Advertisements
كيف أبيع خدماتي عبر الأنترنت

كيف أبيع خدماتي عبر الأنترنت 7 نصائح لتحقيق الأفضل و أرباح على مدى أطول.

كيف أبيع خدماتي عبر  الإنترنت 7 نصائح لتحقيق الأفضل و أرباح أطول.

سوف تتعرف في هذه الصفحة على:

  1. كيف تحدد تخصصك و الجمهور المستهدف
  2. أنشئ مكانك الإفتراضي عبر الإنترنت لبيع خدماتك.
  3. إنشاء حضورك و فرض وجودك على الإنترنت
  4. روّج لخدماتك و إجذب زبنائك الجدد.
  5. إستخدم منصات التواصل الإجتماعي للعثور على مزيد من العملاء.
  6. إبني آلة اوتوماتيكية لجذب العملاء و أنت نائم
  7. إبني علاقات وفاء و ثقة مع العملاء
  8. ملخص

عندما تفكر في الربح من الإنترنت و جني الأموال من العالم الإفتراضي، فإن أول ما يتبادر إلى ذهنك على الأرجح هو إنشاء متجر للتجارة الإلكترونية أو قناة يوتيوب.

لا يمكن إنكار أن قنوات اليوتيوب و بيع المنتجات عبر الإنترنت يمكن أن يكون مربحًا - لكنه بعيد كل البعد عن الطريقة الوحيدة لجني الأرباح و توليد الدخل عبر الإنترنت.

Advertisements

غالبًا ما يتم التغاضي عن بيع الخدمات ، ولكن من المحتمل أن يكون نهجًا آخر و مربحًا للغاية عند طرحه للبيع عبر الإنترنت.

يمكن أن يكون هذا خيارًا رائعًا لمن هم في سيناريوهات مختلفة، سواء كانت لديك خبرة في مجال معين، أو ترغب في جني الأرباح دون إستثمار كبير مقدمًا. 

أو كنت بالفعل تبيع الخدمات بطريقة تقليدية على أرض الواقع وتريد التوسع و جذب المزيد من العملاء الجدد، فلدينا نصائح لمساعدتك على النجاح.

كيف أبيع خدماتي عبر الأنترنت

كيف أبيع خدماتي عبر الأنترنت

Advertisements

كيف أبيع خدماتي عبر الأنترنت و أين؟

في هذا الدليل، سنوجهك عبر كل ما تحتاج إلى معرفته للحصول على خارطة طريق تنير بصيرتك نحو ترويج الخدمة عبر الإنترنت و بيعها بنجاح.

أولا: حدد مجال تخصصك و نوع جمهورك المستهدف.

قبل أن تتمكن من البدء في بيع خدماتك عبر الإنترنت، تحتاج إلى تحديد من تبيع له بالضبط.

إذا كنت تبيع خدمات بالفعل على أرض الواقع، فقد يكون من السهل جدًا القيام بذلك من خلال النظر إلى جمهورك الحالي.

ومع ذلك، إذا كنت قد بدأت للتو و ليس لديك الخبرة الكافية لتحديد نوع زبائنك المحتملين، فقد تحتاج إلى إجراء بحث خاص حول الجمهور الذي سيكون أكثر تقبلاً للخدمات التي تقدمها و  تبيعها له.

يمكن أن يتضمن إجراء البحث الخاص بك دراسات ميدانية، مثل قراءة تقارير الخدمات و الأسئلة الشائعة حولها و نوع المشاكل التي تحلها للزبناء. و كذلك تقييم جمهور منافسيك و دراسة آرائهم و إستفساراتهم و نوع المشاكل التي يواجهونها، و الحلول التي يرغبون في الحصول عليها مقابل هذه الخدمات التي تقدمها لهم.

يجب أن يشمل أيضًا التحدث إلى العملاء الحاليين أو المحتملين،  من خلال المراسلات أو المقابلات أو الاستطلاعات لمعرفة من هم بالضبط و كيف تتعامل معهم.

يجب عليم أن تجمع أكبر قدر ممكن من المعلومات حول زبنائك و جمهورك المستهدف، من هم و كيف يعيشون و مستويات ثقافتهم و كذلك:

  •   سن الزبون المثالي لتلقي خدماتك
  •   موقعهم الجغرافي.
  •   مسارهم المهني أو المسار الوظيفي.
  •   الاهتمامات والهوايات.
  •   مرتبهم الشهري.
  •   حالتهم العائلية، شاب أو شابة، أعزب، متزوج، لديهم أبناء، مطلق أو مطلقة و هكذا...
  •   التحديات المهنية: يحتاج إلى مساعدة في حل مشكل معين في حياته المهنية، تطوير مهنة حالية، زيادة فرص أخرى، تلقي إرشادات و مساعدات مهنية، و المزيد من التحديات التي يواجهها في مسيرته المهنية.
  •   الأهداف المهنية: هل يتطلع إلى الوصول تحقيق أهداف مهنية عليا، مساعدة و تدريب في تحقيق مزايا متقدمة، إرشاد و توجيه نحو خارطة طريق متقدمة...

حاول قدر الإمكان الإلمام بكل جوانب حياة عميلك المستهدف و ما يطمح إليه، سواءا من جهة المشاكل و التحديات التي تواجهه و مساعدته في تجاوزها أو من جهة الطموح و الأحلام و الأهداف المرجوة و التي يرغب في تحقيقها و مساعدته في ذلك.

جوابا على سؤالك = كيف أبيع خدماتي عبر الأنترنت و نظرًا لأن بيع خدماتك عبر الإنترنت يتيح لك البيع لجمهور جغرافي أوسع بكثير، فقد يكون من السهل عليك محاولة التركيز على الوصول إلى جمهور جغرافي محدود مسبقا ثم التوسع فيما بعد لتشمل كل المواقع الجغرافية.

قد يكون هذا أمرًا مربكًا عندما تبدأ في بيع خدماتك عبر الإنترنت لكل الجهات و جميع الزبناء حول العالم، لذلك يمكن أن تكون خطوة ذكية للبدء من خلال التركيز على منطقة أكثر محلية.

هل لديك صعوبة

في تعلم الإنجليزية أو التحدث بها؟

هذا التدريب مجانا لك

كيف أبيع خدماتي عبر الأنترنت

كيف أبيع خدماتي عبر الأنترنت

تذكر أن هناك متسعًا من الوقت لتوسيع نطاق جمهورك المستهدف، بمجرد أن يبدأ نشاطك التجاري في مجال بيع الخدمات عبر الإنترنت و يعمل بنجاح تتلقى أولى دفعاتك  المالية.

كيف أبيع خدماتي عبر الأنترنت؟

ثانيا: أنشئ مكانك الإفتراضي عبر الإنترنت لبيع الخدمات.

إذن، كيف تبيع الخدمات عبر الإنترنت؟

هناك بالفعل طرق متعددة لعرض خدماتك للبيع عبر الإنترنت، و لكل منها مزايا و عيوب سوف نتطرق لبعضها بشكل سريع، و لعرض أفضل توضيح حول كيف أبيع خدماتي عبر الأنترنت.

يمكنك عرض خدماتك على مواقع العمل الحر فريلانسر، مثل: خمسات  و microworker و Fiverr و Freelancer.com و PeoplePerHour و Upwork و Udemy و كذلك Skillshare و غيرهم من مواقع العمل الحر.

لكن، من مميزات هذه المواقع أنها تسمح لك بعرض خدماتك بشكل مجاني و بطريقة سريعة للغاية، و هي تعمل كوسيط بينك و بين عميلك المحتمل.

و لكن هذه المواقع تأخذ منك نسبة عمولة عن كل عملية بيع تمر عبرها، مما يقلل من هامش ربحك الصافي بعد التحويل.

كما أنه عبر عرض خدمتك للبيع عبر مواقع العمل الحر لا يسمح لك ببناء ثقة كبيرة بينك و بين عملائك الجدد، و لا تستطيع جمع قاعدة بيانات قوية حولهم. و التي تسمح بإستخدامها فيما بعد، و إستهدافهم لبيع المزيد من الخدمات بطريقة مجانية تماما كما سوف يتم شرحه فيما يلي من السطور.

أفضل طريق لتقليل تكاليف العمولة وتأمين النجاح في المستقبل هو البدء بالبيع عبر موقع الويب الخاص بك (ليس متجر إلكتروني).

لحسن الحظ، لا تحتاج إلى سنوات من الخبرة في البرمجة أو ميزانية ضخمة من أجل إنشاء موقع ويب عالي التأثير.

كيف أبيع خدماتي عبر الأنترنت

كيف أبيع خدماتي عبر الأنترنت

في الواقع، أصبح ذلك الآن أسهل من أي وقت مضى، يمكنك إنشاء موقع الويب الخاص بك نقرات بسيطة فقط و بدون خبرة مسبقة، فيما يلي شرح مصور بالخطوات: كيف تقوم بإنشاء موقعك الإلكتروني بنفسك بصفر خبرة.

هناك طبعا أداة إنشاء مواقع إلكترونية  مجانية بالكامل و سهلة الاستخدام .

مثل Blogger  أو Wix أو wordpress com.

حيث أن كل واحدة منها سهلة الاستخدام وتوفر لك واجهة إستخدام سلسة للغاية لبدء تصميم موقعك و إدارته بشكل سهل و ميسر.

لكن كما في السابق، ليس بمقدورك التحكم الكامل في قاعدة بيانات عملائك أو موقعك الإلكتروني المستضاف على هذه المنصات المجانية.

كما أنك مجبر على الإلتزام بسياساتها الداخلية و حقوق النشر عليها، و قد يتم حذف موقعك أو منعك من النشر في أي وقت دون سابق إنذار عند مخالفتك لإحدى سياساتها الدائمة التغيير.

لذا، ننصحك بالبدأ بالشكل الأكثر إحترافية و تطوير البزنس الخاص بك بشكل فعال، و بتأثير قوي على جذب العملاء و منحهم الثقة في معاملاتك معهم.

عند إختيارك لأفضل إستضافة لبناء موقعك الإلكتروني، من الجيد أن تبدأ بالأكثر شهرة و الأقل سعر طبعا.

مع العلم، أن كلفة إستضافة موقعك الإلكتروني و نشره على الأنترنت تكاد لا تذكر،  بحيث لا تتجاوز 3 دولارات شهريا و هي كلفة شرب فنجان قهوة فقط.

لكنك قد تحصل على خصم إضافي عليها ليصل إلى أقل من ذلك، يمكنك تصفح عرض الخصم على إستضافة بلوهوست من هنا.

إثالثا: إنشاء حضورك و فرض وجودك على الإنترنت.

كيف أبيع خدماتي عبر الأنترنت، الثقة و المصداقية هما كل شيء عندما يتعلق الأمر ببيع خدماتك عبر الإنترنت بنجاح. هذا هو السبب في أنه من المهم جدًا إنشاء وجود قوي لعملك في العالم الإفتراضي.

كيف أبيع خدماتي عبر الأنترنت

كيف أبيع خدماتي عبر الأنترنت

كجزء من إستراتيجية بناء الثقة بينك و بين جمهورك، قد يكون من المفيد أن تبدأبنشر مقالات و شروحات على موقعك الإلكتروني.

سيوفر لك هذا فرصة لجذب المزيد من العملاء من محركات البحث بشكل مجاني، وذلك عندما يبحثون عن هذه الخدمات أو حلول لبعض الصعوبات التي يواجهونها.

لتأسيس نفسك كرائد في مجال تخصصك المحدد، من الجيد جمع معطيات حول الأسئلة التي يبحث زبنائك عن إجابت لها. أو بعض كلمات البحث دات الصلة بخدماتك و كتابة مقالات و تموينات حولها و نشرها في موقعك.

هذه يسمح لك بناء ثقة بينك و بين جمهورك و يجعل الأمر أسهل عليهم بكثير عندما تقترح عليهم حلول و خدمات مدفوعة لهم مقابل مساعدتك لهم في هذه الخدمات.

عند كتابة مقال أو تدوينة، لا تركز فقط على أخبار خدماتك أو شركتك. بدلاً من ذلك ، ضع في إعتبارك المشاكل و التحديات والأسئلة التي يواجهها جمهورك المستهدف و أكتب التدوينات التي تساعد في الإجابة عليها.

رابعا: روّج لخدماتك و إجذب زبنائك الجدد.

من الناحية النظرية، يعد الترويج لخدماتك أمرًا سهلاً. ما عليك سوى القيام بثلاثة أشياء:

  1. إكتشف ما الذي يجعل خدماتك مميزة و أفضل من خدمات منافسيك.
  2. إعمل على تحديد هدف لجذب إنتباه جمهورك المستهدف.
  3. أخبر جمهورك عن سبب كون خدماتك أفضل.

كيف أبيع خدماتي عبر الأنترنت؟ بالطبع ، من الناحية العملية، يعد الرد على هذه النقاط الثلاث وتنفيذها أمرًا صعبًا بعض الشيء، وهذا هو السبب في أن إنشاء خطة ترويج وإتباعها يعد أمرا جيدًا للبدء.

يمكن أن تتضمن هذه الخطة نشرأي شيء من محتوى الوسائط الاجتماعية و بعض الإعلانات الممولة على الفيسبوك او عمل حملة إعلانية على جوجل لجذب المزيد من العملاء بشكل فوري.

كيف أبيع خدماتي عبر الأنترنت

كيف أبيع خدماتي عبر الأنترنت

خامسا: إستخدم منصات التواصل الإجتماعي للعثور على مزيد من العملاء.

في هذه المرحلة، قد تفكر بالضبط في مكان بيع الخدمات عبر الإنترنت ...

لحسن الحظ، يعد بيع الخدمات عبر الإنترنت نشاطًا تجاريًا كبيرًا، مما يعني أن هناك مجموعة من المنصات والأساليب المتاحة لمساعدتك في العثور على مزيد من العملاء.

ما عليك سوى البحث عن أهم المشاكل أو التوصيات التي تجذب إنتباه زبنائك ، و كتابة شروحات و حلول حولها و نشرها على مختلف وسائل التواصل الاجتماعي.

كما يمكنك وضع روابط لموقعك الإلكتروني  و تحويل الزوار إليه لقراءة المزيد من الشروحات المفصلة، و إقناعهم بشكل أفضل و رفع نسبة التحويل لديهم و جعلهم أقرب لشراء خدماتك.

سادسا: إبني آلة اوتوماتيكية لجذب العملاء و أنت نائم.

كيف أبيع خدماتي عبر الأنترنت، تعد مسئلة الإعداد السلس لسيستم يتماشى مع مرحلة وعي العملاء أمرًا بالغ الأهمية، و ذلك للحفاظ على رضا العملاء و عودتهم من جديد للحصول على المزيد.

إبدأ بتحديد كل مرحلة يحتاج الشخص إلى المرور بها حتى يصبح عميلاً مقتنعا بما تقدمه و مستعدا أن يدفع مقابل ذلك.

سيسمح لك ذلك بتتبع مراحل وعي العملاء و تقييم كفاءة كل مرحلة، والبحث عن طرق جديدة و مبتكرة لجعل العملية أكثر سلاسة و أفضل تحويل.

ومع ذلك، من المهم أيضًا عدم التمسك بشدة بعملية تأهيل العملاء و حثهم على الشراء. إن تقديم تجربة تأهيل مرنة للعملاء سيجعل من السهل إقناعهم بذلك وسيساعدك ذلك على جعلها تجربة أكثر تخصيصًا وإمتاعًا.

على عكس بيع المنتجات التي يتم بيعها غالبًا "كما تراه"، فقد يتم عرض المنتجات أمام الزبناء عبر مراجعات أو شروحات مختصرة و حثهم على الشراء مباشرة.

كيف أبيع خدماتي عبر الأنترنت

كيف أبيع خدماتي عبر الأنترنت

هذا هو السبب في كون معظم المسوقين "غالبهم مسوقين بالعمولة" لا يحصلون على مبيعات منتظمة لمنتجاتهم و عروضهم.

لذلك من المهم أن تكون شفافًا للغاية وأن تحدد توقعات العملاء بوضوح من البداية، عليك أولا بتحديد ماهية إحتياجات عملائك.

يمكنك القيام بذلك من خلال تقديم عرض أسعار واضح مع وصف مفصل لكل منتج. إذا كنت تضمن النتائج ، فمن المهم أيضًا أن تحدد بالضبط ما ستكون عليه هذه النتائج قبل أن تبدأ العمل.

الصدق التام هو أفضل طريق عند إعداد العملاء و تهيئتهم لإستقبال عروضط، لأن هذا سيحد من الارتباك المحتمل والمشكلات اللاحقة. مع إستمرار المشروع ، من الضروري أيضًا الحفاظ على إتصال متسق مع عميلك وإبقائهم على إطلاع دائم بالتقدم الحاصل و العروض الجديدة لخدماتك.

أخيرًا، لديك طريقة واضحة لتلقي التعليقات من العملاء و الإلتزام بالعمل بناءً على هذه التعليقات عند الضرورة.

سابعا: إبني علاقات وفاء و ثقة مع العملاء.

أفضل طريقة لبناء علاقات مع العملاء، هي أن تكون شفافًا وصادقًا ومجتهدًا أثناء مرحلتي إعداد و تهيئة العملاء و تنفيذ مشروع العمل و عرض خدماتك لهم. بعد كل شيء، لا توجد طريقة أقوى لضمان تكرار شراء خدماتك، أكثر من إسعاد عملائك من البداية إلى النهاية!

ومع ذلك، يمكنك أيضًا بناء علاقتك القوية مع العملاء من خلال البقاء على إتصال دائم معهم. سواءا عبر رسائل منتظمة عبر البريد الإلكتروني والرسائل الإخبارية أو من خلال مقالات و بوستات جديدة تشرح لهم فيها كل ما هو جديد في مجال تخصصك و تخصص خدماتك.

يمكنك أيضًا تقديم خصومات وعروض متكررة للعملاء لإظهار تقديرك لولائهم.

كيف أبيع خدماتي عبر الأنترنت : ملخص

في هذا المقال و الدليل المختصر، قمنا بإرشادك إلى أفضل طريقة لبيع الخدمات عبر الإنترنت.

على الرغم من وجود بعض المنصات الأخرى المتخصصة في عرض و بيع الخدمات، إلا إنشاء موقع الويب الخاص بك في نهاية المطاف هو أفضل طريقة لتقليل العمولة التي تدفعها لهذه المنصات الخارجية. والتأكد من أنك تظل متحكمًا في زمام الأمور، و قدرتك الكاملة في مسك و التحكم في كل المعطيات و بيانات عملائك.

و بالتالي تظل أنت المتحكم في كل العملية و إمكانيتك لإعادة إستهداف العملاء بطريقة مجانية، و عرض المزيد من العروض و الخدمات الأخرى لتحقيق المزيد من المبيعات و الأرباح طبعا.

من المهم أن تكون واضحًا بشأن ما تقدمه عند بيع الخدمات عبر الإنترنت ، حيث يمكن أن يؤدي الإرتباك إلى مشاكل وعدم رضا العملاء في المستقبل.

Leave a Comment: