Advertisements
ما هو adsense arbitrage و كيفية الربح منه

ماهو adsense arbitrage؟ كيف يعمل و هل الربح منه 500$ يوميا ممكنة.

هل تعلم أن معدل الإنفاق السنوي على الإعلانات الرقمية فاقت 350 مليار دولار! و تزداد توقعات الخبراء إلى أنها قد تلامس 400 مليار دولار بين سنة 2021 و 2023. مع العلم أن 68% من حصة هذه الأموال يقتسمها أصحاب المواقع الإلكترونية و المدونات و المنتديات عبر العمل في أدسنس و أدسنس أربيتراج (adsense arbitrage).

و كذلك تقتسم نسبة منها بين أصحاب قنوات اليوتيوب، و باقي الأدوات مثل التطبيقات و البرامج و كل ما يتم عبره نشر هذه الإعلانات الرقمية. و نسبة 32% أو أقل من ذلك أو أكثر بقليل فقط هي، من نصيب المنصات الإعلانية مثل جوجل أدس و بينج أدس و الفيس بوك أدس و باقي المنصات و الشركات المنافسة لهم.

و من أجل تحقيق أكبر قدر ممكن من الأرباح عبر هذه الإعلانات، يلجأ الناشرون من أصحاب المواقع و المدونات إلى جلب أكبر عدد ممكن من الزيارات لمواقعهم و تحقيق أعلى قدر ممكن من مشاهدات الإعلانات عليها. و زيادة عدد مرات ظهور هذه الإعلانات على صفحاتهم و مقالاتهم و رفع نسبة النقر إلى الظهور CTR و بالتالي تحقيق أرباح مضاعفة منها.

ما الفرق بين adsense و adsense arbitrage؟

من ناحية الفكرة و التصميم و الأداء فلا فرق بين adsense و adsense arbitrage، فلا توجد أسرار ادسنس اربيتراج تختلف عن أدسنس. إلا أن هناك حيل بسيطة يتم إدراجها في تقنيات العمل بادسنس اربيتراج، حتى يتم الربح أكثر مما يمكن إنفاقه على الإعلانات الممولة لجلب الترافيك.

فالمواقع الكبيرة التي تحصل على نسبة زيارات عالية من محركات البحث و التي تسمى "organic traffic"، فهي ليست بحاحة إلى العمل عبر أساليب و طرق الأربيتراج. لأنها تحصل على أرباحها بصفة دائمة و مجانية من هذه الزيارات المرتفعة المجانية.

لكن المواقع المبتدئة و ذات نسبة زيارات منخفضة فهي بحاجة إلى أساليب و طرق لكي ترفع من مدخولها اليومي عبر هذه الإعلانات المنبثقة في مقالاتها و صفحاتها، فكيف لها ذلك؟.

هذا ما جعل الخبراء و المبتكرين يلجؤون إلى ما يسمى adsense arbitrage "أدسنس أربيتراج"، مع العلم أن هذا الأسلوب يمكن العمل به مع جميع المنصات الإعلانية. إلا أنه أخد إسمه و شهرته من adsense نظرا لإرتفاع أرباحه مقارنة مع المنصات الإعلانية الأخرى المنافسة له.

ما هو adsense و كيف يعمل؟.

يجب التنويه قبل كل شيء أن برنامج adsense هو نفسه برنامج أدسنس أربيتراج لا فرق بينهما، و إنما إختلاف الإسم جاء عبر نوع الترافيك و مصدره. و الذي سوف يشاهد هذه الإعلانات على الموقع أو المدونة، و طريقة التعامل مع هذه الزيارات لتحقيق أكبر قدر ممكن من مشاهدات الإعلانات و الربح منها طبعا.

برنامج google adsense هو نظام يسمح بعرض الإعلانات الرقمية على المواقع و المدونات و التطبيقات و قنوات اليوتيوب، و يقتسم نسبة الأرباح بينه و بين هؤلاء الناشرين بنسبة معينة تبلغ ما بين 65% إلى 70% للناشرين و الباقي للشركة الإعلانية جوجل ادس طبعا.

فعمل برنامج ادسنس طبيعي جدا يكفي أن يكون لك موقع معين و يحتوي على مقالات جيدة و تهيء موقعك لتحقيق شروط القبول في أدسنس، ثم طلب الربط به و وضع إعلاناته على موقعك أو مدونتك. و بالتالي تبدأ بتحقيق الربح من مشاهدات الإعلانات على موقعك و الربح كذلك من عدد النقرات عليها أيضا.

فهناك معلنين يدفعون مقابل مرات الظهور لإعلانهم و البعض يدفع مقابل كل نقرة، و تختلف أسعار النقرات حسب نوع الإعلان و النيتش المستهدف و البلد و الكلمات المفتاحية المستهدفة أيضا.

فهذا ببساطة شديدة هو مفهوم الربح من google adsense و طريقة عمله، و هكذا يتم إقتسام نسبة أرباح الإعلانات بين جوجل و بين الناشرين من أصحاب المواقع و المدونات و التطبيقات و قنوات اليوتيوب.

ما هو adsense arbitrage إذا.. و كيف يعمل؟

adsense arbitrage ببساطة يقوم على نظام مراجحة بين عملية شراء الترافيك (عدد الزيارات للموقع) و بين إعادة بيعها للمعلن (مشاهدة الإعلان أو النقر عليه).

بمعنى آخر أنت في هذا الأسلوب لا تعتمد على الزيارات المجانية من محركات البحث، و إنما تقوم بشراء الترافيك من مواقع بيع الزيارات و إعادة بيعها بسعر أعلى و تحقق أنت هامش الربح من هذه العملية.

فهذه العملية تشبه لحد ما عمليات شراء منتج أو خدمة بمبلغ بسيط، و إعادة بيعها في نفس الوقت بسعر أعلى في سوق مغاير و تحقيق هامش ربح محدد. لذلك يمكن تشبيهه جدا بعمليات Dropshipping إلا أن المادة مختلفة، فأنت هنا تبيع زيارات فقط و ليس منتجات.

ما هي إستراتيجيات الربح من adsense arbitrage؟.

لا يمكن أن تكون عملية الأربيتراج في صالحك إلا من خلال تحقيق أهم الشروط التي تؤهلك لتحقيق هامش ربح محدد، بدون خسارة في رأس المال الذي سوف تنفقه على الإعلانات الممولة لجلب هذا الترافيك و الربح من إعادة بيعه لأدسنس.

لتحقيق الربح من adsense arbitrage يلجأ أصحاب المواقع و المدونات إلى شراء زيارات بثمن رخيص شيءا ما، و تحويلها إلى صفحة مميزة في موقعهم تحتوي على عدد من إعلانات أدسنس. و إجبار هؤلاء الزوار إلى تصفح المزيد من الصفحات و مشاهدة المزيد من الإعلانات عبر وضع أزرار السابق و التالي، حتى يتمكن من تحقيق المعادلة و كسب أكثر مما أنفقه على جلب هذا الزائر إلى موقعه.

شرح ما هو adsense arbitrage و كيفية الربح من

شرح ما هو adsense arbitrage و كيفية الربح منه

ما هي أهم خطوات العمل على adsense arbitrage؟.

أهم خطوات العمل على adsense arbitrage و تحقيق منه أفضل الأرباح هي عبر إختيار مواضيع شيقة و مثيرة للإنتباه، كأخبار المشاهير و بعض الأحداث العالمية و مواضيع البيئة و نمط الحياة و الغداء و المواضيع دات الطابع العائلي كالتربية و المعاملة الزوجية و العلاقات العاطفية و غيرها من المواضيع التي تثير غريزة القاريء و تجبره على تتمة المقال لآخره.

  •   إنشاء موقع إلكتروني بقالب بسيط لا يحتوي على مؤثرات بصرية تزعج الزائر، لكي يستطيع قراءة المقالات بكل أريحية و طمأنينة، و بالتالي تزيد نسبة مشاهدة إعلانات أدسنس و ترتفع نسبة النقر على هذه الإعلانات CTR.
  •   إختيار إستضافة سريعة و آمنة تتحمل نسبة الترافيك العالي، و لا تتسبب في توقف الموقع إثر حركة المرور الكثيفة التي سوف يتم جلبها له عبر شراء الترافيك من بعض المنصات الإعلانية الأخرى.
  •   التسجيل في جوجل أدسنس و أخذ أكواد الإعلانات و توزيعها بكمية معقولة داخل الصفحات و المقالات.
  •   تحديد ميزانية لشراء الترافيك و إختيار المصادر المناسبة لجلب حركة مرور منخفضة التكلفة.
هل العمل بإستراتيجية adsense arbitrage شرعية أم مخالفة لسياسات جوجل.

رغم وجود العديد من التحايل في هذه الإستراتيجيات التي تعمل بنظام التحكيم أو ما يسمى الأربيتراج، إلا أنها من الناحية القانونية لسياسة جوجل فهي غير مخالفة تماما.

لكن يبقى الحذر قائما حول إمكانية غلق الحسابات بسبب وجود بعض الزيارات الوهمية، و التي يمكن جلبها  من مواقع غير موثوقة. عبر بعض الروبوتات التي تولد زيارات غير شرعية و تقوم ببيعها للأشخاص الذي يبحثون عن مثل هذه الزيارات المنخفضة التكلفة بدون التحري عن مصدرها.

فسياسات جوجل تقول بأن الناشرين مرحب بهم لترويج و إشهار موقعهم بأي طريقة تلائمهم ، مادامت لا تخالف سياساته و شروط المعلنين. و يحق لهم جلب الزيارات من أي مكان و بأي طريقة، بشرط أن تكون زيارات حقيقية و غير وهمية و أن لا تكون عبر روبوتات أو مصادر مجهولة.

لذلك فأنت في مأمن ما دمت تشتري زيارات حقيقية من مصادر آمنة و جديرة بالثقة، فالعديد من الأشخاص يبحثون عن أكبر قدر ممكن من الأرباح اليومية عبر adsense arbitrage، و لا يهتمون لشرعية زياراتهم أو مصلحة المعلنين الذين هم كذلك يحتاجون إلى تحقيق الربح من هذه الزيارات لإعلاناتهم.

و بالتالي يلجؤون لشراء زيارات من مواقع مشبوهة بأثمان بخسة جدا، و هذه المواقع تقوم بتوليد زيارات وهمية مما ينتج عنها نقرات إصطناعية غير شرعية عبر روبوتات النقر. و لهذا السبب تحذر جوجل بشدة من التعامل مع مواقع بيع الزيارات المشبوهة و الغير موثوق من مصدر الزوار لديها.

لذلك وجب عليك توخي الحذر جيدا قبل الإقدام على شراء الزيارات لموقعك عبر أي منصة تقدم هذه الخدمة، فقد تؤدي حركة المرور الكثيفة المزيفة إلى نقرات غير شرعية على إعلانات أدسنس في الموقع، مما ينتج عنه حظر الحساب أو إغلاقه نهائيا في حالة ما توالت هذه النقرات بصفة متكررة.

كيفية الحصول على زيارات شرعية للربح من adsense arbitrage؟

على العموم هناك طريقتان لا ثالث لهما في جلب الزيارات للمواقع الإلكترونية مهما كانت طريقة الربح منها.

  1. الطريقة مجانية: عن طريق ال SEO و هو جلب الزوار من محركات البحث "organic traffic"، و من مصادر خارجية توجه الزوار نحو الموقع، منها الزيارات القادمة من مواقع التواصل الإجتماعي. و من قنوات اليوتيوب و نشر روابط الموقع على المنتديات و غيرها من المصادر المجانية لجلب الترافيك و توجيهه إلى صفحات و مقالات الموقع.
  2. الطريقة المدفوعة: عن طريق شراء الزيارات من المواقع و الشركات المتخصصة في هذا المجال عبر الإعلانات الممولة و توجيهها إلى الموقع، و تختلف مصادر هذه الزيارات و طريقة تعاملها مع الموقع. حسب نوع الإعلان المستهدف و الهدف منه، فهناك إعلانات هدفها عمل تفاعل مع مقال أو صفحة و هناك نوع آخر لجعل الزائر يقوم بعملية معينة كإشتراك في موقع أو قائمة بريدية أو شراء منتج و هكذا.

لكن ما يهمنا هنا هو نوع الزيارات الصالحة للعمل بها في مجال adsense arbitrage و تحقيق المعادلة المربحة، و من أبرز الخيارات المتوفرة لشراء ترافيك دو جودة عالية و موثوقة مئة في المئة هي عبر هذه المواقع و المنصات الإعلانية التالية:

منصة الفيس بوك: من أفضل ما يمكنك الحصول عليه من زيارات شرعية و دو جودة عالية، هي عبر منصة الفيس بوك الإعلانية أو ما يسمى الفيسبوك أدس. ما يجعل هذا الترافيك مهم للغاية و جودته أعلى أنه جمهور متفاعل مع البوسطات و المقالات، مما يمكنك من تحقيق ربح إضافي من هذا الترافيك.

لكن الجميل في زوار هذه المنصة أنها سوف تتفاعل مع المنشور الخاص بك في هذا المقال، و يمكن أن تقوم نسبة معينة منهم بمشاركته مع أصدقائهم و معارفهم.

و منه قد تحصل على أرباح إضافية بصفة مجانية من هذه المشاركات المتتالية للمنشور الخاص بك، و لا تقم منصة الفيس بوك بمحاسبتك على نسبة المشاركات. بل سوف تحاسبك في الدفع على عدد الترافيك الأصلي فقط، الذي تم توجيهه إلى المقال مباشرة من الإعلان الممول عليها.

  •   الإعلان على موقع Taboola: هذه الموقع من أفضل مواقع نشر الإعلانات على شكل مقالات دات صلة أو مقترحات، مما يجعل جمهور الموقع الذي يظهر لهم الإعلان عليه متفاعلين بشكل كبير مع هذا المقال الأربيتراج.

و يعمل موقع Taboola كمنصة إعلانية لجذب الزوار إلى مواقع الفيرال و الأربيتراج، و تعتمد طريقة جلبه للزوار عبر نشر إعلاناته على العديد من المواقع التي تحصل على زوار طبيعيين من محركات البحث و توجيههم إلى المقال المعلن عليه.

إذ أنك تجد في الكثير من المواقع الشهيرة عدد من المقالات أو المقترحات تكون بجانب المقال الأصلي أو في أسفل الصفحة و يرمز لها بمقالات مقترحة من Taboola. و هي عبارة عن مقالات أربيتراج تكون مثيرة للإنتباه في طريقة المحتوى و الصور الجاذبة.

  •   الموقع الآخر هو RevContent: يعد موقع RevContent من أهم مصادر الزيارات الشرعية المدفوعة، و هو خيار ممتاز جدا لجذب ترافيك مربح في adsense arbitrage.

فهو يعتمد على نفس خطى غريمه Taboola، إذ يعتمد بشكل كبير على جلب زيارات حقيقية من بعض المواقع الشريكة معه، فهو يضع إعلاناته على أكثر المواقع شهرة. و التي تحصل على زيارات كثيفة من محركات البحث، و من مصادر نقل الأخبار و الأحداث اليومية و تحويلها إلى مواقع الأربيتراج.

كيف يمكنك تحقيق المعادلة الرابحة في adsense arbitrage؟

بعد إعداد المقال بشكل مميز و إضافة أزرار التنقل إلى السابق و التالي لزيادة نسبة مشاهدة الإعلانات، يمكنك بدأ توجيه حركة المرور إليه بصفة منتظمة و حساب معادلاتك على هذا النحو:

يعتمد جل الناشرين الذين يعملون بنظام adsense arbitrage إلى حساب نسبة أرباحهم عبر النظر إلى نسبة أرباح الألف ظهور للصفحة التي تحتوي على إعلانات أدسنس "eCPM"، و لذلك يهتم الكثير بإضافة أزرار السابق و التالي لزيادة نسبة مشاهدة صفحات أخرى تحتوي على إعلانات أيضا. و كذلك وضع أزرار المشاركة عبر وسائل التواصل الإجتماعي لتمكين الزوار من مشاركة المنشور مع معارفهم و أصدقائهم، و بالتالي زيادة في الأرباح بصفة مجانية أيضا.

و يتم إحتساب نسبة أرباح ألف ظهور للصفحة "eCPM" بقسمة إجمالي أرباحك من إعلانات هذه الصفحة على عدد مرات الظهور أو مشاهدات الصفحة، ثم ضرب المجموع في ألف و الخارج هو نسبة أرباحك من الألف ظهور للصفحة.

و منه يتم قياس نسبة أرباح المقال فور بدأ "testing" عليه، بعد جلب عدد معين من الزيارات يمكنك معرفة كم تكلفة الألف زيارة عند شراءها و كم العائد منها بعد تحقيق معادلة الأربيتراج. فإذا كانت المعادلة مربحة فور عمل التيستينج يمكنك تكرار عمليات شراء الترافيك و ضخ المزيد من حركة المرور إلى هذا المقال، لتحقيق ربح أعلى و مراقبة الحملة الإعلانية لحين أن تبدأ الأرباح في الخمول و نقص نسبة النقر إلى الظهور CTR، حينئذ يمكنك وقف العملية و إستبدال المقال بمقال جديد أكثر إثارة.

ما يجب علي الإلتزام به لتحقيق الربح من adsense arbitrage بصفة دائمة.

على العموم لكي تحقق أفضل النتائج من عملك على adsense arbitrage، يجب عليك الإلتزام بعمل موقع إحترافي خالي من الأخطاء و المغالطات.

  •   كتابة محتوى جيد و شيق بصفة دائمة لكي تكسب ثقة الزوار و العودة لقراءة مواضيعك لكي تستطيع الربح منهم عبر زياراتهم المجانية لموقعك فيما بعد.
  •   عدم أخد محتوى مسروق و نشره على الموقع فهذا مخالف تماما لسياسات جوجل، بل يجب عليك كتابة مقالات أصلية، و من الأفضل أن تفوق 600 كلمة على الأقل.
  •   من الممكن إستلهام أفكار من محتوى الغير و كتابة محتوى خاص بك بطريقتك المنفردة عن غيرك.
  •   يجب تجنب الوقوع في فخ حقوق الملكية فلا تستعمل صور غيرك دون التعديل عليها، أو يمكنك تحميل صور خالية من حقوق الملكية عبر عدة مواقع منها: Pexels و pixabay و  unsplash و الكثير من المواقع التي تقدم صور مجانية دون قيود أو شروط على المستخدم.
  •   تهيئة المقال الموجه للإعلان عنه كمقال أربيتراج بطريقة إحترافية و بشكل جيد و دو جودة عالية في التصميم و الكتابة بدون أخطاء إملائية أو صور مشوشة.
  •   الحذر من مصادر الزيارات المشبوهة و عدم المخاطرة بسمعة الموقع أو حظر حساب أدسنس.
  •   الإعتماد بشكل مباشر على المواقع الموثوقة لجلب الزيارات الحقيقية و تحقيق الربح من adsense arbitrage عبرها، و من أفضل المواقع المعتمد عليها هي: Facebook, Taboola, RevContent,  Outbrain.

و في الأخير الإهتمام بجودة المحتوى ككل، فمن من غير المعقول أن تكتب مقالا فريدا لجلب الزيارات إليه للربح من أدسنس أو adsense arbitrage، و بعد أن يتصفح هذا الزائر موقعك و يريد قراءة المزيد يجد جل المواضيع تافهة و غير دات قيمة على الإطلاق، و هذا ما يزيد من معدل الإرتداد "Bounce Rate"و مغادرة الزوار للموقع و عدم العودة إليه مجددا.

عدم إغراق الزائر في الإعلانات بل إجعل المحتوى هو الأساس و الجوهر، ففي السابق كانت سياسيات جوجل تحتم عليك عدم تجاوز 3 إعلانات في الصفحة الواحدة. لكن مؤخرا تم التراجع عن هذا القرار و السماح لأصحاب المواقع بنشر عدد لا محدود من الإعلانات.

و هذا ما أدى بالبعض بإغراق صفحاتهم و مقالاتهم بالإعلانات و الإعلانات المنبثقة، لكن هذا السلوك من شأنه الإضرار بجودة المحتوى و سمعة الموقع و حتى العائد المادي للألف ظهور للصفحة "eCPM".

و نصيحتنا لك أخي الكريم لا تفرط في نشر الإعلانات على الصفحة الواحدة في موقعك، إذ أن من 3 إلى 5 إعلانات كافية و ممتازة مع التفريق و التباعد بين كل إعلان و آخر. بل من الجيد جدا وضع إعلان في أعلى الصفحة و آخر وسط المقال و آخر في الفوتر أسفل الصفحة و إعلانين بالسايد بار على الأكثر.

كما بإمكانك تنويع مصادر الدخل في موقعك و إدراج عروض CPA أو عروض أفيلييت أو بيع منتجاتك الخاصة و غيرها من طرق الربح من المواقع الإلكترونية.

النصيحة الاخيرة: مراقبة الموقع و تحليل بياناته على أدوات التتبع و التحليل و أبرزها جوجل أناليتيك المجانية من جوجل، كن دائم الإطلاع على تفاصيل زيارات موقعك و أماكنها و مصادرها. فبمجرد ربط موقعك بجوجل أناليتبك تستطيع رؤية جميع البيانات الضرورية لحساب عدد الزيارات اليومية للموقع و أماكن و مصادر هذه الزيارات.

و هناك طبعا بيانات كثيرة يتيحها لك موقع جوجل أناليتك بصفة مجانية لجعل موقعك أكثر أمانا و أفضل في الأداء و أكثر ربحية أيضا.

أرجوا لك التوفيق، إذا اعجبك الموضوع لا تبخل علينا بتعليق أو مشاركة.

Leave a Comment: