Advertisements
الأشياء التي تؤثر على الحمل في الأشهر الأولى

أهم 20 شيءا يجب تَجنٌبه أثناء الحمل لإعتبارها من الأشياء التي تؤثر على الحمل في الأشهر الأولى

20 شيءا يجب تجنبه أثناء الحمل لإعتبارها من الأشياء التي تؤثر على الحمل في الأشهر الأولى؟

لو كنت إمرأة حاملًا في الشهر الأول أو في غيره من المراحل يجب عليك الإلمام بجميع التوصيات الجيدة، و إجتناب ما يعتبر من الأشياء التي تؤثر على الحمل في الأشهر الأولى بالخصوص و حتى في جميع مراحله أيضًا.

من المعروف أن هناك منتجات و عادات و تقاليد غير مفيدة و تعتبر من الأشياء التي تؤثر على الحمل في الأشهر الأولى بالخصوص، يجب معرفتها و تجنبها حتى يثبت الحمل. و لهذا فعلى جميع النساء الحوامل توخي الحذر منها و إجتنابها قدر الإمكان، حتى تضع المولود بصحة و عافية.

تعرفي سيدتي على المزيد حول ما يجب إجتنابه و ما هو آمن لك و للجنين خلال فترة الحمل.

الأشياء التي تؤثر على الحمل في الأشهر الأولى
Image par lisa runnels de Pixabay

ما هي الأشياء التي تؤثر على الحمل في الأشهر الأولى بالخصوص؟

*1* مخالطة الحيوانات الأليفة داخل المنزل:

من المهم جدا تفادي الإحتكاك بالحيوانات الأليفة و تنظيفها أو إزالة و تنظيف بقاياها، خصوصا في الفترة الأولى للحمل فهناك عدوى شائعة في معضم التديياث يمكن أن تنتقل للبشر بسرعة كبيرة. من بينها داء المقوسات أو ما يسمى داء القطط، و هو طفيلي من نوع (Toxoplasma gondii).

Advertisements

يمكن العثور عليه في فضلات و براز القطط المصابة بهذا الطفيلي، فملامسة هذه الفضلات يمكن أن تؤدي للإصابة بداء المقوسات أو ما يسمى داء القطط.

و إن تمت الإصابة بهذا الداء في بداية الحمل فإن خطر الإجهاض يزداد بصفة كبيرة، و هناك إحتمالية تعرض الجنين لتلف في نمو الدماغ أو الإصابة بالعمى لا قدر الله.

أشياء يجب تجنبها أثناء الحمل: أعراض الإصابة بداء القطط.

من خطر الإصابة بداء المقوسات أو ما يسمى داء القطط أنه لا يتميز بأعراض خطيرة تنبهك للمبادرة في علاجه و تجنب التأثير على حياة الجنين أثناء الحمل، فهو يشبه لحد كبير أعراض الأنفلونزا العادية. مثل إلتهاب في الحلق و إرتفاع في درجة الحرارة، و بعض الآلام الخفيفة في العضلات.

 الأشياء التي تؤثر على الحمل في الأشهر الأولى
Image par Randol Eliezer C. Jimenez de Pixabay

و مع ذلك، فإن معظم حالات الإصابة بهذا الداء لا تسبب أية أعراض، و لا توجد هناك فحوصات روتينية للنساء الحوامل بحثا عن كشف الإصابة بداء المقوسات.

Advertisements

لذلك من البديهي إجتناب ملامسة بقايا و فضلات القطط و الكلاب على وجه الخصوص، حتى تتفادي الوقوع في مشاكل هذا المرض الذي يعتبر من الأشياء التي تؤثر على الحمل في الأشهر الأولى بشكل كبير.

*2* هل صباغات الشعر و مستحضرات التجميل من الأشياء التي تؤثر على الحمل في الأشهر الأولى؟

أكدت معظم الدراسات أن صباغات الشعر الأصلية و غير المقلدة آمنة خلال الحمل، و إستعمالها بنسبة معقولة ليست من الأشياء التي تؤثر على الحمل في الأشهر الأولى أو في باقي مراحله أيضا.

لكن هناك طبعا تركيبات كيميائية متواجدة في جميع أنواع صباغات الشعر، لكن أغلبها غير ضارة، إذا تم إستعمالها بكمية محددة و عدم الإفراط في تلوين الشعر و صبغه بصفة متكررة.

كما أن وضع الصباغة على خصلات شعرك فقط من شأنها التقليل بشكل كبير من آثار المواد الكيميائية، و لا يجب دهن صباغة الشعر على فروة الرأس مباشرة. و الذي يؤدي إلى خنق مسام الجلد و تعريضه لإمتصاص المواد الكيميائية المتواجده في تركيبة الصبغات.

في حين أن خيار الصبغات الطبيعية يعتبر أفضل خيار لتجنب الأشياء التي تؤثر على الحمل في الأشهر الأولى، و يُفضل إستعمال صبغات الشعر الطبيعية بكل أمان، مثل الحناء بمختلف ألوانها و جميع الصبغات النباتية الأخرى.

Advertisements

أما بخصوص مستحضرات التجميل فهناك طبعا مستحضرات آمنة و أخرى من أخطر الأشياء التي تؤثر على الحمل في الأشهر الأولى، طبعا الواقي الشمسي يصنف ضمن مستحضرات التجميل الآمنة إذا تم إختياره ضمن وصفة طبية أو من طرف خبراء التجميل المعتمدين.

و أيضًا ملونات البشرة و مستحضرات التجميل الشهيرة مثل أحمر الشفاه و قلم رسم الحواجب و الرموش و مستحضرات تجميل الخدود و غيرها، معظمها آمنة أثناء الحمل. إذا كانت مستحضرات أصلية معتمدة من الصيدليات، أو من مراكز بيع مواد التجميل المعتمدة.

لكن الحذر كل الحذر من مواد التجميل المزيفة التي تباع في الشوارع أو في مراكز غير موثوقة، فلا يُعرف مصدرها و ما هي المواد الكيميائية التي تتضمنها تركيبتها.

كما أن ظروف تخزينها و عرضها للبيع تجعلها أكثر تسمما، نتيجة تعرضها لأشعة الشمس لفترة كبيرة و الضروف المناخية المتغيرة التي تساهم في تلف تركيبتها و تفاعل المواد الكيميائية التي تحتويها.

مما ينتج عنه توالد مكونات هجينة إثر التفاعل الغير مستقر للتركيبة، و هذا ما يُسبب خطر على البشرة و على صحة المرأة على الخصوص، بغض النظر عما إذا كانت حاملًا أم لا.

Advertisements
*3* هل تعتبر مواد التنظيف من الأشياء التي تؤثر على الحمل في الأشهر الأولى؟

من المعروف جيدًا أن جميع مواد التنظيف الصناعية تحتوي على مواد كيميائية قوية للغاية، و هذا ما يجعلها دات تأثير كبير في مفعولها على تنظيف الأشياء المستعصية.

لكن هل تعتبر هذه المنتجات من الأشياء التي تؤثر على الحمل في الأشهر الأولى أم أنها آمنة للغاية؟

 الأشياء التي تؤثر على الحمل في الأشهر الأولى

بالطبع لا، فمعظم منتجات التنظيف المنزلية و مبيدات الحشرات من المواد التي تحتوي على نسب عالية من التركيبات الكيميائية الشديدة الخطورة خصوصا على النساء الحوامل، لذلك يجب إستعمال هذه المنتجات بحذر شديد و عدم الإفراط في ملامستها باليد المجردة أثناء الحمل.

إذا كنت تقضين أوقات كبيرة في تنظيف الأواني أو غسل الثياب و كذلك محاربة الحشرات كالذباب و البعوض و الصراصير من بيتك، فمن الجيد أخد جميع الإحتياطات اللازمة. منها إستعمال القفازات أثناء غسل الملابس و تنظيف الأواني.

و كذلك وضع الكمامات أثناء الكنس و رش البخاخات المعطرة أو مبيدات الحشرات، و الحفاظ على تهوية المنزل أثناء أداء هذه الأعمال الروتينية اليومية في بيتك.

Advertisements

*4* تجديد دهان المنزل و أثره على المرأة الحامل.

ترغب معظم النساء بتغيير دهان المنزل و الإستعداد لإستقبال المولود الجديد في بيئة جديدة، و إستقبال الضيوف أثناء مناسبة الولادة في منزل أنيق و بترتيب متناسق.

لهذا تعمد جل النساء في البدأ بتغيير الدهانات القديمة و تجديد الألوان خلال فترة الحمل إستعدادا لمناسبة وضع المولود الجديد، لكن هل تعلمين مدى تأثير هذه الدهانات؟ و هل هي آمنة أم من الأشياء التي تؤثر على الحمل في الأشهر الأولى خصوصا.

في الماضي كانت هناك صباغات تحتوي على نسب عالية من الرصاص و هي ضمن المواد الكيميائية التي تؤثر على الحمل بشكل كبير، لكن مع تطور الصناعات و المراقبة الشديدة من طرف المختصين على مكونات الدهانات. أصبح من النادر وجود مواد خطيرة ضمن تركيبتها الكميائية.

لكن لا يمكننا الجزم بخلو الدهان تمامًا من أي مادة كيميائية قد تكون لها تأثيرات جانبية على صحة الحمل، و قد تصنف طبعا ضمن الأشياء التي تؤثر على الحمل في الأشهر الأولى.

فمن الجيد عدم تواجدك في المنزل أثناء تغيير الدهانات و صباغته بألوان جديدة، يجب عليك مغادرة المكان حتى يجف الطلاء و تختفي رائحة الدهان من المكان.

*5* السونا و الحمام الساخن أثناء الحمل.

لا توجد أبحاث مكثفة حول تأثير السونا أو حمام الجاكوزي و الحمامات التقليدية الساخنة على الحمل، لكن يُنصح بعدم التعرض للحرارة المفرطة أثناء الاستحمام في هذه الأنواع من الحمامات.

من المحتمل جدا أن تشعري بالإرتياح و الدفء أثناء أخد حمام ساخن من نوع السونا أو الجاكوزي، و هذا من شأنه التسبب في تغيرات هرمونية و زيادة في تدفق الدم إلى الجلد.

قد تحدث عنه إغماءات نتيجة عملية طبيعية يقوم بها الجسم خلال الشعور بحرارة مفرطة على الجلد، بحيث يعمل الجسم على ضخ المزيد من الدم إلى الجلد لتبريده عن طريق التعرق كإجراء وقائي من الجسم.

Advertisements

و بالتالي وصول كمية دم أقل إلى باقي أعضاء الجسم الداخلية و من ضمنها الجنين طبعا و الدماغ، و إثر دفق القليل من الدم إلى الدماغ يحدث نقص في الأكسجين و حدوث الإغماء المفاجيء.

لهذا، ينصح بعدم أخد الحمامات الساخنة أثناء فترة الحمل في الشهور الأولى بالخصوص حتى يثبت الحمل و يستقر في مكانه، كإجراء وقائي يمكن تضمين حوض الإستحمام. و حمام السونا و الجاكوزي و غرف البخار الساخن، ضمن الأشياء التي تؤثر على الحمل في الأشهر الأولى و يجب تفاديها في أول أسابيع الحمل.

*6* هل أخد حمام شمسي من الأشياء التي تؤثر على الحمل في الأشهر الأولى؟

إذا كنت تحبين الحمامات الشمسية فيجب عليك معرفة ما تتضمنه من أخطار عليك و على الجنين، قبل المباشرة في إستخدامها سواءا في الشواطيء أو في المسابح الخاصة أو في حديقة بيتك.

أنت خلال أخد حمام شمسي فإنك تعرضين نفسك لجرعات عالية من الطاقة الشمسية، التي تحتوي على  نسبة كبيرة من الأشعة الضارة الفوق بنفسجية (Ultra Violet).

 يزيد إستخدام الحمام الشمسي من خطر الإصابة بسرطان الجلد خصوصا إذا كانت هناك شامات و بقع متغيرة في بعض الخلايا الجلدية، فقد أشارت دراسات أن هناك خلايا في الجلد تتعرض لإختلالات هرمونية تؤدي لظهور بقع و شامات في الجلد.

و تعرضها المستمر لجرعات عالية من الأشعة فوق البنفسجية من الممكن أن تحولها لخلايا سرطانية، لذا وجب عدم التعرض بصفة كبيرة لأشعة الشمس الحارقة و وضع جميع الإحتياطات خصوصا أثناء الحمل.

لكن على العموم ما زالت الدراسات في طور التقدم لمعرفة المزيد عن الأشعة فوق البنفسجية و الحمامات الشمسية، هل هي ضمن الأشياء التي تؤثر على الحمل في الأشهر الأولى أو في باقي مراحل الحمل أم سوف تثبت أنها آمنة تمامًا للنساء الحوامل.

*7* هل إجراء فحوصات بالأشعة السينية تضر بالجنين أثناء الحمل؟

يجب تجنب إجراء أية فحوصات بالأشعة السينية إذا أمكن ذلك، بعد إستشارة طبيبك المختص سيُقيّم ما إذا كان بالإمكان تأجيل العلاج و الفحوصات بالأشعة حتى إنجاب طفلك.

سوف يقوم طبيبك المختص أو مقدموا الرعاية الصحية بتقييم ما إذا كانت فوائد العلاج أو الفحوصات بالأشعة السينية تفوق المخاطر المنخفضة المتوقعة نتيجة إجرائها، و بالتالي لديهم القرار الصائب ما إذا كنت بحاجة للأشعة السينية أو لديهم خيارات بديلة أكثر أمانا.

قد يفكرون في إستخدام طريقة التصوير بالصدى أو ما يُعرف بجهاز الموجات فوق الصوتية، طبعا هناك أجهزة تصوير أقل ضررا من التعرض للأشعة السينية. و التي يمكن أن يؤدي التعرض لجرعات عالية منها إلى مشاكل في الحمل و إرتفاع نسبة الإصابة بالسرطان، رغم أن هذه نسبة ضئيلة الحدوث لأن معظم إستعمالات الأشعة السينية تكون منخفظة الجرعة قدر الإمكان.

لكن التعرض المستمر لجرعات عالية منها يمكن أن يؤدي إلى تعريض الجنين لزيادة نسبة إصابته بسرطان في مراحل متقدمة من عمره.

الأشعة السينية لفحص و علاج الأسنان.

قبل إجراء أية فحوصات بالأشعة السينية عند طبيب الأسنان تأكدي أن تُخبريه أنك حامل، فغالبا ما ينتظر طبيب الأسنان حتى تضع المرأة الحامل مولودها. لإكمال الفحوصات اللازمة بالأشعة السينية، إذا كان ضروريا إستعمالها قبل مباشرة العلاجات أو تقويم الأسنان.

قد تتسائلين أن فحص الأسنان بالأشعة السينية بعيد عن البطن و منطقة الحوض، و لماذا تُعتبر من الأشياء التي تؤثر على الحمل في الأشهر الأولى؟

رغم أن هذا سؤال وجيه، فيجب معرفة أن هناك جرعات مختلفة لكل جهاز أشعة، و يجب إخبار الطبيب فورا بالحمل قبل الشروع في الفحوصات و العلاجات.

فهناك بعض الإجراءات المصاحبة لفحوصات الأشعة يمكن أن تؤثر على الحمل مثل أخد بعض العقاقير أو الحُقن، و يجب إخبار الطبيب أو مقدموا الرعاية الصحية بوجود الحمل حتى يتخدوا الإجراءات الوقائية لضمان سلامة و صحة الجنين أثناء العلاجات.

*8* هل شرب الكحول و التدخين ضمن الأشياء التي تؤثر على الحمل في الأشهر الأولى؟

كل الدراسات أثبت أن التدخين له آثار ضارة على كل من المرأة الحامل و على جنينها أيضًا، هناك عدة آثار سلبية لتعاطي التدخين لدى النساء الحوامل.

منها إرتفاع نسبة حدوث الإجهاض و تلف المشيمة و إنفصالها عن الجنين، و كذلك تدهور نمو الجنين و إنخفاض وزنه بصفة غير طبيعية. كما أن هناك علاقة طويلة الأمد بين تعرض الرضيع بعد الولادة لإنخفاض في النمو الفكري و زيادة كبيرة في تعرضه لمتلازمة موت الرضيع المفاجيء أو ما يسمى موت المهد.

كما أن تعاطي المخدرات و الكحول له آثار خطيرة على نمو الجنين و تعرضه لتأثيرات سلبية عديدة، منها إمكانية تعرضه لتشوهات خلقية و خلل في نمو خلايا الدماغ مما ينتج عنه تخلف عقلي مزمن.

*9* هل ربط حزام أمان السيارة يمكن أن يؤثر على الحمل.

عند قيادتك للسيارة أو أثناء الرحلات الطويلة فحتما سوف تضطرين لوضع حزام الأمان لحمايتك أثناء الرحلة، هل تعلمين سيدتي أنه يجب عليك وضع حزام الأمان أثناء الحمل بصفة مغايرة تمامًا عما إعتدت وضعه به قبل الحمل؟.

إحرصي دائمًا سيدتي على وضع حزام الأمان في السيارة خلال الحمل بهاته الطريقة الآمنة، و التي تُجنبك الضغط على الجنين خلال أية فرملة قوية أو خلال المرور بمنعرجات قوية.

يجب ربط حزام الأمان من خلال ثلاث نقط محورية، مرري حزام الأمان بشكل سليم تحت بطنك ليمر بين وركيك من أعلى الفخدين و يجب أن يمر الحزام بين ثدييك إلى جانب بطنك من الجهتين.

 الأشياء التي تؤثر على الحمل في الأشهر الأولى

هكذا تكون أحزمة الأمان مريحة جدا أثناء القيادة للمرأة الحامل و آمنة تمامًا للجنين، فهي لا تمر مباشرة فوق البطن و تجنبك الضغط المفاجيء على الحمل خلال الفرملة القوية.

*10* حمل أشياء ثقيلة أثناء الحمل.

كثُر الحديث عن خطر الأوزان الثقيلة على المرأة الحامل و من الشائع جدا سماع هذه التحذيرات، و مع ذلك فإن خطر الأوزان الثقيلة تؤثر على الأم بشكل مباشر أكثر منها للجنين.

فتغير مستوى الهرمونات لدى المرأة الحامل يؤدي إلى تليين الأربطة و العضلات المفصلية، و هذا يؤدي بدوره إلى عدم إستقرار في المفاصل و تعرض الأم لتشنجات و آلام في الظهر.

و لهذا فإن رفع الأثقال يعرض الأم لخطر الإصابة و تمزق في الأربطة العصبية للظهر، أو تشنجات خطيرة من شأنها التأثيرات على مراحل الحمل السليم.

*11* الملابس الضيقة و تأثيرها على الحمل.

ترغب معظم النساء بإرتداء سراويل أو بنطلونات ضيقة أو تي شيرت، لكن خلال الحمل يُفضل عدم إرتداء هذه الملابس الضيقة.

تزداد درجة حرارة الجسم أثناء الحمل و بالتالي يُفضل إرتداء الملابس الخفيفة و التنورات و البنطلونات المصنوعة من الصوف أو القطن الطبيعي، من الأفضل إختيار تي شورت أو بنطلون أو تنورة دات خصر أو حزام مطاطي قابل للتمدد و جعل البطن أكثر أريحية خلال الحركة.

إقرئي أيضا: هل الحركة الكثيرة تضر بالحمل في الأشهر الأولى؟

فلا ينبغي أن تعيقي نمو طفلك بالتضييق عليه بملابس غير مريحة أو ضيقة، يمكن لبس أي نوع من الألبسة الحديثة أو الرياضية و غيرها.

أهم ما يجب التركيز عليه هو إمكانية تمدد اللباس أثناء الحمل، و وجوب إختيار الألبسة القطنية أو المصنوعة من الصوف الطبيعي و إجتناب الألبسة دات المكونات الغير طبيعية خلال فترة الحمل.

و ذلك لإجتناب الإصابة ببعض أنواع الفطريات و البكتيريا الناتجة عن بعض مكونات الألبسة الصناعية، و خصوصا الألبسة الداخلية التي تلامس الثدي أو منطقة العجان بين الفخدين.

*12* الأحذية و الكعب العالي أثناء فترة الحمل.

تنتفخ القدمين و يزداد حجمها خلال فترة الحمل بسبب التغيرات الهرمونية و عدة عوامل أخرى، و تصبح عضلات المفاصل أكثر إرتخاءا و بالتالي ترتفع نسبة حدوث إلتواء في الكعبين أو سقوط مفاجيء أثناء المسير.

لذلك يُفضل إرتداء أحذية دات كعب منخفض أو المسطحة تمامًا و هذا أفضل خيار للمرأة أثناء الحمل، تجنبي تمامًا إرتداء الأحذية ذات الكعب العالي فهي من الأشياء التي تؤثر على الحمل في الأشهر الأولى و في باقي مراحل الحمل.

*13* تربية الطيور في فترة الحمل.

كما في معاملة الحيوانات الأليفة في البيت من قطط و كلاب،  لا تخلو تربية الطيور أيضا من مخاطر الإصابة ببعض الفيروسات.

يمكن للطيور نقل بعض العدوى للإنسان مثل السالمونيلا و غيرها، و قد تتسبب في حدوث إجهاض مبكر إذا ما تم نقل العدوى للمرأة الحامل.

من المفيد جدا في فترة الحمل أن تستشيري طبيب بيطري لتفقد طائرك، و معرفة إصابته أو خلوه من هذه العدوى إذا كان لديك طائرًا و ترغبين في الإحتفاظ به.

بعد إستشارة الطبيب البيطري من المهم التعامل مع هذا الطائر بحذر شديد خلال فترة الحمل حتى بعد خلوه من أية عدوى، إغسلي يديك جيدا بالماء والصابون بعد كل لمس للطائر أو لمس و تغيير قفصه.

*14* زيارة حديقة الحيوانات أثناء فترة الحمل.

ربما ترغبين في أخد نزهة قصيرة لزيارة حديقة الحيوانات للترفيه عن نفسك أو لكسر الروتين اليومي، و تقليل نسبة الشعور بالملل و اليأس إثر التغيرات الهرمونية التي تطرأ على جسمك في فترة الحمل.

من المعروف جدا أن الحيوانات تنقل عدوى و فيروسات مختلفة، منها الليستريات و الكامبيلوباكتر و السالمونيلا و غيرها الكثير من الفيروسات.

إذا أمكن إجتناب زيارة حديقة الحيوانات في فترة الحمل فهذا جيد جدا، فهي ضمن الأشياء التي تؤثر على الحمل في الأشهر الأولى و تزيد من نسبة حدوث الإجهاض أو ولادة جنين ميت بسبب الإصابة بأحد الفيروسات التي تنقلها حيوانات الحديقة.

و كذلك يمكن أخذ الحيطة والحذر أثناء زيارة حديقة الحيوانات عبر و ضع الكمامة بإستمرار لتجنب إستنشاق أية غبار أو روائح تنقل هذه العدوى، و عدم ملامسة هذه الحيوانات و غسل اليدين بالصابون بعد أي إحتكاك بين السياج أو أماكن تواجد هذه الحيوانات.

*15* إشعاعات الهواتف الذكية و أجهزة الحاسوب و تأثيرها على الحمل.

تنتج جميع المعدات و الأجهزة الإلكترونية إشعاع منخفض التردد، لذلك فمعظم أجهزة الحاسوب و التلفاز تنتج إشعاعات منخفضة التردد (غير مؤين)، لكنها آمنة شيء ما و لا تعتبر من الأشياء التي تؤثر على الحمل في الأشهر الأولى لأنها تحتوي على درع داخلي يقلل من نسبة هذه الإشعاعات (الغير أيونية) إلى نسب آمنة جدا.

تنتج عن هذه الأجهزة مجالات كهرومغناطيسية منخفضة المستوى، لذلك فمن المعروف أن التعرض المستمر لهذه الأجهزة من شأنه إلحاق ضرر بالجنين.

رغم أن البحوث أثبتت أن الحواسيب و أجهزة التلفاز و الهواتف المحمولة لا تسبب قلقًا كبيرا بشأن تأثيرها على الحمل، لكن الإحتياط واجب في مثل هذه الأمور التي لم يحسم العلم بعد في تحديد نسبة خطورتها أو خلوها من أية أعراض جانبية.

حاولي عدم الجلوس قرب جهاز الكمبيوتر مباشرة نحو بطنك و أتركي مسافة أمان بين الجهاز و بينك، و كذلك بالنسبة لاستعمال الهاتف الذكي، لا تضعي الهاتف فوق بطنك أثناء النوم أو الاسترخاء.

و حاولي قدر الإمكان إستعماله بعيدا عن منطقة البطن، فحتما تريدين تصفح مواقع التواصل الاجتماعي و معرفة أخبار العالم و تصفح الإنترنت عبر هاتفك!.

لكن هذا لا يمنع من إستعماله لوقت محدود نسبيا و بمسافة متباعدة قدر الإمكان عن الحوض و منطقة البطن.

*16* هل من الآمن الذهاب لصالات التدليك و العلاج بالزيوت الطبيعية أثناء الحمل؟

العلاج بالزيوت الطبيعية أو أخذ حصة تدليك طريقة رائعة للشعور بالراحة النفسية و الإرتخاء البدني، لكن هذا لا يمنع من إستشارة طبيبك المختص قبل التوجه لصالات التدليك.

فكل حمل له خصوصياته، و لابد لك من معرفة هل هذه الزيوت العطرية المستعملة في التدليك آمنة لحملك، أم أنها تحتوي على نسبة دهون عالية قد تكون من الأشياء التي تؤثر على الحمل في الأشهر الأولى.

خلاف ذلك، يمكن أخذ حصة تدليك آمنة عبر وضع البطن في فتحة خاصة على طاولة التدليك، فمن المعروف أن حصة التدليك تستوجب النوم على بطنك و تدليك عضلات الظهر و الكتفين و باقي الأطراف.

إذا كانت طاولة التدليك لا تحتوي على فتحة خاصة بالحوامل فيمكن الإتكاء و وضع وسائد على الصدر و أسفل البطن، و السماح للبطن بأخد مكانة مريحة أثناء الإستلقاء عليها.

و لا ينصح أبدا بتدليك البطن أو الثديين، فذلك يمكن أن يسبب تقلصات في الرحم، و التسبب في آثار  جانبية لا تحمد عقباها.

هل يمكن أخد حمام ساخن أو السونا أثناء الحمل؟

كما تم شرحه أعلى هذا المقال فإن الحرارة العالية من الأشياء التي تؤثر على الحمل في الأشهر الأولى بالخصوص، و تزيد من فرص التعرض للإجهاض أو بروز تشوهات خلقية و عيوب في النخاع الشوكي للجنين أو تلف في الدماغ.

يجب عليك توخي الحذر من جميع العلاجات أو الأشياء التي تتسبب في تعرضك لدرجة حرارة عالية أثناء فترة الحمل، و هذا يشمل السونا و حمامات البخار و حصص العلاجات الحرارية و غيرها.

و لابأس من أخذ حمامات دافئة فهي آمنة و لا تتسبب في إرتفاع درجة حرارة جسمك لمستويات خطيرة.

*17* هل يمكنني أخذ حمية غذائية لإنقاص الوزن خلال فترة الحمل؟.

إذا كنت تعانين من السمنة الشديدة و تعملين على نظام حمية غذائية قاسية لإنقاص الوزن فمن الأفضل التخفيف من هذه الحمية أثناء الحمل، و يجب إستشارة طبيبك المختص قبل كل شيء لمعرفة المواد الأساسية التي يجب عليك عدم التخلي عنها أثناء فترة الحمل.

فنظام الحمية القاسية من الأشياء التي تؤثر على الحمل في الأشهر الأولى، و قد تتسبب في نقص الفيتامينات و المعادن الضرورية لنمو الجنين بشكل طبيعي.

و كذلك نظام الحمية القاسية لإنقاص الوزن قد تساهم بشكل كبير في إنجاب جنين صغير جدا عن المعدل الطبيعي، و بوزن خفيف و منخفض جدا و هذا قد تكون له آثار جانبية خطيرة طويلة المدى على صحة الطفل في مراحل حياته و نموه.

يمكنك إتخاد نظام حمية معتدلة و متوازنة للحفاظ على وزنك في معدلات متوسطة و عدم التعرض للسمنة أثناء فترة الحمل، يجب ألا تخلو حميتك الغذائية أثناء الحمل من إحتوائها على المعادن و البروتينات الأساسية لصحتك و صحة الجنين.

من المهم جدا أن تتبعي خلال فترة حملك حمية غذائية غنية بالمكونات و العناصر المهمة لنمو الجنين، يجب الحفاظ على تناول الأكل الغني بالألياف و الكربوهيدرات و السعرات الحرارية و الفيتامينات و البروتينات أيضا، يمكنك تجنب الأغذية التي تحتوي على نسبة دهون عالية فهي ليست من ضمن أساسيات نمو الجنين.

*18* هل يمكنني معالجة الآثار الجانبية مثل الكلف و حب الشباب في وجهي خلال الحمل؟

من المعروف جدا أن تتعرض معظم النساء لتفاقم كبير في معدل نمو حب الشباب و الكلف في وجههن خلال فترة الحمل، و ذلك إثر التغيرات الهرمونية التي يتعرض لها جسمهن أثناء فترة الحمل.

و بالتالي فإن المبادرة إلى علاج هذا الكلف أو حب الشباب خلال فترة الحمل لن تكون دات فعالية مع إستمرار المسبب الرئيسي لظهور هذه الأعراض، و لهذا فإنه يفضل عدم المبادرة بمعالجة هاته الأعراض التي لها علاقة بالحمل.

و الإنتظار حتى بعد الولادة و عودة التغيرات الهرمونية إلى طبيعتها قبل الحمل، ثم تكون العلاجات دات فعالية أكثر و نتائجها مبهرة.

*19* هل عملية تصحيح النظر بالليزر آمنة أم أنها من الأشياء التي تؤثر على الحمل في الأشهر الأولى؟

لم يثبت أي ضرر على الحمل جراء عمليات التجميل أو تصحيح النظر بأشعة الليزر، لكن هناك إحتمالية كبيرة أن تكون نتائجها غير مُرضية.

لأن التغيرات الهرمونية للمرأة الحامل من شأنها أن تعكس إستجابة شبكة العين و باقي مكوناتها للعلاج بالأشعة، و قد تكون النتائج مُخيبة للآمال.

يُنصح بشدة بعدم إجراء أية جراحات تجميلية أو تصحيح للنظر أثناء الحمل، يفضل تركها حتى إكتمال ثلاثة أشهر الأولى بعد الولادة.

*20* هل الضوضاء و الأصوات العالية و الخوف تؤثر على الحمل؟

ربما تتعرضين لأصوات عالية خلال العمل أو عند التعرض لنقاشات حادة أو مشاحنات كلامية و غيرها، و كذلك تعرضك للخوف نتيجة مضايقات أو عبر مشاهدة أفلام الرعب و غيرها من الأسباب التي تحدث ضوضاء و خوف كبيرين.

فهل هذه الأسباب ضمن الأشياء التي تؤثر على الحمل في الأشهر الأولى أم لا، تشترك كل هذه العوامل في تنشيط الجهاز العصبي و تحفيزه على إنتاج و ضح هرمون الأدرينالين بنسبة كبيرة في الدم.

و هذا ما ينتج عنه الشعور بالخوف و زيادة كبيرة في ضربات القلب و زيادة ضغط الدم و عدم التنفس بشكل عميق، و هذا من شأنه التأثير على صحة المرأة الحامل و تعرضها لإنتكاسات صحية، رغم أن الأبحاث لم تثبت تأثيرها على الجنين بشكل مباشر.

فكل سبب من شأنه تعريضك للإنفعال و تنشيط جهازك العصبي، لترتفع عبره دقات قلبك و هرمونات الأدرينالين يجب عليك تجنبها حقًا خلال فترة الحمل، سواءا مشاحنات كلامية أو شجارات. و كذلك مشاهدة الأفلام المرعبة و القصص المثيرة التي تثير غريزة الخوف لدى الإنسان.

حافظي على سلامتك و سلامة جنينك بالحيطة و الحذر من كل منغصات الحياة، و حاولي العيش في بيئة هادئة و مريحة حتى تنعمي بمرحلة حمل آمنة و وضع المولود بسلامة و عافية إن شاء الله.

Leave a Comment: