Advertisements
كيفية بيع موقع الكتروني

كيفية بيع موقع الكتروني! هل يساوي أكثر من 10 آلاف دولار؟

هل تعتقد أن بيع المواقع الإلكترونية لا يجلب أرباح ضخمة! إذا كنت كذلك فيجب أن تعيد النظر في طريقة تفكيرك لهذا المجال.

بل إن لمجرد وضع موقعك الإلكتروني للبيع سوف تحصل على أضعاف مضاعفة من صافي ربحك الشهري من هذا الموقع، و قد تبلغ أكثر من 40 في المئة ضعف نسبة الأرباح السنوية لموقعك الإلكتروني.

كيف ذلك؟ هذا ما سوف نوضحه لك في هذا المقال بالتفصيل فهيا بنا نغوص في عالم كيفية بيع موقع الكتروني و نكتشف أرباحه المذهلة.

كم من الوقت يلزمني لكي أبيع موقعي الإلكتروني؟

بصراحة شديدة معظم المختصين بالمجال يحددون فترة ما بين شهر واحد و 6 أشهر كفترة إعداد الأساس للموقع بعد إنشاءه، ليتم أخد مكانته بين المنافسين و جلب ثقة محركات البحث قبل وضعه للبيع.

فكلما كانت المدة أطول كلما زادت نسبة الترافيك القادم إليه، و معه يرتفع سعر بيع الموقع و تشتد المنافسة عليه من قبل الوسطاء و المشترين.

فيمكن جدا تشبيه كيفية بيع موقع الكتروني ببيع محل تجاري على أرض الواقع، فكلما زادت قيمة البضاعة في المحل كلما إرتفع سعره. و كذلك عندما يشتهر إسم المحل التجاري و سمعته بين المنافسين في منطقته.

فكلما كانت المنتجات المعروضة على الموقع الإلكتروني دات قيمة و عليها بحث جيد، كلما كان سعره أعلى و كذلك مع المحتوى المكتوب أو المرئي. فكلما كانت المعلومات أفضل و المحتوى قيم إرتفع سعر الموقع و لربما يجلب لك ثروة لم تحلم بها من قبل.

فلكي تتمكن من الوصول لهدفك الرئيسي من كيفية بيع موقع الكتروني و تحقيق ما تطمح إليه، عليك أولا بناء أساس قوي له و جعله مميز عن باقي المواقع التي يتم إنشاءها لغرض إنشاءها فقط.

بل يجب أن تضع خطة لمحتوى و نيتش خاص لموقعك حتى يأخد ثقة الزوار و كذلك المشترين.

فلكي نجعلك على الطريق القويم لتعلم كيفية بيع موقع الكتروني بمبالغ محترمة و قد تصل إلى آلاف الدولارات، قمنا بإعداد أهم الخطوات التي عليك إتباعها لفعل ذلك. من دون أن تشتت أفكارك أو تزيغ عن الطريق السليم للكسب و تحقيق الحلم من بيع موقعك الإلكتروني.

ما هي أهم الخطوات في كيفية بيع موقع الكتروني بأفضل الأسعار؟

الكثير من الناس يعتقدون أن بيع المواقع الإلكترونية أمر معقد و غاية في الصعوبة و يحتاج إلى خبراء في المجال لفعل ذلك!.

بينما الأمر غاية في السهولة، لكن بعد توفر بعض الشروط الممكن إنجازها بكل سهولة و يسر، إليك بعض النصائح و الخطوات التي عليك إتباعها قبل طرح موقعك للبيع. حتى يسهل عليك بيعه و تجبر المشترين على البحث عنك لإتمام عملية الشراء.

إختيار نيتش مربح لإنشاء موقعك الإلكتروني عليه.

لا تقم ببناء موقعك الإلكتروني فقط لأنك تعرف كيفية إنشاءه، و جعله بلا أساس أو سوق مربح يدر عليك الأموال بطريقة أو بأخرى.

  •    كيف تختار النيتش المربح؟

قبل إختيار النيتش يجب عليك البحث عن السوق الذي يكون فيه معلنين عبر دراسة و تحليل كلماته الدلالية و نسبة أسعار النقرات عليها، و كذلك عبر مشاهدة إعلانات أدسنس على المواقع الأخرى. و معرفة مجال تخصص هذه الإعلانات و الجمهور المستهدف لها.

فعند تصفحك للمواقع الإلكترونية الأخرى فإنك سوف ترى إعلانات هنا و هناك، فكل هذه الإعلانات لديها معلنين. يدفعون الأموال لجوجل و الشركات المنافسة له لكي تظهر إعلاناتهم على هذه المواقع.

تفقد هذه الإعلانات و خد أفكار عن السوق الذي تنتمي إليه فهو مربح و لديه معلنين يدفعون بإستمرار.

و من أفضل طرق كشف النيتشات المربحة هي عبر تفقد الكلمات الدلالية عبر أدوات التحليل المجانية و المدفوعة، و منها Keyword search planner المجاني من جوجل. أو عبر موقع Ubersuggest للخبير في SEO نيل باتل، و معرفة كلمات سوقك هل عليها بحث محترم و كم سعر النقرة عليها، فكلما كان كلمات مجالك عليها أسعار نقرات جيدة فهو مربح.

نصيحة هامة: عند إختيارك للنيتش تجنب أن تختار مجالا ليس عليه نسبة بحث في كلماته الدلالية أو ليست لديها أسعار نقرات، أو لا يوجد أية إعلانات تهتم بهذا المجال.

كيفية بناء الموقع الإلكتروني المؤهل للربح أو البيع؟

لكي تجعل موقعك ناجحا من بدايته و مؤهلا لتحقيق الربح، سواءا عبر الربح من أدسنس أو من التسويق بالعمولة أو من بيع المنتجات و الخدمات، قم ببناءه على إستضافة جيدة و مدفوعة طبعا.

المواقع المجانية لا تجلب أرباح عبر بيعها إلا إذا أصبحت من أشهر المواقع و المدونات، و أصبح لها صيت على مدى واسع، و هذا قد يحتاج سنوات من الجهد و العمل المتواصل لكي يصل هذا الموقع إلى قمم الشهرة و المنافسة على المجال. حتى لو كان موقع مجاني.

بينما المواقع المدفوعة أكثر إحترافية و أقوى حظوظ للفوز بصفقات مربحة، مع العلم أن المواقع المدفوعة لا تعني إنشاءها بمئات الدولارات. بل هي كالمجانية تماما و سعر إنشاءها على الإستضافة قد يكون هزيلا جدا. بحيث قد تبني موقعك على إستضافة مدفوعة بأقل من 3 دولارات في الشهر.

إختر قالب نظيف و بسيط و ليس عليه مضايقات بصرية تعيق الزائر أو المشاهد، فكلما كان الموقع بسيطا كلما زادت نسبة رضى العملاء و الزوار على أدائه.

تنويع مصدر الزيارات القادمة للموقع.

من الجيد جدا أن تجعل موقعك يحصل على نسبة زوار بصفة مجانية من جوجل، لكن لا تنسى المصادر الأخرى للترافيك، فهي جد مهمة لرفع ثقة الموقع و رفع سعره و ترتيبه.

قم بعمل صفحة خاصة بموقعك على وسائل التواصل الإجتماعي و خصوصا فيس بوك و تويتر، قم بعرض مواضيعك أو منتجاتك عليها و جلب زيارات منها إلى الموقع. حبذا و لو إستثمرت بعضا من وقتك لشهرة الموقع على جميع مواقع وسائل التواصل الاجتماعي.

بينما يجب التركيز بشكل أساسي على جعل الموقع محبب لجوجل و جلب الزيارات المجانية منه، فهي تعتبر الميزانية الأقوى لجلب أرباح مجانية دون إستثمار ميزانية للإعلانات.

فكلما زادت أعداد الزيارات المجانية من جوجل، كلما أعطت إنطباع لدى المستثمرين و الوسطاء عن مدى نسبة الأرباح الغير مستغلة من هذا الموقع. و الذي يمكنهم بناء سيلز فانلز عليه و يمكن أن تجلب لهم أضعاف ما سوف يستثمرونه لشراء هذا الموقع.

بناء آلية ربحية لموقعك الإلكتروني قبل بيعه.

لكي يكون لموقعك حصة كبيرة من نسبة الفوز بصفقات المستثميرن، يجب أن تجعله من بين المواقع التي تربح من تلقاء نفسها. دون الإعتماد على أي نشاط آخر مكمل لباقي المراحل الربحية.

بمعنى آخر أنه لا يجب عليك أن يكون هدفك الأساسي كيفية بيع موقع الكتروني بمبلغ ضخم، قبل أن تجعله لا يدر أرباحا إلا من خلال إتمام بعض المراحل بشكل يدوي. مثلا كأن تنبي موقع خدمات و لكي تربح منه لابد لك من إنجاز هذه الخدمات بشكل يدوي أو مادي و تقديمها للزبناء، فهذا موقع تجاري خدماتي قد يدر عليك دخلا محترما.

لكن كفرصة بيعه لمستثمرين بمبالغ طائلة فهذا غير متوقع، لأن المستثمر يرى في الموقع قبل شراءه فرصة ذهبية له تدر عليه الأموال بشكل تلقائي. فهو لن يدفع مبالغ ضخمة لكي يشتري موقع و يحتاج لإتمام تلك الخدمات بشكل يدوي حتى يربح منه.

إجعل هدفك الربحي من الموقع أوتوماتيكي، سواءا عبر الربح من إعلانات أدسنس أو عبر بيع المنتجات و العروض عبر تقنية السيلز فانلز. أو عبر التسويق بالبريد الإلكتروني أو عبر أي طريقة ربحية مناسبة لنيتش موقعك، المهم أن يكون موقعك أوتوماتيكي الدخل.

و إذا كان موقعك عبارة عن متجر لبيع المنتجات و العروض، قم بالإعتماد على طرف ثاني لإتمام تلك المبيعات تلقائيا نيابة عنك. كإعتماد التسويق بالعمولة لمنتجات أمازون أو كليك بانك أو علي إكسبريس و غيرهم، فأنت هنا لن تتكفل بشحن أي منتج أو توزيعه.

بل كل عمليات البيع من موقعك تتم بشكل أوتوماتيكي، الزائر يشتري من رابط الأفيلييت على موقعك و الموقع الأصلي للمنتج يقوم بشحن و توصيل المنتج للمشتري. و تأخد أنت عمولتك من هذا المنتج لقاء بيعه عبر برنامج الأفلييت المعتمد من مثل هذه المتاجر العملاقة.

توثيق تقارير أرباح الموقع قبل عرضه للبيع

بعد إعتمادك على نظام الربح الأتوماتيكي من موقعك عبر أي وسيلة قمت بإختيارها، عليك توثيقها و توضيح نوعية الأرباح المحصل عليها من نظامك على هذا الموقع.

إذا كان موقعك تعليمي أو إخباري و تعتمد على أرباح جوجل أدسنس، قم بجمع تقارير أرباحك بشكل شهري و توثيقها في ملف عندك للحاجة.

إذا كنت تعتمد على نظام برنامج الأفلييت و تربح من بيع بعض المنتجات أو الخدمات مثل أمازون أو كليك بانك أو أي متجر شهير تعمل معه بنظام التسويق بالعمولة. عليك جمع المعطيات و التقارير الشهرية من حسابك على هذه المواقع و توثيق أرباحك التي تتوصل بها شهريا منها.

إذا كان موقعك يعتمد على الربح من تأجير إعلانات شركات خاصة على الموقع، قم بجمع جميع التفاصيل التي تثبت حصولك على هذه الأرباح عبر موقعك.

الآن بعد هذه المراحل الأولية لإعداد أساس الموقع المربح، نأتي لأهم مرحلة و هي كيفية عرض الموقع للبيع و ما هي الإجراءات اللازمة لذلك؟.

لعلك تتساءل الآن، هل سوف يتصلون بي لشراء الموقع و ماهي نوع الوساطة التي يمكن من خلالها بيع موقعي. دون أن أضطر للظهور أو الوقوف المباشر على البيع، و كيف أضمن إستلام أموالي و أتجنب الوقوع في التلاعب و التضليل.

أين يمكنني بيع موقعي الإلكتروني و ماهي الأدوات ؟

لمعرفة كيفية بيع موقع الكتروني تابع هذا التقرير:

إذا لم تكن مضطرا لعرض موقعك للبيع عبر بعض المواقع الوسيطة، و أسواق بيع و شراء المواقع الإلكترونية. فإن فرصة بيع موقعك من تلقاء نفسه تكاد تكون ضئيلة جدا، إلا إذا أصبح من أقوى المواقع المنافسة في مجالك.

عندئذ سوف تتوالى عليك العروض من كل حدب و صوب لكي يتم التفاوض معك على سعر لقاء بيعك لهذا الموقع، أما غير ذلك فلابد لك من عرضه على الوسطاء و أسواق بيع و شراء المواقع. و التي تتعامل بنظام يؤمن حق البائع في تلقي أمواله و المشتري في الحصول على البيانات الأساسية لإمتلاك الموقع.

لذلك قمنا بجمع أفضل الأسواق و المواقع الوسيطة الأكثر شهرة في هذا المجال، و التي يبلغ إجمالي تعاملها السنوي. أزيد من مليون دولار من المبيعات و الصفقات التي تمت بنجاح بين البائع و المشتري عبر وساطتها.

و نظرا لحساسية الموضوع و ضرورة إجراء عمليات البيع في بيئة آمنة لضمان عدم هروب أي مختلس بأموالك أو سرقة موقعك و عدم الإلتزام بالدفع. قمنا بإختيار أصدق المواقع الوسيطة و الأسواق الموثوقة التي تتمتع بسجل حافل بالإمتيازات و النجاح في إتمام الصفقات.

أول موقع هو Flippa و الذي يعتبر سوق بحد ذاته لبيع المواقع و مكان صاخب للمزايدة المفتوحة على أسعار المواقع المعروضة للبيع عليه. و منذ إطلاقه لحد الآن تم بيع حوالي أزيد من 40 ألف موقع إلكتروني على منصته و تحت ضمانته.

كيفية بيع موقع الكتروني على Flippa

فبعد وضع موقعك للبيع على موقع Flippa سوف يصبح متاح للعيان على هذه المنصة، و تبدأ المنافسة و المزايدة على شراءه، و يمكنك تفعيل خاصية حجب معلوماتك. حتى تتجنب كشف هويتك أو موقعك للمنافسين و جعل قائمة عرضك للموقع غاية في السرية ،و لا يمكن معرفة تفاصيل الإتصال بك إلا من جهة المنصة ذاتها لكي تسلمك أموالك و تكمل الصفقة بنجاح.

كيفية بيع موقع الكتروني

صفحة عرض بيع المواقع على Flippa

كما أن موقع Flippa ضمن المواقع الفريدة التي تحتوي على لائحة تضم أسماء المواقع التي تم بيعها مؤخرا مع كشف أسعارها النهائية، و هذا جميل للغاية في حالة ما أردت تصفح هذه القائمة. و معرفة تفاصيل و أسعار المواقع التي تم بيعها و أخذ فكرة عن السعر الذي يمكنك إختياره للبيع النهائي قبل تعلم كيفية بيع موقع الكتروني.

يفرض موقع Flippa رسوم على عرض الموقع للبيع على منصته و هي تتلخص في 49$ مقابل عرض الموقع للبيع، و عمولة بين 10 و 15 في المئة لقاء خدمة إختيار وسيط لبيع موقعك.

كيفية بيع موقع الكتروني على Empire Flippers

ثانيا الموقع العملاق Empire Flippers، و هو ضمن أقوى المواقع الوسيطة في البيع و الشراء لجميع الأعمال التجارية على الأنترنت و يتميز بتنوع عروضه و خدماته. إذ يتم عرض الشركات عليه للبيع، و كذلك المواقع الإلكترونية و جميع أعمال البزنس اون لاين و الأوف لاين كذلك.

كيفية بيع موقع الكتروني

صفحة عرض بيع المواقع على Empire Flippers

بلغت حجم معاملات هذا الموقع لحد الآن مند إطلاقه رسميا حوالي 250 مليون دولار من حجم المبيعات للمواقع الإلكترونية فقط، ناهيك عن أرقام بيع الشركات و الأعمال التجارية الأخرى فالمبلغ رهيب جدا.

مع العلم أن موقع Empire Flippers يتمتع بموثوقية عالية جدا بين المشترين نظرا لصرامة تعاقده مع البائعين، و تشديده على توثيق بيانات مواقعهم الإلكترونية قبل عرضها للبيع عليه.

كيفية بيع موقع الكتروني على FE International

ثالثا موقع FE International المختص في بيع المواقع الإلكترونية و الأعمال التجارية الرقمية، هذا الموقع الشهير يعتمد تركيزه الأساسي على المتاجرة و بيع المتاجر الإلكترونية و مواقع المحتوى القيم. بحيث تم تحصيل أزيد من نصف مليار دولار كرقم معاملات لبيع أزيد من 1000 موقع و متجر إلكتروني.

كيفية بيع موقع الكتروني

الصفحة الرئيسية لموقع FE International

و الجميل في هذا الموقع أنه لا يفرض عليك أية رسوم لقاء عرض موقعك للبيع عليه، إلا عندما تتم عملية البيع بنجاح فإنه يأخد نسبة عمولة 14% من إجمالي سعر الصفقة. لكن لقاء هذا التسهيل في عرض الموقع للبيع بالمجان على منصته فإنه يفرض قيود و شروط دقيقة قبل أن يتم قبول موقعك على هذا الموقع.

كيف تعرف مواصفات المشتري المحتمل لموقعك و ما يحفزه لذلك.

عندما تهم بإنشاء أو معرفة كيفية بيع موقع الكتروني، ضع في إعتبارك أهم الأمور التي تحفز المشتري على إتمام الصفقة و شراء موقعك مهما كان السعر.

من بين هذه المحفزات أن يكون متجرك أو موقعك لديه زوار مستهدفين لتخصص أو نيتش مربح، بحيث أن سعر النقرة على الإعلان في هذا الموقع تكون عالية و تجلب أعلى نسبة أرباح ممكنة من الإعلانات.

و كذلك إذا كان تخصصه بيع منتجات كمتجر إلكتروني أو موقع محتوى للتسويق بالعمولة فيجب إستهداف شريحة معينة حتى ترتفع نسبة التحويل من هذه الزيارات. و كلما كانت الزيارات المجانية من جوجل أكثر على هذا الموقع كلما زاد سعره و إرتفعت نسبة فرصة بيعه بسرعة.

كيف تحسب قيمة بيع موقعك الإلكتروني قبل عرضه.

يمكنك معرفة كيفية بيع موقع الكتروني و سعره المحتمل قبل عرضه للبيع، و هذا ما يعتمد عليه الوسطاء و المشترين المحتملين أيضا في حساب و تقدير سعر الموقع قبل شراءه.

تعرف قيمة الموقع الإلكتروني و تحتسب قيمته التقديرية في ضرب صافي ربحه الشهري في ما بين 15 و 30 ضعف المبلغ، أو بحساب ثلاثة أضعاف الربح السنوي المتوقع من هذا الموقع.

فكلما كانت نسبة تحويل الزوار إلى زبناء أعلى من خلال بيع المنتجات على الموقع أو المتجر أو ترتفع نسبة أرباح إعلانات جوجل أدسنس عليه، فهذا مؤشر جيد جدا على أن الموقع مؤهل لبيعه بسعر أعلى بكثير.

فمجرد حسابك للمدخول الشهري الذي تحصل عليه من موقعك الإلكتروني أو متجرك، تستطيع حساب قيمته السوقية على هذه المنصات و تتوقع سعره النهائي لبيعه، لكن هذا لا يعني أنه لا يمكن بيعه بأعلى بكثير من ذلك.

بل على العكس، فهذا متوسط الربح المتوقع من الموقع الإلكتروني الجديد نسبيا، أما لو كان عمره أطول و نسبة الترافيك جيدة و جودتها أعلى. فكن على يقين أن السعر الذي يمكنك الحصول عليه لقاء بيعه لن تتخيله و لم يكن لك في الحسبان.

فهذا ميدان متشعب و مربح من جميع النواحي، يكفي أن تجتهد و تختار نيتش متميز و تستمر على تطوير موقعك عليه، و جلب أكبر عدد ممكن من الزيارات المجانية من جوجل.

مع العلم أن التصميم لا يعطي فرقا في تسعير الموقع أفضل من المحتوى و جودة الزيارات الشهرية على الموقع.

ملخص:

كيفية بيع موقع الكتروني بأغلى الأسعار

عموما مجال إنشاء المواقع الإلكترونية مربح جدا من كلا الجهتين، سواءا عبر إحتفاظك به و تطويره ليجلب لك أرباح شهرية و تحقق الحرية المالية المرجوة، أو إذا أردت إستثمارك فيه و عرضه للبيع كما تم ذكره في ما سبق.

قم بدراسة المجال جيدا ثم إختر سوق أو نيتش مربح من ناحية الإعلانات أو المنتجات التي يتم عرضها في هذا المجال، قم ببناء موقعك الآن بدون تردد. طوره زد في محتواه أضف قيمة لعملائك و زوارك، و سوف يكون مصدر دخل قار لك و آلة صنع الأموال أوتوماتيكيا.

و عندما يصبح لموقعك قيمة و مكانة بين محركات البحث و بدأ يدخله زوار مستهدفين بشكل يومي، عندئذ يمكنك أن تقرر بيعه و عرضه على إحدى منصات الوساطة و أسواق تجارة المواقع الإلكترونية.

فأكيد سوف يكون مصدر رزق مهم لك و يدر عليك ربحا محترما و إن لم تتمكن من بيعه مستقبلا.

Leave a Comment: