Advertisements
الوزن الطبيعي للأطفال

ما هو الوزن الطبيعي للأطفال و كيفية حساب وزن الطفل الطبيعي حسب العمر من أول شهر إلى 8 سنوات.

هل أنت ممن يقلق كثيرا أو تخاف من تدهور صحة أطفالك و تشعر بالحيرة في معرفة ما هو الوزن الطبيعي للأطفال و يتبادر إلى ذهنك هذا السؤال بإستمرار:

  •  هل طفلي صحته جيدة و هل وزنه طبيعي أم سمين أو نحيف حسب العمر؟.
  •   كيفية حساب وزن الطفل الطبيعي حسب العمر؟.

فيا ترى ما هو الوزن الطبيعي للأطفال؟ و كيف يمكنني معرفة وزن طفلي الطبيعي مقارنة بسنه؟.

هذا ما سوف نتعرف عليه في هذا التقرير المفصل حول صحة طفلك و ما يجب أن يكون عليه الوزن المثالي لكل طول و حسب العمر.

قبل ذلك، و لكي لا تحكم على صحة طفلك بما تتخوف منه، و لكي تعرف فعلا هل هو سمين و غير طبيعي الوزن أم أنه نحيف و يحتاج لتقوية و دعم حتى يستعيد وزنه. يجب عليك أولا أن تعلم و تقارن الوزن الطبيعي للأطفال حسب العمر و الجنس و بين ما هو عليه وزن طفلك عبر جدول الطول والوزن حسب العمر. 

ما هو الوزن الطبيعي للأطفال؟.

هناك معدلات نمو طبيعية للأطفال تم تحديدها من طرف منظمة الصحة العالمية، و من بينها الوزن المثالي للأطفال الطبيعيين. و التي تعتمد المنظمة فيها على تقارير لأطباء الأطفال المعتمدين من المنظمة، و الذين يتابعون فحص وزن طب الأطفال المثالي منذ الولادة و تتبع عملية النمو بدقة بالغة.

Advertisements

و على إثر هذه التقارير العالمية يتم حساب و معرفة الوزن الطبيعي للأطفال حسب مراحل نموه و المرحلة العمرية في حياته، و تختلف أوزان الأطفال حسب الوضع الصحي للأم أثناء الحمل و تتأثر صحة الأطفال بالبيئة المحيطة به أيضا و الحالة النفسية للأم.

كما تتدخل الكثير من العوامل الخارجية في التأثير على صحة الرضيع و تحديد وزنه، منها عوامل الوراثة و القرابة بين الزوجين و فصيلة الدم بينهما، كما تتدخل في تحديد صحة و وزن الطفل الأمراض النفسية و الأمراض المزمنة للأبوين.

لكن على العموم يمكن تدارك الكثير من العوامل المؤثرة على صحة الطفل، و ذلك بمراقبة وزنه و تقديم التغذية السليمة له، و ذلك للحفاظ على صحته. و خلوه من أية عاهات أو أمراض خفية قد لا يستطيع الطفل التعبير عن إحساسه بها، أو عدم الشعور بآلام تجعله يكشف عن وجود هذه الأمراض الباطنية الخفية.

فمن المهم جدا جدا مراقبة وزن الطفل و نموه مرحلة مرحلة، و متابعة إرشادات الطبيب المختص و عدم التهاون بتدهور وزن الطفل. فغالبا ما يتدهور وزن الطفل المثالي إثر وجود خلل هرموني أو مرض خفي يجب تداركه و علاجه قبل فوات الأوان و تدهور صحة الطفل.

كيف يتم تحديد الوزن الطبيعي للأطفال؟.

يتم تحديد و حساب وزن الطفل الطبيعي حسب العمر و قياسها بمعدلات طبيعية أصدرتها منظمة الصحة العالمية، ضمن مخططات النمو التي تسمى (Growth chart)، و ذلك لحساب النمو و مقارنة الوزن الطبيعي للأطفال، و معرفة ما إذا كان نمو و وزن الطفل ضمن المستويات الطبيعية أم لا.

Advertisements

بعد تحديد وزن الطفل و سنه و جنسه يتم إستخدام هذه المخططات الإحصائية و مقارنتها بوزن الطفل، و تحديد الخلل بعد مقارنته بأوزان الأطفال في الفئة المدرجة ضمنها.

قياس الطول و الوزن الطبيعي للأطفال
كيف أستطيع قياس وزن طفلي بشكل صحيح يدويا؟.

هناك خطوات جد بسيطة تستطيع من خلالها قياس وزن طفلك بشكل سليم يدويا في المنزل، دون الحاجة لخبير في ذلك و مقارنة الحصيلة بجدول الطول والوزن حسب العمر الذي سوف ندرجه بعد هذه الفقرة و هذه الخطوات هي:

  1. إختيار ميزان دو جودة جيدة.
  2. وضع الميزان على أرضية صلبة و ثابتة و مستقيمة.
  3. وضع الطفل فوق الميزان بملابس داخلية خفيفة فقط.
  4. وزن الطفل الرضيع أثناء نومه أو في إستراحته.
  5. وقوف الطفل في وسط الميزان بشكل مستقيم دون أية حركة.
  6. وزن الطفل و قراءة المؤشر قبل تناوله لأية وجبة أساسية.

جدول الوزن الطبيعي للأطفال.

هذا الجدول الآتي يمثل معطيات معدل الوزن الطبيعي للأطفال الرضع أقل من سنة:

العمر (بالأشهر)

الوزن / أنثى (كيلوغرام)

Advertisements

الوزن/ ذكر (كيلوغرام)

عند الولادة

3,2 

3,3

الشهر الأول

Advertisements

4,2

4,5

الشهر الثاني

5,1

5,6

Advertisements

الشهر الثالث

5,8

6,4

الشهر الرابع

6,4

7,0

الشهر الخامس

6,9

7,5

الشهر السادس

Advertisements

7,3

7,9

الشهر السابع

7,6

8,3

الشهر الثامن

7,9

8,6

الشهر التاسع

8,2

8,9

الشهر العاشر

8,5

9,2

الشهر الحادي عشر

8,7

9,4

كما أن هناك مؤشر خاص بقياس أوزان الرضع الخدج و الذين تمت ولادتهم قبل الميعاد (Premature baby)، بحيث يتم وزنهم بإستخدام الوزن الطبيعي للأطفال في مرحلة الحمل قبل الولادة(Gestational age). ولا يتم قياس أوزانهم بجدول قياس الوزن المثالي للأطفال بعد الولادة، بحيث يبدأ القياس الفعلي لوزن الأطفال الطبيعي بعد إتمام الشهر التاسع من تكون الجنين و أول يوم من ولادته الطبيعية.

ما هي معدلات الوزن الطبيعي للأطفال بعد 12 شهرا؟.

بعد أن قمنا بإدراج الجدول الخاص بقياس الوزن الطبيعي للأطفال منذ الولادة إلى الشهر الحادي عشر، نقدم لك عزيزي القاريء جدول قياس معدلات الوزن المثالي للأطفال و التي هي الأوزان الطبيعية للأطفال من بداية الشهر 12 إلى الشهر 24.

العمر (بالأشهر)

الوزن / أنثى (كيلوغرام)

الوزن/ ذكر (كيلوغرام)

الشهر الثاني عشر

8,9

9,6

الشهر الخامس عشر

9,6

10,3

الشهر الثامن عشر

10,2

10,9

الشهر الواحد و العشرون

10,9

11,5

الشهر الثاني و العشرون

11,1

11,8

الشهر الثالث و العشرون

11,3

12,0

و هذا جدول مفصل بقياس معدلات الوزن الطبيعي للأطفال الأكبر سنا، من بداية السنة الثانية إلى ثماني سنوات:

قد يهمك أيضا: 10 أشياء تشير أن شريك حياتك يتحكم فيك فعليََا.

قياس الوزن الطبيعي للأطفال بعد السنتين.

العمر (بالسنين)

الوزن / أنثى (كيلوغرام)

الوزن/ ذكر (كيلوغرام)

سنتين

12,1

12,7

ثلاث سنوات

13,9

14,4

أربع سنوات

15,9

16,3

خمس سنوات

18,0

18,5

ست سنوات

20,3

20,8

سبع سنوات

22,9

23,2

ثماني سنوات

25,8

26,0

ما هي العوامل الخارجية التي تؤثر على صحة و وزن الطفل المثالي؟

كما قلنا سابقا هناك عدة عوامل داخلية تؤثر بشكل كبير على وزن الطفل المثالي و على صحته أيضا، كالوراثة و الأمراض المزمنة للأبوين و غيرها، و هناك بعض العوامل الخارجية أيضا و التي تؤثر بشكل كبير على الوزن الطبيعي للأطفال و على صحتهم أيضا و من أهمها:

  •   الولادة المبكرة: الأطفال الخدج بطبيعة الحال يكون وزنهم غير طبيعي و يتم حساب وزنهم على مرحلة نمو الجنين في بطن أمه.
  •   الولادة بعد الأوان: إذا كان الرضيع قد تمت ولادته قبل الأوان فمن الطبيعي جدا أن يكون وزنه أقل من المعتاد، و كذلك إذا فات وقت ولادته و جاءت متأخرة شيءا ما (Due date) فمن الطبيعي أن يكون وزنه أكثر من المعتاد قليلا.
  •   صحة الأم النفسية: تلعب الصحة النفسية و الميزاجية للأم دورا كبيرا في صحة الطفل و الجنين في أثناء الحمل و بعد الولادة أيضا.
  •   الصحة البدنية للأم: من المعروف جدا أن صحة الأم لها علاقة مباشرة بصحة جنينها، فالمرأة النشيطة و المحافظة على توازنها النفسي و المعيشي. يأتي وزن طفلها و صحته أفضل بكثير من المرأة الميزاجية أو المتعصبة، أو المدخنة أو التي تتعاطى أي نوع من المخدرات أو الكحوليات أو التي تعتمد على نظام غدائي غير متوازن.
  •   جنس الطفل: لكل جنس وزنه المثالي فلا يمكن قياس طفل ذكر و مقارنته مع أنثى، فالأطفال الذكور بطبيعة الحال وزنهم أكثر بقليل من وزن الإناث. و كذلك قياس الطول الخاص بالذكور أكثر بقليل من قياس طول الإناث، إلا نادرا في حالات خاصة تكون بعض الإنات أطول من الذكور.
  •   نوع التغدية و الرضاعة: في بداية الولادة يكتسب الرضيع أهم مكونات و أسباب إكتساب الصحة و الوزن الطبيعي للأطفال، عبر التغذية السليمة و الرضاعة الطبيعية. فالأطفال الذين لديهم رضاعة طبيعية يحصلون على نمو أبطأ و صحة و مناعة أفضل من أولئك الذين لديهم رضاعة إصطناعية.
  •   بحيث الرضاعة الصناعية تتسبب في زيادة الوزن بصفة أسرع لكن بمناعة و صحة أقل من الرضاعة الطبيعة، و ذلك لإحتوائها على نسبة كبيرة من البروتينات و السعرات الحرارية في مكوناتها. و عدم توفرها على المكونات الطبيعية لحليب الأم، الذي يزيد من مناعة جسم الرضيع.
  •   الإضطرابات الهرمونية للطفل: هناك بعض الأطفال الذين تتكون لهم إضطرابات هرمونية نتيجة خلل ما في إحدى الوظائف الحيوية في الجسم، ينتج عنه زيادة سريعة في الوزن أو في نحافة شديدة، مثل مشاكل الغدة الدرقية أو هرمونات النمو و غيرها من الهرمونات المساعدة في تشكل الخلايا و تكاثرها.
  •   الإستعمال الغير مرخص للأدوية: قد يلجأ الكثير من الآباء و الأمهات إلى إغراق الطفل بالأدوية بصفة غير مرخصة، وذلك إثر مرض مفاجيء، أو إرتفاع كبير في درجة حرارة جسمه. و هذا نتيجة تخوفهم من تدهور حالته بطبيعة الحال، لكن هذا السلوك في الغالب ما تكون له نتيجة عكسية على صحة الطفل و نموه الطبيعي. إذ من الممكن جدا أن يكون هناك تفاعل كيميائي بين بعض الأدوية التي تعطى للطفل بصفة غير مرخصة من طبيب أو صيدلاني، مما ينتج عنه مضاعفات غير متوقعة في صحة أو وزن الطفل أثناء نموه.
  •   الحالة الصحية للطفل: بمجرد حساب و قياس الوزن الطبيعي للأطفال و معرفة الخلل في وزنهم، يجب مراقبة الصحة البدنية للطفل. فغالبا ما تكون هناك أمراض عضوية تتسبب في نحافة جسم الطفل أو زيادة مفرطة في وزنه، منها أمراض الجهاز الهضمي أو أمراض الكلي و كثير من الأمراض الباطنية المسببة في ذلك.
  •   التشوهات الجينية للأطفال : في كثير من الأحيان تبدأ بعض المشاكل الجينية للأطفال في الظهور فور ولادتهم، و تنتج عنها إختلالات في وظائف الجسم و تغيرات في الوزن الطبيعي للأطفال.
  •   هناك عدة مشاكل جينية تعطي هذه الإختلالات منها متلازمة تيرنير التي تسمى "Turner syndrome"، و متلازمة داون و متلازمة نوان Noonan syndrome، و التي لهم تأثير مباشر بتغير أوزان الأطفال الطبيعية.
  •   مشاكل النوم عند الأطفال: تغير نمط النوم و عدم أخد القسط الكافي منه يعتبر من أشد الأخطار على أوزان الأطفال الطبيعية، لأن النمو الطبيعي للأطفال يحدث خلال نومهم. و كلما كان الطفل ينام بشكل صحي و في جو هاديء و تحت ضوء خافت أو مضلم، فسوف يحظى بنمو سليم و بصفة طبيعية خالية من الإختلالات.

و في المجمل نقدم هذا الإختصار المفصل حول ما يمكن فعله لضمان صحة سليمة و وزن طبيعي للأطفال.

إقرأ أيضا: 9 علامات تحذير خطيرة بأن كليتك لا تعمل جيدََا.

ما هو الوزن المثالي للطفل و الصحي أيضا؟.

تكاثر الخلايا و زيادة نمو الأطفال بصفة دائمة منذ الولادة هو جوهر الصحة و القوة لدى الطفل، لكن هذا قد يتنافى إذا كانت هناك إختلالات في الوزن الطبيعي للأطفال، فهم يتمتعون بصحة أفضل إذا ما بقوا في المعدل المثالي و قياس أوزان الأطفال الطبيعية. لا نحافة زائدة و لا وزن مفرط، الوزن الصحي للأطفال هو ضمن الجدول الخاص حسب طول الطفل و جنسه.

ماذا يعني ذلك لطفلي إذا كان وزنه أعلى أو أقل من الوزن الطبيعي؟.

قد يتعرض الأطفال الذين يعانون من وزن زائد عن الوزن الطبيعي للأطفال لعدة مشاكل صحية في طفولتهم، قد يصابون بأمراض الحساسية و أمراض الرئة مثل الربو و غيرها من الأمراض.

و أبرز المشاكل الصحية المصاحبة لزيادة الوزن لدى الأطفال هي مشاكل النوم و الأرق و آلام المفاصل و الورك، والإصابة بمرض ضغط الدم و الكوليسترول، كما تصبح لديهم نسبة أعلى بفرضية الإصابة بمرض السمنة عند الكبر.

أما بالنسبة لأعراض النحافة لدى الأطفال و نقصانه عن الأوزان الطبيعية لديهم، فلديها أعراض جانبية أخرى كثيرة، منها إحتمالية الإصابة بفقر الدم الحاد و ظهور مشاكل في الرؤية و التركيز. و حتى إمكانية الإصابة بالفشل الدراسي، نظرا لقلة المواد الأساسية لنمو خلايا الدماغ بشكل طبيعي لدى الأطفال.

كم مرة يجب أن أقيس وزن طفلي و أتحقق من نموه؟

المعدل الطبيعي لقياس وزن الطفل و التحقق من نموه هو كل ثلاثة أشهر تقريبا، ما عدا وجود خلل ما أو أعراض أخرى تستوجب إجراء فحوصات، و التحقق من وزن الطفل من خلاله.

كيفية قياس الوزن و الطول لطفلي بدقة يدويا؟

من السهل جدا قياس الوزن و الطول بالنسبة لطفلك، فقط إتخدي الإجراءات اللازمة لقياس الوزن قما قلنا سابقا. و إذا كان طفلك مازال رضيعا و لا يستطيع الوقوف حاولي تمديده بشكل أفقي على مكان مستقيم، ثم خدي كتابا و أوقفيه بمحاذاة رأس طفلك و قومي برسم علامة تحت مكان ملامسة الكتاب مع الأرضية، و كرري نفس العملية بالنسبة لجهة الأرجل. ثم أزيلي الرضيع من مكانه و قومي بقياس مكان العلامات بين الرأس و الأرجل، و هكذا تستطيعي قياس طول الرضيع دون الحاجة لإزعاجه.

أما بخصوص قياس طول الطفل يمكن أن تجعليه يقف على الحائط يشكل عمودي مع إزالة أي أحذية أو قبعات، ثم تجعله ينظر للأمام بشكل أفقي مع وضع رأسه مستويا بشكل طبيعي. و وضع كتاب فوق رأس الطفل بشكل أفقي ثم وضع علامة على الحائط "بقلم قابل للإزالة طبعا حتى يسهل تنظيفه فيما بعد"، و قياس الطول بجهاز القياس المتوفر لديك من الأرضية إلى العلامة التي تشير إلى مستوى الرأس.

إخلاء للمسؤولية: يبقى محتوى هذه الصفحة لغرض توعوي و تعليمي فقط، و أي قياسات أو أعراض تتنافى مع أي معطيات أخرى المرجوا إستشارة الطبيب المختص لمزيد من التوضيح و الإرشاد.

Leave a Comment: