبيقات سطح المكتب PC.

  •   لغة البرمجة Go:

لغة البرمجة Go تعتبر من أصغر أنواع لغات البرمجة المتوفرة حاليا و أكثرها إختصارا، و هي جد مناسبة لمن أراد دخول مجال برمجة مواقع الويب، فهي تعطي أكواد و تعليمات مختصرة تؤدي نفس وظائف افضل لغة البرمجة يكثر استخدامها لتصميم تطبيقات الويب مثل لغة C و لغة ++C.

فقد تم تقديم لغة البرمجة Go إلى العالم لأول مرة في عام 2009 بفضل المبرمج روب بايك وروبرت جريسيمر وكين طومسون و هي من إنتاج شركة Google ، و كان الهدف الرئيسي  من إنشاء لغة البرمجة Go  هو الجمع بين أفضل مميزات أنواع لغات البرمجة الأخرى:

إستخدامات لغة البرمجة Go:
  •   إنشاء و تطوير خدمات السحابة Cloud.
  •   تصميم و تطوير تطبيقات الويب.
  •   تطوير خدمات الشبكة و تطبيقاتها.
  •   تصميم تطبيقات سطر الأوامر.
  •   إنشاء أدوات الأتمتة و الذكاء الاصطناعي.

  •   لغة البرمجة Python  بايثون:

لغة البرمجة بايثون Python من أسهل أنواع لغات البرمجة من حيث تركيبها اللغوي و شفراتها البرمجية، فهي لغة متعددة الإستخدامات مما يجعلها بالغة الأهمية لكل مبرمج.

فهي تحتوي على مجموعة فريدة من التطبيقات و الحزم التي تستعمل في عدة خيارات لبرمجة أكثر دقة.

إستخدامات لغة البرمجة بايثون Python:
  •   إنشاء و تطوير الويب.
  •   بناء تطبيقات سطح المكتب PC.
  •   تستخدم في برمجة تطبيقات التحليلات العلمية و الحوسبة.
  •   إنشاء تطبيقات الآلات الحاسبة العالية الدقة.
  •   بناء أنظمة المؤسسات و مواقع التجارة الإلكترونية.

  •   لغة البرمجة Elm:

لغة البرمجة Elm من أغرب أنواع لغات البرمجة التي تم إبداعها، بحيث كانت فكرة لأحد الطلاب الجامعيين في جامعة هافارد و كان قد ألقى فكرتها في أطروحته الجامعية.

و أصبحت منذ ذلك الحين من أبرز لغات البرمجة التي تجذب شغف أغلب المبرمجين حول العالم.

إستخدامات لغة البرمجة Elm:
  •   إنشاء و تطوير الويب بشكل عام.
  •   إنشاء و تطوير تطبيقات الويب.
  •   مازالت هذه اللغة قيد التطوير ليتم الإفصاح عن إمكانياتها المتقدمة.

  •   لغة البرمجة Roby  روبي:

تعتبر لغة البرمجة روبي Roby من اللغات الشائعة لبرمجة و تطوير تطبيقات الويب، و لمكانتها المتميزة لجأت معظم الشركات العالمية بإستخدام لغة البرمجة روبي Roby لتصميم بعض المراحل الخاصة لمواقعهم و تطبيقاتهم مثل شركة تويتر و الكثير من الشركات المتميزة.

تم إبتكار لغة البرمجة روبي Roby في التسعينيات وهي لغة مفتوحة المصدر تم طرحها من فكرة المبرمج الياباني يوكيهيرو ماتسوموتو، فهي تستعمل في مواقع أفضل المنصات المشهورة منها Twiter و Shopify و Github و غيرهم.

إستخدامات لغة البرمجة روبي Roby:
  •   تصميم و تطوير الويب.
  •   إنشاء و تطوير تطبيقات الويب.

  •   لغة البرمجة #C  سي شارب:

تعتبر لغة البرمجة #C سي شارب كما ينطقها المبرمجون، هي من أهم لغات البرمجة التي يجب على كل من أراد العمل على بناء تطبيقات أو ألعاب عالية الدقة أن يتعلمها.

فهي لغة تم تصميمها و تطويرها من قبل فريق مايكروسوفت و ذلك لبناء تطبيقات و ألعاب تعمل بكفاءة عالية على بيئة التشغيل ويندوز.

لذلك فإن لغة البرمجة # C سي شارب من أقوى لغات تصميم الألعاب الإلكترونية التي تعمل بأنظمة ثنائية الأبعاد و حتى ثلاثية الأبعاد، بعد تطويرها و إضافة مميزات متقدمة أصبحت تساهم في إخراج أفضل ألعاب الفيديو حاليا.

إستخدامات لغة البرمجة #C سي شارب:
  •   تصميم تطبيقات الأجهزة المحمولة.
  •   إنشاء تطبيقات سطح المكتب PC.
  •   الخدمات المستندة إلى السحابة Cloud.
  •   إنشاء و تطوير المواقع الإلكترونية.
  •   إنشاء و تطوير برامج المؤسسات الخاصة.
  •   إنشاء التطبيقات و الألعاب.

  •   لغة البرمجة Rust:

تعتبر لغة البرمجة Rust راست هذه شبيهة لحد ما بلغات C و ++C، تم تطويرها من قبل شركة mozilla corporation الشهيرة، و هي من أنواع لغات البرمجة الأكثر تعقيدا من حيث الأوامر و الشفرات البرمجية.

إستخدامات لغة البرمجة Rust:
  •   إنشاء و تطوير محركات و أنظمة تشغيل الألعاب.
  •   إنشاء و تطوير أنظمة التشغيل.
  •   إنشاء و تطوير أنظمة إدارة  الملفات.
  •   إنشاء و تطوير أنظمة المحاكاة  الإفتراضية VMware.
اريد تعلم لغة البرمجة من اين ابدأ؟

قبل البدا في تعلم أية لغة برمجة و إختيار أفضل أنواع لغات البرمجة مهما كانت شعبيتها أو افضل لغة برمجة يكثر استخدامها لتصميم تطبيقات الويب أو تطبيقات الهواتف الذكية، لا بد لك من إختيار الهدف الأسمى الذي تود تحقيقه قبل الغوص في غمار هذه التجربة.

فلكل لغة برمجة إختصاص و مزايا عن غيرها، لذلك عليك التخصص في مجال محدد و دراسة لغة البرمجة الأكثر إستعمالها فيه، و التفرغ لدراستها و  تطبيق أوامرها حتى تتمكن من إنجاز أول تطبيق لك من خلالها.

ثم طور مهاراتك في التعمق لدراسة لغة أخرى تكون ذات صلة وصل بينها  بين لغتك الأولى و تكون إستعمالاتها مكملة للغة الثانية.

مع العلم أن هناك العشرات من لغات البرمجة يطول الحديث عنها في مقال موجز، لكن سوف نتطرق لكل لغة على حدى في مقالات منفصلة إن شاء الله.

على الرغم من أن برمجة تطبيقات الويب أو تطبيقات الهواتف الذكية تتغير بإستمرار، إلا أن لغات البرمجة التي تم ذكرها أعلاه تبقى متميزة و تتمتع بقدر كبير من الدقة و القوة و الإحترافية، فعند تعلمك لإحدى هذه اللغات سوف تجعل من نفسك عنصر مهم جدا في المجتمع الرقمي و تكون لك مكانة خاصة بين مطوري التطبيقات  البرامج ليس فقط لهذا العام أو لفترة معينة بل  لسنوات قادمة.

Leave a Comment:

7 comments
افضل لغة برمجة الويب – ما هي أفضل لغة برمجة للويب – الامنيات برس – SaEdu says مايو 31, 2022

[…] ماهي افضل لغة برمجة يكثر استخدامها لتصميم تطبيقات الوي… […]

Reply
افضل لغة لتصميم التطبيقات المكتبية – أيهما أفضل لعمل وتطوير تطبيقات سطح المكتب، لغة جافا أم بايثون؟ – SaEdu says يونيو 14, 2022

[…] ماهي افضل لغة برمجة يكثر استخدامها لتصميم تطبيقات الوي… […]

Reply
افضل لغة برمجة لتطبيقات الويب – ماهي افضل لغة برمجة يكثر استخدامها لتصميم تطبيقات الويب من بين 10 says يونيو 27, 2022

[…] ماهي افضل لغة برمجة يكثر استخدامها لتصميم تطبيقات الوي… […]

Reply
ماهي لغة برمجة الاندرويد – برمجة تطبيقات الأندرويد: ما هي اللغة التي يجب استخدامها؟ | ArabiCoding – SaEdu says أغسطس 2, 2022

[…] ماهي افضل لغة برمجة يكثر استخدامها لتصميم تطبيقات الوي… […]

Reply
تطبيق لغة برمجة – لغات برمجة تطبيقات الويب – مؤسسة أوامر الشبكة لتقنية المعلومات says أغسطس 18, 2022

ماهي افضل لغة برمجة يكثر استخدامها لتصميم تطبيقات الويب

Reply
    admin says سبتمبر 24, 2022

    أفضل لغة برمجة يمكن تحديدها من خلال إحتياجاتك في المشروع الذي تنوي إخراجه منها

    Reply
لغة برمجة الايفون – ما هي لغات برمجة IOS – مؤسسة أوامر الشبكة لتقنية المعلومات – SaEdu says أكتوبر 14, 2022

[…] ماهي افضل لغة برمجة يكثر استخدامها لتصميم تطبيقات الوي… […]

Reply
Add Your Reply