Advertisements
إضافة اعلانات جوجل ادسنس في الوورد

كيفية إضافة اعلانات جوجل ادسنس في موقع ووردبريس بطريقة صحيحة 1 يدويا + بالإضافات.

تعتبر اعلانات جوجل ادسنس من أسرع الطرق لربح المال من موقعك الإلكتروني و أسهلها على الإطلاق، إذ يكفي أن تقوم بالتسجيل في الموقع و فتح حساب أدسنس و بعد الموافقة عليه و تفعيله، إبدأ في وضع أكواد الإعلانات في صفحات موقعك و فورا سوف يبدأ مؤشر الأرباح يتصاعد في حسابك حسب كمية الزيارات اليومية لموقعك.

سوف نوضح لك أخي الكريم في هذا المقال أهم الخطوات لوضع و اضافة اعلانات جوجل ادسنس في موقع الووردبريس الخاص بك بالطريقة اليدوية عبر قالب الموقع و عبر الإضافات.

ما هو جوجل أدسنس؟

جوجل أدسنس (google Adsense) هي شبكة إعلانية تملكها شركة جوجل و هي المسؤولة عن الربط بين المعلنين في شبكة إعلانات جوجل أدس (google Ads) و يسمى كذلك (google AdWords). و بين أصحاب المواقع الإلكترونية و المدونات و قنوات اليوتيوب و مالكي التطبيقات و البرامج، و هي التي من خلالها يتم إستلام أرباح هذه الإعلانات و إرسالها إلى الناشرين عبر طرق الدفع المتوفرة لهم.

ما الفرق بين جوجل أدسنس (google Adsense) و جوجل أدووردز (google AdWords)؟

حساب جوجل أدووردز (google Adwords) أو جوجل أدس (google Ads) ليس هو نفسه حساب جوجل أدسنس (google Adsense)، فحساب جوجل أدووردز خاص بالمعلنين الذين يدفعون الأموال لشركة جوجل حتى يتم نشر إعلاناتهم على المواقع الإلكترونية و صفحات نتائج جوجل و على قنوات اليوتيوب و على إشهارات البريد الإلكتروني و على تطبيقات الهواتف و غيرهم من طرق نشر الإعلانات الإلكترونية.

أما جوجل أدسنس فهو خاص بالناشرين أصحاب المواقع و قنوات اليوتيوب و المدونات و التطبيقات و البرامج و غيرهم، و هذا الحساب "يعني" أدسنس هو المسؤول عن توزيع أرباح الإعلانات بين شركة جوجل و بين الناشرين و من خلاله يتم الدفع لهم.

Advertisements

إذا الفرق واضح جدا google Adwords خاص بالإشتراك لعرض و نشر إعلانك على جميع الأماكن التي تملكها جوجل أو الشريكة معه، و google Adsense خاص بالإشتراك للربح من عرض الإعلانات على مدونتك أو موقعك أو قناتك في اليوتيوب أو تطبيقاتك للجوال أو برامجك لأجهزة الكمبيوتر و غيرهم.

كيفية الربح من اعلانات جوجل ادسنس؟

يتم الربح من جوجل أدسنس عندما يقوم المعلنون بتقديم إعلاناتهم على شبكة إعلانات جوجل أدس أو الأدووردز (google Ads)، و ذلك بعد أن يتم تحديد ميزانية خاصة لهذه الإعلانات حسب طلب المعلنين.

يقوم جوجل بنشر هذه الإعلانات على شبكاته الخاصة مثل النتائج الأولى المدفوعة على صفحات بحث جوجل، أو يتم نشرها على إعلانات GMAIL للبريد الإلكتروني أو على الكثير من المنصات التابعة لجوجل أو الشريكة معه. و كذلك يتم نشرها على المواقع الإلكترونية و على المدونات و على فيديوهات اليوتيوب و تطبيقات الهواتف الذكية و برامج الحواسيب.

و هنا يأتي دور جوجل أدسنس بحيث تقوم بحساب نسبة ظهور هذه الإعلانات على موقعك أو قناتك و فيديوهاتك أو تطبيقات الأجهزة الذكية، و كذلك تحسب نسبة النقرات على هذه الإعلانات.

و بعد حساب هذه النقرات و نسبة ظهور هذه الإعلانات، تحتسب لك نسبة خاصة من أرباح اعلانات جوجل ادسنس و يقوم جوجل بإرسالها لك عبر حسابك في جوجل أدسنس. و من هنا تستسلم أرباحك عبر وسائل الدفع المتاحة لك، منها عبر شيك بنكي أو بايبال أو ويستير يونيون و غيرها من وسائل إستلام الأموال عبر العالم.

Advertisements

كم يمكنني أن أربح من اعلانات جوجل ادسنس؟

تختلف معدلات أرباح اعلانات جوجل ادسنس حسب عدة عوامل، فقد تكون نسبة أرباحك اليومية أقل من 10$ و قد تفوق 100$ في اليوم، و هذا ما يجعل أدسنس أفضل مصدر دخل لك عبر الأنترنت بدون مجهود إضافي.

  •   ماذا تعني هذه المصطلحات: CPC - RPM - CPM
  1. CPC= و تعني الدفع مقابل النقرات على الإعلان، و من خلال هذه الخاصية يتم إحتساب أرباحك في اعلانات جوجل ادسنس حسب عدد النقرات التي تمت على الإعلانات من خلال موقعك.
  2. و ثمن النقرة يتم تحديدها من خلال المنافسة على الكلمات المفتاحية التي تستهدفها هذه الإعلانات، و كذلك مصدر الزوار المستهدفين للإعلان.
  3. RPM= تعني نسبة الأرباح على كل ألف ظهور للإعلان، و هذه العملية يتم تقريرها بعد جمع إجمالى عدد النقرات على الإعلان ثم ضربها في ثمن النقرة الواحدة ثم جمع الخارج و قسمته على مجموع عدد ظهور الإعلان على الصفحة.
  4. و لهذا يعمد الكثير إلى إضافة أزرار قراءة التالي و السابق لزيادة عدد مرات مشاهدة الإعلانات على الموقع و بالتالي تزيد نسبة الربح مقابل ظهور هذه الإعلانات. 
  5. CPM= و تعني الدفع مقابل الألف ظهور، و هذا الرمز يحدد الثمن الذي يمكن أن يدفعه المعلن مقابل كل ألف ظهور لإعلانه، و تختلف هذه الميزة عن العائد RPM. لأن العائد عن كل ألف ظهور تحكمه عدة عوامل، منها نوع الإعلانات و عدد الإعلانات حسب كل صفحة و مكان الزيارات التي تشاهد هذه الإعلانات و غيرها، و سوف نشرح كل عنصر بالتفصيل في مقال لاحق بإذن الله.

و هناك إعلانات تكون تكلفة النقرة لديها عالية في بعض الدول العربية كذلك، من بينها إعلانات الفوركس و إعلانات التداول المالي و العقارات و السيارات و غيرها.

لذلك فهذا المجال غني بالمصادر المدرة للدخل، يكفي أن تجتهد في بناء موقع غني بالأفكار و المعلومات القيمة التي تجذب الزائر لتصفح مواضيعك، و سوف تجده مصدر دخل مهم من أدسنس و من منتجاتك أو التسويق بالعمولة لمنتجات أخرى كذلك.

كيف أبدأ الربح من اعلانات  جوجل ادسنس؟

لكي تبدأ الربح من اعلانات  جوجل ادسنس يكفي أن تقوم بتسجيل الدخول إلى حسابك عليه (هذا طبعا إذا كان لديك حساب أدسنس)، و إذا لم يكن لديك قم بتسجيل حساب الآن و إذا لم تكن تعرف كيف ذلك إقرا هذا المقال المفصل حول:

و بعد إنشاء حساب أدسنس عليك إنتظار الموافقة عليه و إستقبال رسالة بريدية على بريدك الإلكتروني تثبت لك أن حسابك تمت الموافقة عليه و غالبا ما تستغرق العملية بين 24 و 48 ساعة حتى تتم الموافقة.

Advertisements

بعد إنشاء حساب أدسنس و الموافقة عليه قم بالدخول لحسابك، ثم ضع رابط موقعك في خانة طلب ربط الموقع للمراجعة، و بعد ذلك إنسخ شفرة التحقق التي سوف يقدمها لك أدسنس، قم بلصقها في موقعك و سوف يتم ربطه بحسابك و مراجعته لعرض الإعلانات عليه.

لمزيد من التفاصيل حول ذلك، قم بزيارة هذا المقال المفصل بالصور:

كيفية وضع إعلانات جوجل ادسنس في موقع الووردبريس؟

هناك طريقتين لوضع الإعلانات في الموقع الأولى يدوية و الثانية تلقائية، و سوف نشرح الطريقتين معا لمزيد من التوضيح.

أين أضع شفرة اعلانات جوجل ادسنس؟

بعد الدخول إلى حسابك ادسنس توجه إلى قائمة الإعلانات و إختر الوحدة الإعلانية التي تريد وضع إعلانها في موقعك، قم بالنقر على "وحدة إعلانية جديدة".

كيفية إضافة اعلانات جوجل ادسنس في موقع ووردبريس

كيفية إضافة اعلانات جوجل ادسنس في موقع ووردبريس

Advertisements
كيفية إضافة اعلانات جوجل ادسنس في موقع ووردبريس

تستطيع الآن إختيار ما يناسبك من الإعلانات سواءا "الإعلانات ضمن المقالات" أو إختر نوع "الإعلانات الصورية" و كذلك يمكنك إختيار نوع "الإعلانات ضمن الخلاصة".

إذا كنت مبتدىء في هذا المجال فمن الأفضل لك أن تختار "الإعلانات الصورية"، ثم إختر لها إسم يميز هذه الوحدة الإعلانية و تحديد نوع و حجم الإعلان.

كيفية إضافة اعلانات جوجل ادسنس في موقع ووردبريس

كيفية إضافة اعلانات جوجل ادسنس في موقع ووردبريس

يمكنك تسمية الوحدة الإعلانية بأي إسم يذكرك بنوع و مكان هذه الإعلانات، لأن هذا الإسم لن يظهر في موقعك مثلا: header ads.

ثم بعد ذلك إختر حجم الإعلان و هناك عدة خيارات مقدمة لك من جوجل، إلا أن جوجل تعين لك أحجاما محددة كإقتراحات لأفضل الأحجام و الأكثر إستعمالا من طرف المعلنين يمكنك إخيارها.

Advertisements

كما أن هناك نوعين من الإعلانات الأولى متجاوبة و الثانية ثابتة، و من الأفضل لك أن تختار الإعلانات المتجاوبة فهي أفضل أنواع الإعلانات التي تعمل بشكل جد متميز مع جميع أنواع الأجهزة و جميع أحجام الشاشات التي تعرض عليها.

بعد إختيار هذه الإعدادات الأساسية قم بالنقر على زر "إنشاء" أو "حفظ الحصول على شفرة" لإتمام المرحلة التالية:

كيفية إضافة اعلانات جوجل ادسنس في موقع ووردبريس

كيفية إضافة اعلانات جوجل ادسنس في موقع ووردبريس

بعد هذه الخطوة سوف يقوم جوجل أدسنس بإنشاء و توليد رمز خاص بك على هذه الموحدة الإعلانية و هي تحتوي على رمز معرف الوحدة الخاص بك و رمز معرف الناشر الفريد و هو مدمج في رمز مشترك.

ما عليك الآن في هذه الخطوة إلا أن تقوم بنسخ رمز الإعلان الخاص بك و لصقه في ملف TXT و تسميته بإسم تتذكره و الإحتفاظ به في جهازك حتى تقوم بلصقه في موقعك، و الرجوع إليه مباشرة في حالة ما قمت بتغيير القالب الخاص بموقعك أو قمت بتحديثه و إختفت الإعلانات من الموقع.

كيفية إضافة اعلانات جوجل ادسنس في موقع ووردبريس
Advertisements

كيفية إضافة اعلانات جوجل ادسنس في موقع ووردبريس

إضافة اعلانات جوجل ادسنس في قالب ووردبريس

*إضافة إعلانات أدسنس من خلال القالب الذي يدعم ADS*

هناك بعض قوالب الووردبريس التي تدعم خاصية وضع الإعلانات عبر ترويسة خاصة بالإعلانات تكون مدمجة مع القالب، لمعرفة كيفية وضع اعلانات جوجل ادسنس من خلال القالب الذي يدعم ذلك إتبع هذا الشرح:

قم بالدخول إلى لوحة التحكم الخاصة بموقعك على الووردبريس، ثم توجه إلى المظهر "Appairance" ثم تخصيص "Customize" ثم توجه إلى الترويسة الخاصة بالإعلانات "Advertisment".

إضافة اعلانات جوجل ادسنس في الووردبريس

ملاحظة: إذا كان قالب موقعك لا يدعم خاصية عرض الإعلانات المدمجة معه، سوف نشرح الطريقة الثانية لإضافة اعلانات جوجل ادسنس للقوالب التي لا توجد بها الخاصية المدمجة لعرض الإعلانات في ما يلي هذا الشرح.

Advertisements

بعد النقر على ترويسة الإعلانات قم بفتحها و الدخول لإعداداتها و لصق شفرة الإعلان داخل كل فرع من الترويسة، فرع رأس الصفحة "header" و فرع المحتوى "posts".

إضافة اعلانات جوجل ادسنس في الووردبريس

إضافة اعلانات جوجل ادسنس في الووردبريس

إضافة اعلانات جوجل ادسنس في الووردبريس

إضافة اعلانات جوجل ادسنس في الووردبريس

*إضافة إعلانات أدسنس من خلال القالب الذي لا يدعم ADS*

  •   إضافة اعلانات جوجل ادسنس في الشريط الجانبي sidebar.

في هذه الخطوة يجب عليك تحديد المكان الذي ترغب في إظهار الإعلانات عليه في موقعك، و الأماكن الأكثر شيوعا في عرض الإعلانات على الموقع هي الشريط الجانبي "sidebar" و أعلى رأس الصفحة "header" و أسفل ذيل الصفحة "footer" و وسط المقالات "incontent".

لعرض الإعلانات في الشريط الجانبي sidebar ما عليك سوى عمل هذه الخطوات:

قم بالدخول إلى لوحة تحكم موقعك الووردبريس ثم توجه إلى المظهر "Appaerance"، ثم الشريط الجانبي "Widget"، ثم إختر عنصر مخصص HTML، عليك الآن سحبه إلى منطقة الشريط الجانبي "sidebar"، ثم قم بلصق رمز الوحدة الإعلانية في هذا العنصر ثم "حفظ". 

كيفية إضافة اعلانات جوجل ادسنس في موقع ووردبريس

كيفية إضافة اعلانات جوجل ادسنس في موقع ووردبريس

إضافة اعلانات جوجل ادسنس في header و footer.

لعرض اعلانات جوجل ادسنس على صفحات موقعك في رأس الصفحة "header" و ذيل الصفحة "footer"، من الأفضل إختيار الإعلانات المتجاوبة حتى تسمح لجوجل أدسنس بإكتشاف موقعك و إختيار أفضل أحجام الإعلانات التي تتناسب مع أحجام صفحات موقعك.

لتتمكن من عرض هذه الإعلانات التلقائية في جميع صفحات موقعك يجب عليك إضافتها في كل الصفحات من خلال لصقها في الكود البرمجي للصفحات في رأس الصفحة "header" و ذيل الصفحة "footer".

إتبع نفس خطوات إضافة اعلانات جوجل ادسنس على السايدبار، لكن هذه المرة قم بسحب عتصر مخصص HTML و لصقه في مكان الهيدر أو الفوتر ثم لصق الشفرة و حفظ.

و هذا أمر جد صعب بالنسبة للمبتدئين و خصوصا إذا كان موقعك يحتوي على صفحات كثيرة، و كذلك قد تختفي الشفرة في حالة قمت يتحديث الصفحات، لذلك من الأفضل لك إختيار إستخدام المكون الإضافي plugin:

Insert Headers and Footers

و الذي سوف يساعدك بشكل كبير في إختصار الوقت عليك و الإحتفاظ برمز الشفرة مهما قمت بتغيير الصفحات أو تحديثها، فهو يحتفظ بالشفرات في ملفه الخاص و يقوم بإضافتها تلقائيا لكل الصفحات، و هو الأفضل الذي يستعمله كثير مستخدمي الووردبريس لإضافة شفرات جوجل أناليتيك و شفرات أدوات مشرفي المواقع.

بعد تثبيت هذا المكون الإضافي لموقعك الووردبريس و تفعيله قم بالذهاب إلى الإعدادات "settings" ثم سوف تجد أنه تم إضافة قسم جديد بإسم Insert Headers and Footers،قم بالنقر عليه  و لصق الشفرة في المكان المخصص لها في Scripts in Header و Scripts in Body و  Scripts in Footer ، ثم أنقر على "حفظ".

كيفية إضافة اعلانات جوجل ادسنس في موقع ووردبريس

كيفية إضافة اعلانات جوجل ادسنس في موقع ووردبريس

بعد الحفظ سوف يتم إضافة شفرة الإعلانات التلقائية في جميع صفحات موقعك، و قد تستغرق بعض الوقت لبدأ ظهور الإعلانات في الموقع.

أو يمكنك إضافة هذه الشفرة بشكل يدوي إذا أردت عدم تنصيب هذا المكون الإضافي، و ذلك عبر لصق الشفرة في المكان المخصص لرأس الصفحة و ذيل الصفح عند فتح كود الصفحة البرمجي من داخل لوحة التحكم الخاصة بإضافة و تحرير الصفحات.

لكن من الأفضل إستعمال أحد الإضافات "plugins" المتخصصة في إدارة اعلانات جوجل ادسنس و جميع أنواع الإعلانات من الشركات المنافسة لأدسنس بطريقة جد متقدمة.

  •   هذه بعض الأسئلة الشائعة حول إعلانات أدسنس:

ما هو أفضل مكان لوضع اعلانات جوجل ادسنس؟

  1. تختلف نسبة أرباح الإعلانات حسب نوع الموقع و تصميمه، فهناك مواقع تجلب نسبة نقرات أعلى من خلال الشريط الجانبي "sidebar"،و هناك مواقع أخرى وجدت أفضل مكان لوضع الإعلانات هو داخل المقالات.
  2. فهذا يمكن إختياره من خلال تجربتك و تحليلك لنتائج نسبة النقر على الإعلانات و ماهي الأماكن الأكثر نسبة تحويل.
  3. و هذا يمكن حسابه من خلال عدة أدوات سوف نقوم بشرحها في موقعنا في مقالات لاحقة.

  هل يمكنني النقر فوق اعلانات جوجل ادسنس؟

  1. لا نوصي بذلك و نحذر منه بشدة بالغة، و لا تقم أيضا بمطالبة أصدقائك أو زوار موقعك بالنقر على اعلانات جوجل ادسنس في موقعك!!!.
  2. هذا من أكبر الأخطاء التي قد يقع فيها معظم المبتدئين و بسببه يتم غلق معظم حسابات أدسنس، فجوجل لها ربوتات و خوارزميات جد متقدمة، و تستطيع بسرعة كشف النقرات الغير شرعية و حظر حسابك على الفور بدون سابق إنذار.

هل يمكن إستخدام حساب ادسنس واحد لعدة مواقع مختلفة؟

  •   نعم بكل تأكيد يمكنك إستخدام حساب أدسنس واحد لغاية 500 موقع أو قناة، لذلك من الأفضل إنشاء حساب أدسنس عادي من خلال أدموب بدون موقع أو قناة حتى تستطيع ربطه بأي موقع بعد ذلك، و هو أفضل من حسابات أدسنس المستضافة التي يتم إنشاؤها من خلال مدونة بلوجر أو من خلال قناة يوتيوب.

كيف يمكنني ان أستلم أرباحي من أدسنس؟

  1. يمكنك سحب أرباحك من اعلانات جوجل ادسنس بعد الحادي و العشرين من كل شهر بعد أن تستكمل الحد الأدنى المسموح به، و بعد إصدار دفعات أرباحك و ظهورها في مؤشر حسابك أدسنس تستطيع سحبها عبر عدة طرق يدعمها أدسنس منها:
  2. التحويل البنكي و إصدار الشيكات القابلة للصرف في أي بنك محلي، و تحويل الأموال عبر ويسترن يونيون و بايبال و بايونيير و غيرهم من الطرق الإلكترونية لإرسال و إستقبال الأموال عبر العالم.

هل يمكن أن يرفض أدسنس طلب إشتراكي به؟

  1. يمكنك فتح حساب أدسنس بكل سهولة إذا لم يكن قد تم حذف حساب لك سابقا بنفس معلومات إشتراكك، لكن للموافقة على ربط أي موقع لك بأدسنس يجب عليك إرسال طلب الربط بالموقع حتى تتم مراجعته و الموافقة عليه.
  2. و إذا كان موقعك لا يحتوي على مخالفات أو إنتهاكات و يحترم سياسات جوجل أدسنس فسوف تتم الموافقة عليه و السماح لك بعرض إعلانات حسابك في هذا الموقع.
  3. و هذه الخطوة يجب عليك تكرارها كلما أردت إضافة موقع جديد أو مدونة أو قناة، إذ يجب عليك طلب الربط و تقديم رابط هذا الموقع أو القناة لبرنامج أدسنس لمراجعته و الموافقة عليه لعرض الإعلانات.

ما هي شروط الموافقة على ربط الموقع بأدسنس؟

  •   ليتم الموافقة على ربط موقعك بحساب أدسنس يجب أن تتوفر فيه هذه الشروط الأساسية و التي يفرضها جوجل في سياساته:
  •   لا تتقدم بطلب ربط حسابك أدسنس بالموقع الذي لا يتجاوز عمره الستة أشهر على الأقل.
  •   يجب أن يحتوي موقعك على عدد مقالات محترمة يستحسن أن تزيد عن 30 مقالا.
  •   من الأساسي التوفر على مقالات حصرية (ليس معناها أنها لم تنشر من قبل على الإنترنت، بل إذا كانت المواضيع متداولة بكثرة يجب كتابتها بأسلوبك الخاص و عدم نسخ و لصق المواضيع كما هي).
  •   عدم إستعمال صور منسوخة من مواقع أخرى (يمكنك تحميلها و التعديل عليها و تغيير ملامحها كإضافة عناصر إلى الصورة أو حذف عناصر منها).

انا لا أملك بطاقة هوية هل أستطيع فتح حساب أدسنس؟

  •   من المهم الإدلاء بمعلومات دقيقة و صحيحة مئة في المئة في إستمارة التسجيل في جوجل أدسنس، و ذلك حتى يتسنى لك إستقبال دفعات أرباحك من الجهات المخولة لها ذلك.
  •   و إذا لم تكن تملك بطاقة هوية أو صغير السن أو لأسباب أخرى يمكنك فتح حساب أدسنس بمعلومات أحد أقربائك أو أحد الوالدين، و ملء إستمارة التسجيل ببطاقة هويتهم الأصلية، هذا طبعا يجب توفر ميزة المصداقية و الأمان بينك و بينهم حتى تستطيع سحب أرباحك و تحويلها لحسابك بكل ثقة و امان.

Leave a Comment:

2 comments
Dupatin says September 13, 2022

شكرا لك اخي على هذه المقالة الرئعة

Reply
    admin says September 24, 2022

    العفو أخي الكريم

    Reply
Add Your Reply