Advertisements
كيفية انشاء مدونة والربح منها

كيفية انشاء مدونة والربح منها 100 في المئة مجانا من جوجل.

من الرائع أن تبدأ عامك الجديد بإمتلاكك لموقع أو مدونة ربحية على الأنترنت، إنها أجمل فكرة لكي تشارك أفكارك و طموحاتك أو معلوماتك مع الآخرين على مستوى العالم. من السهل جدا أن تبدأ مشروعك على الأنترنت عبر تعلم كيفية انشاء مدونة والربح منها، و الأفضل أنها مجانية 100 في المئة و قد تكون سببا في شهرتك أو شهرة أعمالك، و لما لا زيادة في الربح كذلك.

فإمكانك كسب المزيد من الأرباح عبر هذه المدونة من خلال عدة طرق و إستراتيجيات، و أغلبها طرق شرعية مجانية مثل تسويق منتجاتك أو منتجات أفلييت، كما يمكنك الربح منها عبر إدراج عروض cpa أو عبر الربح من إعلانات أدسنس أو بدون أدسنس عبر الشركات المنافسة.

هل تعلم أنه يتم إنشاء أزيد من 150 ألف مدونة جديدة كل يوم و يتم نشر ملايين المواضيع و المقالات المتنوعة على هذه المدونات، يتم هذا عبر جميع التخصصات و النيتشات. و الكثير منها أصبحت من أشهر المدونات على مستوى العالم عربية و أجنبية،  و بدأت تحقق أرباح بآلاف الدولارات لأصحابها.

فهل أنت مستعد لتأخد طريقك مع هذا الركب، و تقوم بإنشاء مدونتك الخاصة حسب أسلوبك و التخصص الذي يليق بك!.

موضوع يهمك جدا: أفضل طرق الربح من موقعك أو مدونتك  الإلكترونية.

ما الفرق بين مدونة على الووردبريس و مدونة بلوجر ؟

يمكنك تعلم كيفية انشاء مدونة والربح منها من بلوجر مجانا على جوجل، أو عمل مدونة على الووردبريس بشكل مدفوع عبر شراء و حجز إستضافة بتكلفة جد منخفضة، بحيث تتراوح بين 2.65$ و 5.99$ في الشهر.

فمن ناحية العمل و الأداء و الأمان فلا يوجد فرق يذكر بين بلوجر و الووردبريس، أما من من ناحية التحكم الكامل بالمدونة و النشر بدون التعرض لمخالفات بعض السياسات التقييدية. و الإحترافية التامة و الأدوات التي تجعل الموقع أكثر إحترافية و صناعة صفحات هبوط متقدمة فالووردبريس أفضل بكثير.

يمكنك بدأ مدونة مجانية على بلوجر و أخد طريقك في إحتراف التدوين و الإرتقاء في عالم المدونات و المواقع الإلكترونية، شريطة أن تقرأ جيدا بنود سياسات جوجل و شروطه. حتى لا تقع في بعض المخالفات التي قد تضر بمدونتك أو تعرضها للحظر، مثل نشر المواضيع المخلة بالحياء أو الإباحية، أو الإشادة بالمواضيع الحساسة مثل العنف أو الإرهاب أو تجارة الأسلحة و غيرها من المواضيع المحرمة، غير ذلك يمكنك نشر ما تريد بعد تعلمك كيفية انشاء مدونة والربح منها من بلوجر مجانا على جوجل.

إذا كنت مستعدا لذلك فأنت في المكان الصحيح لتوجيهك خطوة بخطوة في كيفية انشاء مدونة والربح منها بكل إحترافية على بلوجر:

قبل الخوض في تجربة التدوين على بلوجر، دعني أخبرك ببعض الأمور التي ربما لا تعلمها على هذه المنصة العجيبة!

ما هي بلوجر؟

بلوجر هي أقوى منصة مجانية منافسة لباقي المنصات المتخصصة في إنشاء و إدارة المواقع و المدونات المجانية و هي مملوكة لشركة جوجل، إذ يمكنك بكل سهولة تعلم كيفية انشاء مدونة والربح منها عبر بلوجر و مجانية 100% على جوجل، مع إسم نطاق فرعي بإمتداد المنصة على الشكل التالي:

*عنوان مدونة على بلوجر*

myfirstsite.blogspot.com

و ما يجعلها أفضل خيار لإنشاء مدونة مجانية هي أنها محببة لجوجل، و مقبولة للربح من أدسنس عن باقي المدونات المجانية مثل Wix أو Weebly و غيرهم. و يمكنك بسهولة شراء دومين مدفوع من جودادي أو من أي منصة بيع الدومينات، و ربطه بالمدونة بخطوات بسيطة جدا لتصبح مدونتك بشكلها الإحترافي مع إسم النطاق الخاص بك على هذا الشكل:

Www.myfirstsite.com

بماذا تتميز منصة بلوجر عن غيرها؟

إنشاء مدونة بلوجر مجانية لديها أولية في القبول في أدسنس عن غيرها من المدونات المجانية مثل Wix أو Weebly أوWordpress.com أو غيرهم.

ملاحظة: WordPress.com ليس هو WordPress.org، موقع WordPress.com هو منصة مجانية لإنشاء المواقع و المدونات و هي منافسة لعمل و انشاء مدونة بلوجر على جوجل.

كيفية انشاء مدونة والربح منها و لماذا بلوجر؟

  •    لأن منصة بلوجر مدعومة من جوجل و لديها كل مميزات الأمان و المصداقية.
  •    سهلة الإستخدام و لا تحتاج أية مهارات في التعامل مع أدواتها.
  •    منصة بلوجر مجانية 100% لكل المستخدمين و لا تتطلب أية شروط.
  •    تمنحك شهادة الأمان SSL بشكل مجاني ليصبح رابطك بخاصية HTTPS حتى مع الدومين الفرعي المجاني من بلوجر.
  •   مفضلة من قبل عدة مبرمجين عبر العالم بحيث يوفرون قوالب مميزة إحترافية مدفوعة و مجانية تجعل كيفية انشاء مدونة والربح منها عبر بلوجر جد سهلة، و مناسبة لكل أشكال و تخصصات المدونات و المواقع.
  •   تتوفر بلوجر على قوالب إفتراضية مجانية سريعة و مناسبة لجميع المدونات و المواقع.
  •   تحتوي على نظام إدارة و إعداد سهل التعلم للتعامل مع جميع مكونات المدونة من تخطيط و قوالب و قوائم و صفحات و منشورات و الكثير...
  •   تحتوي على نظام إدارة المحتوى يساعد في تهيئة المنشور للظهور في محركات البحث و جعل المنشور مطابق لمعايير السيو، عبر إضافة الوصف و العناوين الفرعية و النص البديل للصورة و غيره من معايير seo.
  •   إمكانية أخد نسخة كاملة من بياناتك على مدونة بلوجر من مقالات و قوالب، حتى تستعيدها كما كانت في حالة ما تم وجود خطا ما أو فقدان المدونة لسبب من الأسباب.
  •   إمكانية نقل المدونة لاحقا إلى أية منصة أخرى سواءا المنصات المجانية المنافسة أو إلى موقع ووردبربس مدفوع إحترافي، عبر بعض الإضافات التي تسهل عملية النقل بكل سرعة و أمان دون تغيير أو فقدان لأية بيانات.

هل أنت مقتنع الآن أن إنشاء مدونة بلوجر أفضل خيار لك لخوض غمار التدوين و الدخول في عالم الرقمنة عبر عمل مدونة ربحية مجانية؟..فهيا معنا تتعلم كيفية انشاء مدونة والربح منها خطوة بخطوة.

أكيد طبعا، دعنا الآن نأخد بيدك خطوة بخطوة في هذا الدليل المفصل لبدأ إنشاء مدونتك الأولى على منصة بلوجر بالمجان.

كيفية انشاء مدونة والربح منها عبر بلوجر مجانية  من جوجل.

قبل المتابعة، لابد لك من الحصول على بريد Gmail إذا لم تكن تملك واحدا بعد، لأنه الأساس لدخولك لمنصة بلوجر و تعلم كيفية انشاء مدونة والربح منها بكل سهولة.

إذا لم يكن لديك بريد Gmail قم بإنشاء حساب بريد جديد ثم تابع الخطوات التالية:

هذه الخطوات التالية في كيفية انشاء مدونة والربح منها، يمكن عملها سواءا عبر جهاز حاسوب أو من الهاتف الذكي طبعا. يكفي أن تفتح متصفحك على الهاتف بإصدار سطح المكتب و المتابعة بنفس الخطوات التي سوف يتم ذكرها لاحقا.

أولا: فتح المتصفح عبر حساب Gmail.

قم بفتح  المتصفح و الدخول إلى صفحة blogger.com قم بتسجيل الدخول عبر حسابك Gmail، و إذا كنت تستعمل متصفح جوجل كروم فسوف يتم تسجيل الدخول تلقائيا لمنصة بلوجر عبر الجيمايل المسجل في المتصفح.

كيفية انشاء مدونة والربح منها عبر بلوجر

أنشئ مدونتك:

بعد تسجيل الدخول إلى رابط بلوجر يمكنك البدأ في إنشاء مدونتك الأولى عبر النقر على زر "إنشاء مدونة" (1) وسط الصفحة، بعدها فورا سوف يطلب منك تسجيل الدخول بحساب Gmail. أدخل بريدك الإلكتروني و كلمة السر ثم التالي، و بعدها سوف تنبثق لك صفحة إنشاء المدونة (2).

كيفية انشاء مدونة والربح منها

كيفية انشاء مدونة والربح منها

يمكنك تعلم كيفية انشاء مدونة والربح منها بكل سهولة بعمل هذه الخطوات البسيطة، تابع معي...

إختر عنوان لمدونتك و تخصصها.

الآن بعد أن قمت بالنقر  فوق خيار "إنشاء مدونة"، سيتم نقلك تلقائيا إلى نافذة جديدة لكي تكمل ملء بعض البيانات الأولية، أدخل الآن الإسم (3) الذي إخترته لمدونتك و العنوان (4) الذي يدل عليها في المتصفح و على محتواها و بعد ذلك إختر صفة تخصص المدونة ثم بعذ ذلك قم بالنقر فوق زر "إنشاء مدونة" لإكمال الإنشاء و إنهاء الإعداد الأولي للمدونة.

لا تقلق من أي شيء إخترته بالغلط؛ يمكنك إصلاحها و تغييرها أو تعديلها لاحقا بكل سهولة من داخل لوحة تحكم المدونة.

لمزيد من التفاصيل خطوة بخطوة أدعوك لإستكمال هذا الشرح المصور من هذا المقال: كيفية انشاء مدونة بلوجر و إتمام جميع إعداداتها بالصور

محتوى مدونتك

الآن أنت في طريقك للحصول على مدونتك الأولى  بمجرد الإنتهاء من عملية الإعدادات الأولية للمدونة سوف تصبح مدونتك جاهزة لبدء نشر التدوينات عليها و إتاحتها للعموم على الويب. يمكنك الآن أن  تتحقق من جهوزيتها بالنقر فوق زر "عرض المدونة" لمشاهدتها، أو يمكنك كتابة عنوان رابط المدونة الذي إخترته في أي متصفح ليتم نقلك إليها مباشرة.

رائع! لقد أكملت جميع الإعدادات الأولية و أتممت إنشاء مدونة بلوجر الخاصة بك، مدونتك جاهزة و قيد التشغيل الآن ، وهي الآن متاحة للجميع على الأنترنت.

و مع ذلك، هذا لا يكفي ليس المهم كيفية انشاء مدونة والربح منها و نشرها على الويب، فهناك العديد من التحسينات و الإعدادات الهامة التي يجب عليك القيام بها بعد ذلك. ليس من المهم إنشاء المدونة و نشر التدوينات عليها بدون أن تكون مهيأة بشكل صحيح للظهور في محركات البحث و إعدادها للسيو بطريقة أفضل، إذ من الضروري بعد ذلك الإهتمام بتحسين محركات البحث و إتمام جميع إعدادات seo الهامة للمدونة.

خطوات تحسين seo لمدونة بلوجر

قم بالدخول إلى لوحة التحكم في مدونة بلوجر و توجه إلى خيار معلومات المدونة، بعد ذلك توجه إلى خيار "الإعداد". انقر عليه لتفتح لك صفحة لتعديل بعض الأشياء الهامة في بيانات المدونة.

أضف وصف فريد لمدونتك

هذا الوصف القصير لمدونة بلوجر من أهم إعدادات seo ، فهو يساعد بشكل كبير في بيان تخصص و نوع محتوى المدونة، و تعريفها للقارئ ومحركات البحث كذلك. يمكنك إعداده و ضبطه من خلال التوجه إلى خيار الإعدادات "الأساسية" التي تجدها في الصفحة الرئيسية  للوحة التحكم الخاصة بمدونتك على بلوجر.

تحرير منشورات و تعليقات و إعدادات المشاركة على مدونة بلوجر

هذا القسم مهم جدا في تحسين الصفحة الرئيسية لمدونتك على بلوجر و هو يساعدك بشكل كبير في تنظيم ما يروج على المدونة، إذ يمكنك من خلاله إعداد و تحديد قواعد تعليق القراء على منشورات مدونتك. فهذه الإعدادات سهلة للغاية و هي تفسر كل شيء بالتفصيل، فكل خيار يفسر ما هو دوره وإذا واجهتك أي صعوبات أو لم تفهم بعض الأعدادات فيمكنك النقر بجانب كل خيار على رمز المساعدة (رمز علامة الاستفهام) لتتمكن من معرفة المزيد من التفاصيل و الشروحات حول هذا الأمر.

تحرير و ضبط إعدادات تفضيلات البحث لتحسين seo لمدونة بلوجر

يمكنك من خلال هذ الجزء من تحسين مدونتك و تهيئتها لمحركات البحث seo، تستطيع بمساعدة هذه الإعدادات من الحصول على ترتيب جيد في نتائج محركات البحث و خصوصا جوجل.

تحرير العلامات الوصفية : نص العلامة الوصفية هو نص تقديمي موجز لمحتوى مدونتك أو موقعك، هذا الوصف يتم تتبعه مباشرة بعد عنوان المنشور من طرف عناكب محركات البحث، و كذلك يعطي إنطباعا للقاريء عن محتوى المنشور. لذا من الواجب أن تضع في إعتبارك أنه ضروري جدا إنشاء وصف دقيق لما يدل على نوع البيانات و المعلومات التي يتم نشرها في مدونتك، يجب عليك كتابة وصف موجز و دقيق لتخصص مدونتك و محتواها في حدود 150 حرفا على الأكثر.

رسالة الخطأ : من الضروري إعداد هذه الميزة التي ترشد أي  شخص لما يجب عليه القيام به بعد أن تظهر له هذه الصفحة، عندما يضغط على رابط لأي صفحة لم تعد موجودة أو تم حذفها..

يمكنك من خلال هذه الإعدادات أن تقوم بتعيين رسالة موجهة تفيده بأن هذه الصفحة التي يقصدها غير موجودة أو تم حذفها، و يمكنك إخباره في رسالة مخصصة بأن يقوم بالبحث عن موضوع آخر في قائمة المدونة.

عمليات إعادة التوجيه ريدايريكت : يمكنك إستخدام هذه الميزة لضبط إعادة توجيه أية روابط لا تعمل في موقعك، و إعادة توجيهها إلى روابط بديلة. من المهم تخصيص هذه الميزة لكي تجعل تجربة المستخدم جيدة بالنسبة للمدونة.

إعداد برامج الزحف والفهرسة : من غير الصواب التعديل على هذه الميزات إذا لم تكن على دراية تامة بما يجب عليك القيام به، فهذا الجزأ لديه تأثير كبير على توفير فرصة ظهور مدونتك في ترتيب نتائج محرك البحث. و تمكين برامج الزحف و الفهرسة المسمات بعناكب البحث للوصول إلى ملفات مدونتك و فهرستها أو منعها من ذلك.

فإذا كنت تعلم جيدا ما عليك فعله في هذا الجزأ، فتأكد من وضع تمكين لعلامات رؤوس البحث و ملفات الروبوت لإعطاء الأمر لعناكب البحث من زيارة مدونتك و فهرستها.

كيف تقوم بتخصيص مدونتك على بلوجر ؟

بعد الدخول للوحة التحكم الخاصة بمدونتك على بلوجر يمكنك رؤية قسم "القالب"، من خلال هذا الجزأ يمكنك تخصيص مدونتك بالشكل الذي تراه مناسب لك.

بحيث تستطيع إضافة قالب جديد أو تحرير القالب المنصب و تعديله و إضافة مكونات إضافية عليه، كتعديل الألوان و الخطوط و تعديل شعار المدونة و شكل القالب و المزيد من المؤثرات.

يمكنك أن تختار قالب من بين مجموعة كبيرة من القوالب المتوفرة بالمجان، أو يمكنك البحث عن قالب جديد و تثبيته أو تحميله من ملف على الجهاز و تنصيبه.

كما يمكنك هذا الجزأ من تحميل نسخة إحتياطية من قالب مدونتك و الإحتفاظ به على جهازك، وإمكانية إستعادته لاحقا في أي لحظة من خلال النقر على زر النسخ "الإحتياطي و الإستعادة".

كما يمكنك من خلال هذا الجزأ أيضا عبر النقر على زر "تخصيص" من إجراء بعض التغييرات على القالب نفسه مثل تغيير لون الخلفية أو صورتها، أو تغيير نوع الخط و نمطه و ألوانه و إضافة تأثيرات بعض أكواد البرمجة وما إلى ذلك.

 تحرير HTML  القالب من خلال فتح مصدر البرمجة.

تخصيص نموذج موبايل لمدونتك و تعديلها.

في قسم التخطيط يمكنك تعديل القالب و شكل المدونة كما تريد، بحيث تستطيع إضافة المزيد من الأدوات المساعدة في جمالية المظهر و تخصيص المدونة لتتلاءم مع متطلبات الجمهور المستهدف في هذه المدونة.

لذا ، أتمنى أن أكون قد وجهتك لكيفية تخصيص مدونتك، و أنت الآن مستعد لبدأ النشر و جلب المزيد من الترافيك لهذه المدونة لتحقق هدفك المنشود منها.

كيف تبدأ في نشر مقالاتك على مدونة بلوجر

عند إكمال جميع الإعدادات الأساسية لجعل مدونتك جاهزة و متوافقة مع محركات البحث،  أنت الآن جاهز لبدأ التدوين و نشر المقالات على مدونتك.

لفعل ذلك و نشر أولى تدويناتك توجه إلى لوحة التحكم لمدونة بلوجر و النقر على تبويب "المنشورات" و منه إلى رابط "إنشاء منشور جديد".

من خلال محرر المنشورات الذي سوف تشاهده الآن بعد النقر على زر "إنشاء منشور جديد"، يمكنك البدأ في كتابة مقالتك بالتنسيق المناسب لك.

من الأفضل أن تكون قد أعددت مقالتك مسبقا على أي محرر نصوص مثل ميكروسوفت وورد أو مستندات جوجل و غيرهم، ليسهل عليك نشر المقال عبر نسخه من محرر النصوص و لصقه في محرر المنشورات الخاص بك في مدونة بلوجر.

بعد الإنتهاء نسخ و لصق مقالتك من محرر النصوص إلى محرر المنشورات، قم بإختيار عنوان مناسب و مثير و كتابته في منطقة عنوان التدوينة و إعطائه نمط العنوان الرئيسي.

من المهم جدا جعل مقالتك أكثر موافقة مع معايير السيو، من خلال إضافة المزيد من العناوين الفرعية و إعطائها أنماط مختلفة من ترويسة العناوين H2,H3,H4.

و كذلك من خلال إضافة بعض الصور أو مقاطع الفيديو للمقالة، لجعلها أكثر إحترافية و محببة أكثر لمحركات البحث . فأنت الآن قمت بتخصيص كل ما سلف ذكره ما عليك سوى النقر فوق زر "النشر" و سوف تصبح مقالتك متاحة للعموم على الأنترنت، يمكنك مشاهدتها فورا بعد ذلك من خلال زيارة رابطها أو من خلال تصفح المدونة نفسها.

يمكنك تكرار نفس العملية عندما تريد نشر المزيد من المقالات أو أي محتوى تريد على مدونة بلوجر الخاصة بك، فبعد نشر المزيد من التدوينات أو المقالات المخصصة أو المتنوعة حسب نيتش و تخصص مدونتك. يمكنك التقدم بطلب إلى منصة ادسنس للحصول على موافقة لتحقيق الربح منها عبر فتح حساب أدسنس و ربطه بالمدونة.

و يمكنك إعتماد طرق بديلة لتحقيق الربح من مدونتك بدون جوجل أدسنس، أو يمكنك إدماج جميع الطرق معا لتحقيق أفضل الأرباح.

أفضل ما يجعل مدونة بلوجر أكثر إحترافية.
  1. قم بنشر المزيد من المقالات الحصرية و غير المنسوخة.
  2. لا تستخدم صور منسوخة إلا بعد التعديل عليها أو نسخها من مواقع الصور المجانية بغير حقوق.
  3. أضف صفحات سياسة الخصوصية و شروط الإستخدام و إتصل بنا قبل طلب الربط بادسنس.
  4. قم بربط مقالاتك بمواقع ذات مصداقية حتى تأخذ ثقة من جوجل و محركات البحث.
  5. لا ترتبط صفحات و مقالات مدونتك بأية مواقع سيئة السمعة أو دات محتوى غير محبب من جوجل.
  6. قم بربط مدونتك مع أدوات مشرفي المواقع  خصوصا google search console.
  7. أضف لمدونتك صفحات على وسائل التواصل الاجتماعي و خصوصا فيس بوك و تويتر.

فهذا كل ما يهمك حول كيفية انشاء مدونة والربح منها على بلوجر.

إذا كانت لديك أية إقتراحات أو إستفسارات حول الموضوع قم بإضافتها في تعليق و سوف نقوم ىدراستها و نجيبك عليها في أقرب الآجال.

و إذا أمكن مشاركة هذا الموضوع مع أصدقائك حتى تعم الفائدة و شكرا.

Leave a Comment: