Advertisements
كيفية عمل نسخة احتياطية للموقع ووردبريس

كيف تحمي موقعك عبر 5 طرق مجانية| كيفية عمل نسخة احتياطية للموقع و إسترجاعها في الحالة الحرجة.

كيف تحمي موقعك في حالة الخطر؟ ربما توقف مزود الخدمة (الإستضافة) عن العمل فجأة، أو تسبب أحد المخترقين في دمار الموقع. و لما لا تكن أنت السبب في توقفه عن العمل نتيجة فعل قمت به عن طريق الخطأ!.

لا تستهن بفكرة أخد نسخة إحتياطية من موقعك الإلكتروني، بل هي أمر ضروري و لا مفر منه و لا يجب أن تتغاضى عنها أبدا، و قد تكون في حاجة ماسة لوجود نسخة من بيانات موقعك لكي تستطيع إسترجاعه كما كان.

كيفية عمل نسخة احتياطية للموقع و إسترجاعها في الحالة الحرجة؟

بل إن قيامك بعمل نسخة إحتياطية من موقعك الإلكتروني على الووردبريس عبر تعلم كيفية عمل نسخة احتياطية للموقع، من شأنه أن يوفر عليك الكثير من المتاعب و الصعوبات التي قد تواجهها في حالة الخطر. و هي بمثابة الضمان الأمثل لإمكانية تحكمك الكامل بملكية موقعك، و قدرتك على إسترجاعه و إعادته للعمل في حالة تعرضه للتلف أو السرقة.

 على سبيل المثال، إذا تم إنهيار مزود الإستضافة أو تم إختراقه و تدمير بياتاته، أو من خلال تنزيلك لقالب غير محمي أو قمت بتنزيل إضافة غير متوافقة مع نسخة الووردبريس الخاص بك. و تم عن إثرها توقف موقعك الإلكتروني عن العمل، أو قمت بحذف ملف أساسي بالخطأ و الكثير من الأسباب التي قد تؤدي لإنهيار الموقع أو توقفه.

يمكنك بنقرات بسيطة إعادة رفعه على إستضافة أخرى أو إعادة تثبيته على نفس مزود الخدمة و إصلاح هذا العطب، لكن لو لم تكن قد قمت بأخد نسخة إحتياطية من موقعك الإلكتروني من قبل فكيف يمكن لك إعادته إلى العمل كما كان؟. و قد تضطر إلى إعادة تصميمه من أول خطوة كما لو أنه موقع جديد، و قد تفقد سنوات من العمل التي قمت بها على تطويره و تهيئته كما هو الآن.

Advertisements

لذلك يجب عليك تعلم كيفية عمل نسخة احتياطية للموقع و أخد نسخة كاملة من موقعك بشكل دوري، حتى تكون لك القدرة و السيطرة الكاملة على إسترجاعه كما كان في آخر تحديث له.

كما أنه قد توفر لك هذه النسخة الإحتياطية إمكانية نقل موقعك من مزود إستضافة إلى أخرى، و كذلك إمكانية تكرار تصميم نسخ من موقعك على الأنترنت مع تغيير إسم الدومين. بحيث تستطيع إنشاء عدة مواقع بنفس الأسلوب مع إختلاف الأسماء أو التخصصات و ذلك من خلال تنصيب النسخة الإحتياطية على عدة إستضافات أو على نفس الإستضافة و نطاقات مختلفة أو نطاقات فرعية.

ما هي أهمية و فوائد تعلم كيفية عمل نسخة احتياطية للموقع؟

لهذا قمنا بإنشاء هذه المقالة لتوجيهك خطوة بخطوة لفعل ذلك، سوف نوضح لك بالتفصيل كيفية عمل نسخة احتياطية للموقع من جميع بيانات موقعك الإلكتروني الأساسية. كما سوف نتطرق لكيفية إسترجاعها بالتفصيل و كذلك معرفة أهم أجزاء موقع الووردبريس الخاص بك، و التي من المهم جدا عمل نسخة إحتياطية لها.

و سوف نستعرض جميع التفاصيل للقيام بذلك بكل سهولة و خلال لحظات قليلة فقط، في هذه الخطوات سوف نتطرق إلى طرق يدوية و أخرى عبر بعض الإضافات المتخصصة في النسخ و الإسترجاع و كلها مجانية 100%. فهيا بنا إلى العمل!..

ما هي أهمية و فوائد عمل نسخة إحتياطية للموقع؟

عملية النسخ الإحتياطي لموقع ووردبريس ليست مجرد نسخ و لصق لبعض الملفات أو بعض البيانات فحسب، بل هي خطوة أهم بكثير من ذلك. و دورها قد يكون من أهم ما يجب عليك الإهتمام به و جعله أولوية قصوى، لذلك يجب عليك قبل أن تقوم بتعلم و معرفة كيفية عمل نسخة احتياطية للموقع، أن تعرف جيدا ما هي أهم الملفات التي عليك عمل نسخة إحتياطية لها، و كيف تقوم بنسخها و أين يتم تخزينها حتى لا تقع في المحظور.

Advertisements

فكثير من المواقع الإلكترونية حول العالم تتعرض بإستمرار لمحاولات القرصنة و التخريب، و في أغلب الأحيان يتم تدمير الموقع داتيا من قبل بعض المستخدمين المخول لهم التحكم و إدارة الموقع، و ذلك بسبب تنصيب إضافات غير ملائمة لإصدار لغة برمجة الموقع أو عبر حذف بعض الملفات الهامة عن غير قصد.

لكل هذا لابد من معرفة كيفية عمل نسخة احتياطية للموقع backup wordpress لجميع بيانات و ملفات الموقع لكي تكون لك القدرة على إسترجاعه كما كان.

ما هي أهم ملفات الموقع التي يجب عمل backup لها؟

هناك أهم جزئين يجب معرفة كيفية عمل نسخة احتياطية للموقع منهما لحماية موقعك الإلكتروني و إسترجاعه.

  •  الجزء الاول: أخد نسخة كاملة (عمل backup) لجميع بيانات و ملفات الجذر لموقعك الووردبريس.
  •   الجزأ الثاني: عمل backup عبر نسخ قاعدة البيانات الخاصة بموقعك.
ما هي ملفات الموقع الأساسية لنسخها و عمل backup لها إحتياطيا؟

*الجزأ الأول: ملفات الموقع الأساسية*

هي ملفات الجذر لموقعك الإلكتروني المبني على الووردبريس و هي عبارة عن بيانات يتم تخزينها في مجلدات فرعية و ملفات أساسية تحت مجلد خاص بموقعك على مسار "Home" ثم "public html" في لوحة تحكم إستضافتك cpanel.

Advertisements

و هذا المجلد هو المكان الرئيسي الذي يشغل موقعك الإلكتروني، و جميع العمليات الخاصة بموقعك تتم في هذا المجلد، يمكنك الوصول إليه عبر الدخول إلى لوحة التحكم للإستضافة cpanel، و الذهاب إلى مسار /home/public html/ و هنا تجد ملفات موقعك بالكامل.

نصيحة هامة: لا تعبث بهذه الملفات فهي جد حساسة و أي تغيير طفيف غير مدروس قد يؤدي إلى توقف موقعك، لذا كن حذرا في هذه الخطوة و سوف نوجهك للطريقة الآمنة لطريقة كيفية عمل نسخة احتياطية للموقع لهذه الملفات، تابع معي...

*الجزأ الثاني: ملفات قاعدة البيانات للموقع*

هناك نوع آخر من البيانات الأساسية لعمل الموقع و التي تتمثل في قاعدة البيانات التي يتم تخزين جميع المعلومات الخاصة بموقعك الووردبريس عليها، بحيث أن ملف الجذر الأساسي للموقع يقوم بتشغيل و إدارة موقعك. و قاعدة البيانات تخزن المعلومات التي يقوم بتوليدها هذا الملف الجذر، فهما مترابطان بشكل كامل بحيث لن يعمل موقعك بدون قاعدة البيانات و لن تفيدك قاعدة البيانات بدون ملفات الجذر للموقع.

لكن هناك إختلاف كبير بين نوع معلومات ملفات الموقع و هذا النوع من البيانات، بحيث تكون هذه المعلومات عبارة عن جداول يتم تخزين المعلومات عليها داخل قواعد البيانات.

Advertisements

لا أريدك أن تصاب بالقلق، فكل هذه الأمور سوف نوضحها لك بالتفصيل و سوف تعرف جيدا كيفية عمل نسخة احتياطية للموقع من جميع الملفات و منها أيضا قاعدة البيانات بشكل آمن.

قبل البدأ، يجب توضيح بعض الأمور التي يجب معرفتها، هناك بعض الإستضافات تقوم بتوليد نسخ إحتياطية تلقائية لموقعك و تقوم بحفظها في مجلد الجذر "home" الخاص بك. و بعض هذه الإستضافات تقوم بها بمقابل مادي و بعضها مجاني على هذا النسخ الإحتياطي التلقائي. لذلك من الجيد معرفة ذلك حتى لا تقوم بعمل ذلك يدويا، بينما توجد نسخة تلقائية مهيئة لك لتقوم بتحميلها إلى جهازك أو إلى قرص خارجي و الإحتفاظ بها ريتما تقوم بإستبدالها بأحدث نسخة.

لكن من الجيد الإحتفاظ بثلاث نسخة إحتياطية متقاربة، حتى لو واجهتك مشكلة في إحداها أو تم إتلافها عبر خطا ما، تجد نسخة بديلة للعمل عليها و إسترجاعه.

ما هو الوقت المثالي لعمل نسخة إحتياطية من موقعك الإلكتروني.

من المهم أن تتوفر على آخر نسخة إحتياطية من موقعك الإلكتروني، و في الحقيقة أفضل وقت ممكن تقوم فيه بعمل نسخة إحتياطية من موقعك الإلكتروني هو عندما تقرر تحديث القالب أو تغييره، إذ من المهم جدا تعلم كيفية عمل نسخة احتياطية للموقع الإلكتروني الخص بك قبل تغيير القالب أو تحديثه.

كيفية عمل نسخة احتياطية للموقع و ما هو أفضل وقت لذلك؟

و أفضل الأوقات كذلك عندما تريد تغيير الإستضافة أو تجديد الإشتراك بها، و عندما تريد أيضا تجديد الدومين أو إستبداله، من المهم جدا جدا عمل نسخة إحتياطية قبل إتخاد هذه الخطوات. لكن في حالة أنك لم تقرر إتخاد أي خطوة من هذه الإجراءات، فيمكنك عمل نسخة إحتياطية من موقعك الإلكتروني مرة كل شهر على الأقل، فلو كانت لديك كل الإمكانيات و الوقت الكافي في كيفية عمل نسخة احتياطية للموقع كل أسبوع فإفعل ذلك.

Advertisements

كيفية عمل نسخة احتياطية للموقع الإلكتروني ووردبريس؟

نأتي الآن للعمل الجاد بعد أن قمنا بتوضيح أهمية النسخ الإحتياطي للموقع و  فائدته الكبيرة لحمايته من الضياع و التلف، دعونا الآن نبدأ في الشرح العملي لكيفية القيام بذلك.

كيفية عمل نسخة احتياطية للموقع ووردبريس بطريقة يدوية

هذه الطريقة لا تختلف عن طريقة عمل نسخة إحتياطية عبر برنامج FTP التي سوف ندرجها فيما يلي من هذا المقال، إلا أنك تقوم بها يدويا بدون مساعدة أي برنامج و لعمل نسخة إحتياطية للووردبريس بطريقة يدوية. قم بالدخول إلى لوحة تحكم إستضافتك cpanel ثم إلى مدير الملفات "File Manager" ضمن قسم ملفات "FILES" و التوجه إلى مسار "home/public html" و بعد النقر عليه سوف تجد ملف الجدر الخاص بموقعك.

ملاحظة: يمكنك معرفة مكان المسار الصحيح للموقع عند ظهور هذه الملفات:  « wp-content » أو « wp-include » أو « wp-admin » و ملفات أخرى طبعا. 

فبعد النقر على مسار "public html" سوف تجد جميع ملفات الجدر الأساسية لموقعك على هذا المسار، قم بتحديد جميع الملفات في هذا المسار من زر تحديد الكل أعلى الصفحة و قم بضغطها عبر زر الضغط في الأعلى أيضا. أو أنقر عليها بزر الفأرة الأيمن ثم ضغط "compress"، و سوف يتم ضغط جميع ملفات موقعك إلى ملف مضغوط واحد في نفس المسار.

كيفية عمل نسخة احتياطية للموقع ووردبريس

بعد إكتمال عملية الضغط قم بتحديد هذا الملف المضغوط و إختيار تحميل "download" في أعلى الشاشة، و سوف يتم تحميله إلى جهازك بعد تحديد مسار التحميل طبعا. و بعد إكتمال عملية التحميل ينصح دائما بالنقر على هذا الملف المضغوط (داخل الإستضافة) بزر الفأرة الأيمن من جديد و عمل حذف له "delete" حتى لا يستهلك حيز من موارد الإستضافة و يحتسب كجزء من ملفات النظام على إستضافتك إذا كانت لديك موارد محدودة عليها.

لا تقلق مازالت هناك طرق أسهل بكثير من هذه الطريقة  فلا تشعر باليأس من صعوبة هذه المرحلة، تابع الشرح بكل تركيز و سوف تحترف مجال النسخ الإحتياطي للموقع من هذا المقال فقط.

كيفية إسترجاع النسخة الإحتياطية للموقع يدويا

لكي تقوم بإسترجاع موقعك كما كان في حالة الخطر عبر هذه الطريقة اليدوية يجب أن تكون قد قمت بأخذ و عمل نسخة إحتياطية سابقا و قمت بحفظها في مكان آمن، سواءا على جوجل درايف أو قرص خارجي أو حتى على جهازك أو أي تخزين سحابي متوفر لديك.

و يجب عليك أيضا أن تكون قمت بعمل نسخة إحتياطية لقاعدة البيانات الخاصة بموقعك، حتى تقوم بإسترجاعها أيضا بعد هذه الخطوة، لا تقلق فسوف نوضح لك جيدا كيفية عمل نسخة احتياطية للموقع و كيف تقوم بعمل نسخة إحتياطية لقاعدة البيانات و طريقة إسترجاعها أيضا.

الآن بعد أن توفرت لديك النسخة الإحتياطية لملفات موقعك و قاعدة بياناته، تعرف الآن على مرحلة كيفية إسترجاع هذه النسخة الإحتياطية، و لعمل ذلك قم بالدخول إلى لوحة تحكم الإستضافة cpanel و منها إلى قسم ملفات "Files" كما في السابق و مدير الملفات "File Mnager"و توجه إلى مسار "home/public html" كما فعلت سابقا عند أخذ النسخة الإحتياطية "download".

و بعد الدخول إلى مسار ملفات موقعك الأساسية، توجه إلى أعلى الصفحة و أنقر هذه المرة على تصدير "upload"، ثم قم بإختيار مسار ملف النسخة الإحتياطية التي قمت بعملها في ملف مضغوط. و بعد إكتمال التصدير إلى الإستضافة قم بتحديد هذا الملف المضغوط و فك الضغط عليه عبر زر فك الضغط أعلى الصفحة أو من خلال النقر بزر الفأرة الأيمن عليه و إختيار فك الضغط "decompress" أو "Extract".

Advertisements
كيفية عمل نسخة احتياطية للموقع ووردبريس

و هكذا سوف تكون إسترجعت جميع ملفات الموقع الأساسية لعمله، لم يتبقى لك سوى إستعادة قاعدة البيانات كما هو موضح بالأسفل و سوف تكون إسترجعت موقعك الإلكتروني بطريقة يدوية بنجاح تام.

ملاحظة: إذا ظهرت لك رسالة إستبدال الملفات الموجودة بهذه الملفات وافق على الأمر، و لا تقم بإعادة تسمية الملفات بإسم مغاير. و يمكنك حذف الملف المضغوط من الإستضافة بعد إسترجاع موقعك للعمل.

كيفية عمل نسخة احتياطية للموقع عبر بروتوكول FTP

كما تم ذكره سابقا، فإن النسخ الإحتياطي لموقعك الإلكتروني يجب أن يشمل نسخ جميع ملفات الجذر و قاعدة البيانات الخاصة بموقعك، لذلك يمكنك البدأ في نسخ ملفات الموقع عبر طريقة متقدمة شيءا ما من خلال إستخدام بروتوكول نقل البيانات FTP.

و هذه الطريقة تعتمد على الإستعانة ببعض برامج نقل البيانات و هي سهلة للغاية، و أشهرها برنامج صغير جدا يتم تنصيبه على جهازك و هو مجاني 100% إسمه filezilla. و هنا يجب عليك الحصول على بعض البيانات من مزود الخدمة في إستضافتك لكي تقوم بربط البرنامج و الإتصال بموقعك عبر بروتوكول FTP.

عادة ما تجد بيانات حسابك FTP مدمجة مع بيانات الدخول لإستضافتك في رسالة بريدية تقوم شركة الإستضافة بتوليدها تلقائيا، و إرسالها لك في بداية الإشتراك.

فإن لم تتمكن من معرفتها أو لم تقم الشركة بتوليدها تلقائيا يمكنك الحصول عليها من داخل لوحة التحكم في إستضافتك cpanel، قم بالتوجه إلى لوحة إستضافتك cpanel و منها إلى حساب "FTP account" ثم بعدها سوف تفتح لك صفحة إنشاء حساب FTP جديد.

قم بملء بيانات إنشاء حساب جديد عبر إختيار إسم مستخدم و كلمة مرور قوية ثم أنقر على زر إنشاء حساب FTP.

بعد أن تقوم بتثبيت البرنامج و الإتصال بموقعك على الخادم عبر تلك البيانات التي حصلت عليها، سوف تجد واجهة البرنامج بنافذتين، النافذة الأولى على اليمين تحتوي على ملفات جهازك و الأخرى على اليسار تحتوي على ملفات موقعك.

بعد نجاح الإتصال بخادم موقعك سوف تجد ملفات الموقع على نافذة "Remote site" أو "Site distant" على حسب لغة واجهة البرنامج.

و جميع ملفات جهازك على الجهة المقابلة تحت إسم "Local site"، يمكنك الآن سحب أي ملف من جهة الجهاز و جره نحو جهة الموقع ليتم تنزيله عليه، و كذلك إذا أردت عمل نسخة إحتياطية من ملفات موقعك بالكامل.

كيفية عمل نسخة احتياطية للموقع ووردبريس

قم بتحديد جميع الملفات الووردبريس و جرها نحو الجهاز ليتم تنزيلها في المسار الذي حددته لها، و هكذا كيفية عمل نسخة احتياطية للموقع عبر برنامج FTP.

ملاحظة: يمكنك معرفة مكان المسار الصحيح للموقع عند ظهور هذه الملفات  « wp-content » أو « wp-include » أو « wp-admin » و ملفات أخرى طبعا. 

بمجرد إختيار الملفات المنشودة و جرها نحو جهة الجهاز سوف تكون قد قمت بتوليد نسخة إحتياطية من موقعك الإلكتروني لأهم ملفاته الأساسية، سوف تستغرق العملية بعض الوقت نظرا لضخامة حجم الملفات، و كذلك لأن بعض المواقع تحتوي على آلاف الملفات الفرعية.

بعد إنتهاء التحميل قم بتسمية الملف الذي يجمع هذه الملفات أو إضافة تاريخ النسخة إليه حتى تتذكرها من بين النسخ التي تليها، قم بحفظها في جهازك أو في مكان آمن حتى ترجع إليها فيما بعد.

كيفي إستعادة النسخة الإحتياطية للموقع عبر بروتوكول FTP

لعمل الإستعادة للنسخة المحفوظة عبر برنامج filezilla قم بعمل نفس الخطوات السابقة، فتح البرنامج و الإتصال بالسيرفر و بعد ذلك قم بإتباع هذه الخطوات:

توجه إلى النافذة اليمنى لبرنامج filezilla  و التي تكون تحت إسم "local site".

إختر ملف النسخة الإحتياطية (قم بفك الضغط عليه أولا إذا كان مضغوطا).

قم بتحديد جميع الملفات تحت هذا المجلد و سحبها و إفلاتها إلى النافذة اليسرى "remote site".

قم بتأكيد تعويض الملفات بالموافقة عليها و إستبدالها.

و هكذا تكون قد قمت بإسترجاع النسخة الإحتياطية للموقع عبر برنامج filezilla.

كيفية عمل نسخة احتياطية للموقع عبر لوحة تحكم الإستضافة cpanel

هناك العديد من الإستضافات التي تقدم خدمة النسخ الإحتياطي للموقع بطريقة تلقائية حسب إختيارك، يومية أو أسبوعية أو شهرية بطريقة مجانية أو مدفوعة. كما يمكنك عمل النسخة الإحتياطية للموقع بطريقة يدوية بشكل مجاني في جميع الإستضافات.

و لمعرفة كيفية عمل نسخة احتياطية للموقع ووردبريس الخاص بك، عليك التوجه من جديد إلى لوحة تحكم إستضافتك cpanel، و النزول إلى قسم الملفات و منه إختيار النسخ الإحتياطي "backup".

كيفية عمل نسخة احتياطية للموقع ووردبريس
  1. ثم النقر على زر تنزيل نسخة إحتياطية للموقع بالكامل "download a full account backup".
  2. قم بتحديد مسار حفظ هذه النسخة الإحتياطية.
  3. و كتابة البريد الإلكتروني لإستلام إشعار فور إنتهاء تنزيل النسخة الإحتياطية.
  4. ثم النقر من جديد على زر إنشاء نسخ إحتياطي "create backup".
  5. و بعد ذلك قم بالنقر على زر الرجوع للخلف و معرفة إكتمال عمل النسخة الإحتياطية عبر ظهور علامة الصح أمام إسم النسخة.

كيفية إسترجاع نسخة الموقع الإحتياطية عبر cpanel.

بنفس الخطوات السابقة يمكنك إسترجاع هذه النسخة عبر التوجه إلى قسم ملفات "Files" و منه إلى النسخ الإحتياطي "backup".

ثم النقر على إستعادة النسخة الإحتياطية بعد تحديد مسارها طبعا، و يمكنك من خلال هذا القسم أيضا من أخذ نسخة تلقائية من قاعدة البيانات عبر النقر على إسمها و تحميلها.

و إسترجاعها عبر إختيار مسار نسخة قاعدة البيانات و النقر على زر تحميل "Upload" بجانب خيار قاعدة البيانات. 

كيفية أخد نسخة إحتياطية من قاعدة البيانات لموقع ووردبريس

كل الطرق السابقة ذكرها هي خاصة بأخد نسخ إحتياطية من ملفات الموقع، أما بخصوص قاعدة البيانات فإنه يتم أخدها بثلاث طرق مختلفة تماما، الأولى يدوية عن طريق الإستضافة التي سوف نقوم بشرحها الآن و الثانية تلقائية عبرها أيضا و التي تم شرحها قبل هذه الفقرة.

و الطريقة الثالثة مدمجة مع النسخ عبر إضافات الووردبريس التي تقوم بأخد نسخة من كامل الموقع تحتوي على ملفات الموقع+ قاعدة البيانات و التي سوف يتم شرحها لاحقا في هذا المقال.

أخد نسخة إحتياطية من قاعدة البيانات للووردبريس يدويا

بعد الدخول للوحة التحكم الخاصة بك cpanel توجه إلى قسم "php my admin"، قم بالدخول إليه و سوف تظهر لك صفحة تحتوي على جميع قواعد البيانات لمواقعك، و إذا كان لديك موقع واحد على هذه الإستضافة سوف تجد قاعدة بيانات واحدة فقط.

بعد الدخول إلى قاعدة البيانات لا تلمس أي جدول أو تعدل شيء منها، فقط قم بتحديد الكل و التوجه إلى أعلى الشاشة ثم و إختيار تصدير "Export". سوف يقترح عليك البرنامج نوع التصدير الذي تريده لقاعدة البيانات، قم بإختيار نوع ملف سكويل "SQL" ضمن الخيارات و غالبا ما سوف يتم إختياره لك تلقائيا، أتركه كما هو دون تغيير ثم إنطلاق "Go".

الآن بعد هذه الخطوات سوف يتم البدأ في تنزيل نسخة إحتياطية من قاعدة البيانات الخاصة بموقعك على شكل ملف سكويل "SQL"، و بعد إكتمال التحميل سوف يتم حفظها على جهازك. قم بالإحتفاظ بها في ملف آمن حتى لا يعبث بها أحد دون علمك و لكي تستطيع إستعادتها عند الحاجة.

كيفية عمل نسخة احتياطية للموقع ووردبريس
Advertisements

كيفية عمل نسخة احتياطية للموقع ووردبريس

الآن بعد عملك لنسخة من ملفات الموقع عبر إحدى الطرق السابقة و نسخة من قاعدة البيانات يدويا أصبح لديك ملف جاهز بجميع بيانات موقعك يحمل نسخة من ملفات الموقع و نسخة من قاعدة البيانات، قم بالإحتفاظ بها لكي تستعيد موقعك في أي حالة حرجة.

كيفية إستعادة نسخة قاعدة بيانات موقع الووردبريس يدويا

بعد هذه الخطوة حان دورك الآن لإستعادة النسخة الإحتياطية من قاعدة البيانات التي قمت بالإحتفاظ بها سابقا، هذه المرة لن نستعمل برنامج filezilla، لأن قاعدة البيانات لا يتم تحميلها و إسترجاعها إلا من خلال لوحة تحكم الإستضافة cpanel أو عبر بعض الإضافات.

لذلك عليك التوجه من جديد إلى لوحة التحكم إستضافتك سي بانل و التوجه إلى قسم "php my admin"، و البحث عن قاعدة البيانات الخاصة بموقعك و النقر عليها كما في السابق، و الآن عليك إختيار إستيراد "Import" من القائمة في أعلى الشاشة كما فعلت سابقا عند التصدير.

قم بإختيار و تحديد ملف قاعدة البيانات التي حملتها سابقا في جهازك و الذي يكون على شكل ملف سكويل "SQL".

بعد تحديد الملف المنشود قم بالنقر على زر العودة "go back" الذي تراه في أسفل الشاشة، و بمجرد تتمة عملية إستيراد نسخة قاعدة البيانات سوف تظهر لك رسالة تؤكد أن العملية تمت بنجاح. يمكنك الآن زيارة موقعك و معرفة ما تم إصلاحة أو تغييره، لكن على العموم هذه المرحلة تتم دائما بشكل سلس و بدون أي مشاكل تذكر.

كيفية عمل النسخ الإحتياطي للموقع و إسترجاعه عبر إضافات الووردبريس.

هناك العديد من إضافات الووردبريس الخاصة بعمل نسخ إحتياطية للموقع، لكن أفضلها حسب تجربتنا و كذلك أغلب مستعملي الووردبريس هي إضافة updraftplus. و أغلب هذه الإضافات تعمل بنفس الأسلوب تقريبا.

مع إختلاف طفيف في لوحة التحكم لكل مكون إضافي، فإذا نجحت في إستعمال إحداها فكن على يقين أنك تستطيع تكرارها مع جميع أنواع الإضافات.

لكي تستطيع معرفة كيفية عمل نسخة احتياطية للموقع عبر أي إضافة يجب عليك تثبيتها و تنشيطها أولا، ثم الدخول إلى الإضافة و العمل من خلالها. في حالتنا هذه سوف نستعمل إضافة updraftplus، بعد تثبيتها و تنشيطها توجه إلى لوحة التحكم في الووردبريس ثم إعدادات و منها إختر "نسخ الإحتياطية updraftplus".

بعد إختيار النسخ الإحتياطي updraftplus سوف تظهر لك واجهة الإضافة و التي تسألك عن شكل النسخة الإحتياطية التي تريد عملها، و التي يتم إختيارها بشكل تلقائي لعمل نسخة لكامل ملفات الموقع مع تضمين قاعدة البيانات أيضا.

كيفية عمل نسخة احتياطية للموقع ووردبريس

بعد إختيار إعدادات النسخة الإحتياطية أو تركها تلقائيا لعمل نسخة كاملة من ملفات موقعك مع قاعدة البيانات قم بالنقر على زر التأكيد في أسفل النافذة، و سوف تبدأ هذه الإضافة بإنشاء النسخة الإحتياطية. سوف تأخد بعض الوقت لإكتمالها طبعا، يمكنك إيجاد جميع النسخ التي قمت بأخدها عبر هذه الإضافة أسفل قسم النسخ الإحتياطية في الأداة.

الجميل في هذه الإضافة أنها تتيح لك العديد من الخيارات لتحميلها بشكل منفصل في النسخة الإحتياطية، مثل تنزيل نسخة عن الإضافات المنصبة على موقعك و كذلك ملفات التحميل و القوالب و السمات "tags" و قواعد البيانات و ملفات أخرى،  و يسمح لك بإستعادتها كما كانت بنقرة زر على كل خيار بجانبه للتحميل و الإستعادة.

كيفية إستعادة النسخة الإحتياطية الخاصة بك عبر UpdraftPlus

هذه الإضافة غاية في السهولة، فقط قم بتحديد ما تود إستعادته من خيارات للنسخ الإحتياطية أو تحديد الكل حتى يتم إسترجاع جميع ملفات الموقع كاملا بإضافاته و قواعد بياناته.

بعد إكمال إختيارك لأي نوع من الإستعادة أو إستعادة النسخة كاملة لموقعك قم بالنقر على زر تأكيد العملية، و سوف تعمل هذه الإضافة بشكل تلقائي لإعادة نسخة موقعك الإحتياطية و إرجاع الموقع كما كان في آخر عملية نسخ قمت بها.

ملخص الموضوع:

من الجيد جدا أن تكون ملما بجميع تفاصيل عمل نسخة إحتياطية من موقعك الإلكتروني، سواءا من خلال لوحة التحكم في إستضافتك cpanel بشكل يدوي أو تلقائي، أو من خلال بعض الإضافات المتخصصة في النسخ و الإسترجاع.

و من المهم أيضا أن تقوم بعمل نسخة إحتياطية من موقعك الإلكتروني بشكل دوري حتى لا تفقد أية بيانات في حالة خطأ ما في نظام الإستضافة أو في ملفات موقعك.

إحفظ أكثر من نسخة لموقعك في مكان آمن على جهازك أو في قرص خارجي أو على التخزين السحابي، و من المهم جدا أن تقوم بحماية ملف النسخة الإحتياطية عن أي تطفل خارجي. حتى لا يعبث به أحد أو يقوم بنسخ موقعك و إنشاء موقع آخر له بنفس الخطوات و الإعدادات التي لربما أخدت منك شهور و سنوات من التصميم والتعديل و التحسين.

إذا كان لديك أية إستفسارات أو أسئلة أو إقتراحات حول الموضوع، يشرفنا أن نراه في تعليقك لكي نعمل عليه شروحات و نجيب أسئلتك و أسئلة المتابعين حول أي مشكل أو إستفسار.

أرجوا لك التوفيق.

Leave a Comment: