Advertisements
طلب إزالة محتوى من جوجل

إحذر أن تقوم بطلب إزالة محتوى من جوجل لمعاقبة سارق محتواك قبل إتمام 3 خطوات هامة.

لا تقم بمطالبة إزالة محتوى من جوجل لمعاقبة صاحب المحتوى المسروق من موقعك قبل أن تتخذ مجموعة من الإجراءات الضرورية لضمان إنصافك و عدم تعرضك للعقاب و حذف حسابك.

العديد من أصحاب المواقع و المدونات من يعمل بجد و يسهر الليالي في كتابة مواضيع أو مقالات لمدوناتهم أو مواقعهم، و في الأخير تجد أن شخصا آخر قام بسرقة المقالات أو محتوى الموقع بالكامل، و بالتالي يضيع مجهود الكاتب سدى و تذهب جل الزيارات إلى سارق المحتوى.

  •   فما المعمول إذا في هذه الحالة؟
  •   و كيف اعرف أن النص مسروق؟

الكشف عن المحتوى المنسوخ و معرفة الموقع المخالف.

قبل إتخاذ قرار إبلاغ عن محتوى غير هام أو احتيال أو إساءة أو سرقة محتوى من موقعك، يجب عليك أن تستكمل هذه الخطوات الهامة جدا و معرفة المحتوى المنسوخ أولا.

  •   كيفية معرفة النص المنسوخ؟

هل يوجد موقع لمعرفة المحتوى المنسوخ و كشف معلومات عن الموقع المخالف فعلا أم أنها أمور سطحية و لا يمكنني أبدا بمطالبة إزالة محتوى من جوجل و معاقبة أي موقع قام بسرقة مجهودي و نسخ محتوى موقعي بدون إذن مني؟

فعلا يوجد أكثر من أداة و موقع يحدد نسبة النسخ في أي بحث على الإنترنت.

Advertisements

فإذا كنت تبحث عن أفضل طريقة لكشف و العثور على المحتوى المنسوخ من موقعك و طلب إزالة محتوى من جوجل و حذفه نهائيا فأنت في أفضل مقال يوجهك بجميع الخطوات الهامة و القانونية لفعل ذلك.

أهم خطوة قبل طلب إزالة محتوى من جوجل.

مهما كان محتوى موقعك أو مدونتك يمكنك كشف المحتوى المنسوخ و المطالبة بمعاقبة كل من نسخ مقالاتك أو قام بسرقة المحتوى كاملا بدون إذنك.

في هذا المقال سوف تتعرف على كل الطرق التي يجب عليك إتباعها قبل أن تفكر في إتخاد إجراء ضد الموقع المخالف، و أهم الخطوات القانونية التي عليك إتباعها. و معرفة الأدوات التي سوف تساعدك في كشف المحتوى المسروق أو المنسوخ من موقعك و طلب إزالة محتوى من جوجل و من نتائج جميع محركات البحث.

  •   كيف يتم نسخ و سرقة محتوى الموقع و لماذا يتم ذلك؟

لم تعد طريقة نسخ و لصق المقالات أو المحتوى هي الطريقة الوحيدة لسرقة محتوى الغير، بل تعددت الطرق و الأساليب إلى ما دون ذلك!!!.

من الأساليب الجديدة لسرقة محتوى المواقع عن طريق موجز RSS الخاص بموقعك.

Advertisements

RSS هي إختصار لـ (Rich Site Summary) أو (Really Simple Syndication)، و تتم من خلاله نسخ و إعادة نشر هذا المحتوى المسروق على أي موقع آخر بدون إذن منك أو ترخيص.

بهذه الطريقة قد يتم نسخ جميع محتوى موقعك بما فيها جميع الصور و مقاطع الفيديو و كذلك تنسيق المحتوى، و في بعض الأحيان يلجا السارق إلى حيل يعتبرها ذكية لإضفاء بعض الشرعية لأعماله من نسخ و سرقة محتوى الغير، و ذلك عبر وضع رابط يشير إلى المقال الأصلي أو ذكر إسناد المصادر الأساسية للمحتوى.

هذا يعتبر تحايل في حالة نسخ و لصق المحتوى كما هو، أما في حالة تغيير تنسيق المحتوى و إعادة الصياغة فهو أمر مقبول و يعتبر من إثراء محتوى الويب و لا يعتبر أمر مخالف.

رغم أن هذا العمل (يعني الإشارة إلى الموقع الأصلي للمحتوى برابط) من شأنه المساهمة في زيادة ثقة محركات البحث بالموقع الأصلي للمحتوى، و زيادة الباك لينكات الخارجية له و تحسين السيو للموقع. إلا أن البعض يريد الإحتفاظ بالمحتوى الخاص به و جعل موقعه المصدر الوحيد لهذا النوع من المحتوى، و بالتالي وجب طلب إزالة محتوى من جوجل للموقع المخالف.

  •   ما هو الدافع الرئيسي لنسخ و سرقة محتوى الآخرين؟

الدوافع كثيرة لسرقة محتوى المواقع الأخرى و نشرها بدون إذن مالكيها، و أهمها عدم أهلية المقلدين للحصول على أفكار و إبتكار مواضيع لمواقعهم.

Advertisements

و أيضا عدم القدرة على الكتابة أو لا تتوفر لديهم الإمكانيات اللازمة للتدوين الإحترافي، و الرغبة كذلك في الإستفادة من زوار المواقع المنافسة و جلبها إلى مواقعهم بدون تعب.

و هذا ما يعاني منه الكثير من أصحاب القنوات و المواقع و المدونات، لكن لحسن الحظ هناك بعض الحيل و الطرق القانونية لكشف هؤلاء و حذف مقالاتهم المنسوخة و إزالة محتوى من جوجل بشكل كامل.

  •   كيف يمكن كشف المحتوى المنسوخ و إزالته؟
  •   أفضل الطرق لكشف المحتوى المنسوخ :

 هناك عدة مواقع و أدوات تستخدم في البحث عن المقالات الحصرية و مطابقتها مع المقالات المنسوخة و التي تستعمل على نطاق واسع في عالم الويب. وهي تعتبر المرجع الأساس التي يستطيع من خلالها أصحاب المواقع من مطابقة النصوص الحصرية و إكتشاف المحتوى المنسوخ من مواقعهم.

البحث عن مصدر المخالفة قبل طلب إزالة محتوى من جوجل.

أولا عليك الإتجاه إلى جوجل و البحث عن مطابقة مقالاتك و التأكد من حصريتها، أو وجود نسخ أخرى مطابقة للأصل في مواقع أخرى و أخد عناوينها و أسماء نطاقاتها و جمع المزيد من المعلومات حول هذه المواقع المخالفة.

و هذه أفضل الطرق الذكية و السريعة من جوجل للتحقق و معرفة ما إذا كانت مقالاتك يمكن إعتبارها نسخ مكررة أم لا، و ذلك عبر نسخ كل فقرة من فقرات مقالاتك و لصقها بين علامات إقتباس في خانة بحث جوجل.

و بعد النقر على زر البحث، فمن المتوقع أن تكون صفحة مقالة موقعك فقط هي التي سوف تظهر في خانة النتائج و بشكل منفرد بدون أن توازيها مواقع أخرى في نفس النتائج.

Advertisements

أما إذا ظهرت مواقع أخرى على نفس النتائج مع تضمين علامات الإقتباس فهذا دليل على وجود نسخ أخرى من نفس الفقرة على صفحات مواقع أخرى، يمكنك تصفحها و معرفة هل تحتوي على نسخة من المقالة كاملة أم فقط فقرة معينة.

يمكنك إستعمال هذه الطريقة أيضا قبل نشر مقالتك و التأكد من أنها حصرية، و سوف تجد أن النتائج تكون على هذا النحو:

لا توجد نتائج ل " فقرتك التي إخترت البحث عن حصريتها " .

نتائج ل " فقرتك التي إخترت البحث عن حصريتها " بدون علامات إقتباس.

أنظر مثال في الصورة التالية على فقرة حصرية:

Advertisements
طلب إزالة محتوى من جوجل

و هذا مثال على وجود عدة نسخ من فقرة موقع آخر على أربعة مواقع :

طلب إزالة محتوى من جوجل

و يمكنك للتأكد أكثر أن محتواك تمت سرقته فعلا، إستخدام عدة أدوات و مواقع، و التي سوف تساعدك بشكل كبير في كشف المحتوى المنسوخ و معرفة حصرية المقالات و طلب إزالة محتوى من جوجل تماما.

يجب دائما التحقق من عدم وجود نسخ أخرى على الأنترنت لمقالاتك قبل التقدم لطلب التسجيل بأدسنس إذا أردت الربح من موقعك عبر جوجل أدسنس.

أدوات و مواقع مجانية للتحقق من وجود محتوى منسوخ:

Copyscape: شرح أداة من أفضل الأدوات لكشف و التحقق من النسخ المتكررة عبر الأنترنت لأي محتوى مكتوب، لمعرفة كيف ذلك يمكنك الدخول إلى هذه الأداة و إدخال رابط موقعك أو رابط إحدى صفحاتك أو مقالاتك. و سوف يتم البحث في جميع مواقع الويب عن أي محتوى منسوخ من موقعك أو  من مقالاتك و عرضه أمامك في خانة النتائج.

طلب إزالة محتوى من جوجل

لكن هذه الأداة تعطيك عشرة نتائج فقط في النسخة المجانية لكنها تكفي إذا كان موقعك لا يحتوي على مقالات كثيرة، و سوف تستعرض لك 10 نتاىج في حالة وجود نسخ متكررة لمحتوى موقعك على الأنترنت، يمكنك الترقية للإصدار المتميز و الذي يمنحك إلى غاية 10000 نتيجة في كبسة زر.

لكن يمكنك الإعتماد على الأداة المجانية لكشف هل فعلا يوجد نسخ أخرى على الأنترنت من محتوى موقعك أم لا، يمكنك البدأ بهذه الأداة التي تساعدك في التحقق بسرعة فائقة من محتوى موقعك مقابل المحتوى المنشور على الأنترنت.

و سوف تبرز لك أداة المقارنة هذه كل المحتوى الذي يظهر على أنه منسوخ أو مكرر ، وستتيح لك أيضا رؤية و معرفة نسبة التكرار في المحتوى بالنسبة المئوية للمحتوى الأصلي.

Smallseotools: شرح هذا الموقع هو أنه من أفضل المواقع التي تساعد في تحسين محركات البحث للموقع SEO، و توجد به العديد من الأدوات المجانية لمساعدتك في تطوير موقعك و كشف المحتوى المنسوخ أيضا.

طلب إزالة محتوى من جوجل

أشهر المواقع و الأدوات لفحص المحتوى المنسوخ

Advertisements

Grammarly: يمكنك كشف المحتوى المنسوخ في المواقع الأخرى عبر أداة grammarly و هي أداة متخصصة في التدقيق النحوي، و تتميز بوجود إصدار متقدم يحتوي على مدقق الإستنساخ اللغوي بشكل مدمج مع الأداة.

طلب إزالة محتوى من جوجل
Advertisements

تستطيع من خلال هذه الأداة أن تلصق المحتوى الخاص بك فيها، و سوف تتم معالجة المحتوى رقميا و البحث من خلال الويب عن أي محتوى مطابق له و جلب مصدره في الحال، لتتأكد أن المحتوى منسوخ من موقعك فعلا أم لا و التقدم بطلب إزالة محتوى من جوجل من خلال هذه المعلومات.

Plagiarisma: هذه أداة مميزة جدا لفحص المحتوى المتكرر لمقالاتك على الأنترنت، يكفي أن تضع نص مقالتك عبر نسخه و لصقه في الجدول المخصص للنصوص و فحصه في رمشة عين.

و يمكنك وضع رابط المقالة أو رفع ملفها و تحميله على الأداة و فحصه كذلك.

طلب إزالة محتوى من جوجل

أداة Plagium: هو موقع جد فعال و سريع الإستخدام لفحص النصوص و المقالات و كشف النسخ و الإنتحال عبر الإنترنت، و يمنحك هذا الموقع أسهل فرصة لكشف المحوى المنسوخ و كشفه عبر لصق نص المحتوى و البحث عليه من خلال الصفحة الرئيسية بصفة سريعة جدا.

طلب إزالة محتوى من جوجل

طلب إزالة محتوى من جوجل

أداة Duplichecker: هذا الموقع من أسهل المواقع في تدقيق النصوص و كشف النسخ و الإنتحال و هو أداة من الموقع حيث يمكنك تحرير و إجراء 50 عملية بحث بشكل مجاني كل يوم، إذ تستطيع بكل سهولة البحث عن المحتوى المنسوخ عبر لصق المقالة و البحث عنها أو تحميلها على الموقع كملف نصي أو وضع رابط المقالة مباشرة و فحصه في ثوان.

طلب إزالة محتوى من جوجل

Plagiarismchecker: يمكن لهذا الموقع أن يعرض النسبة المئوية للنصوص و المقالات المنسوخة و كذلك جل الصفحات الغلكترونية أو كل ما يمكن قراءته على صفحات الويب، يمكنك الإعتماد على هذه الأداة لكشف المحتوى المنسوخ حتى قبل نشرك لمحتواك و ذلك عبر فحصه و التأكد من عدم وجود نسخ متكررة منه.

طلب إزالة محتوى من جوجل

*إعداد خطة إستباقية لكشف المحتوى المنسوخ*

قم بإعداد خطة إشعارات تلقائية لسرقة أو نسخ المحتوى الخاص بك عبر إشعارات من جوجل.

يمكنك عمل خطة إستباقية لإشعارك بأن هناك محتوى تم نشره على الأنترنت مشابه تماما لمحتواك و ذلك عبر إشعارات جوجل، فقط ما عليك إلا أن تتجه إلى موقع إشعارات جوجل كما في الصورة التالية:

طلب إزالة محتوى من جوجل

ثم في خانة البحث قم بإدخال رابط موقعك أو مدونتك ثم في باقي الخانات أدخل الخيارات المناسبة لك، لكن نحن ننصحك بهذه الخيارات كما في الصورة أعلاه.

بعد ذلك أنقر على زر إنشاء تنبيه، و هكذا سوف يتم تنبيهك بإشعار عبر البريد كلما تم نشر محتوى من موقعك بدون إذن منك، أو كلما تمت الإشارة إلى موقعك برابط في مواقع أخرى.

و يمكنك أيضا أن تحدد المقالات أو المحتوى الذي تريد تخصيصه بالتنبيه و الإشعار في حالة تمت سرقته أو نسخه من موقعك، و ذلك عبر إعادة نفس الخطوات السابقة عبر إنجاز تنبيه جديد لكن هذه المرة قم بإدراج جزء من مقالتك أو المحتوى الذي تريد الإشارة إليه و تنبيهك عند نشره على الأنترنت في مكان الرابط كما في الصورة السابقة.

يمكنك أيضا وضع خطة بديلة تزيد من سرعة كشف المختلسين، و ذلك عبر وضع فورم خاص بزوار موقعك المخلصين و حثهم على تنبيهك في التعليقات بوجود نسخة مطابقة لمحتواك على مواقع أخرى.

ما قبل طلب إزالة محتوى من جوجل و معاقبة الموقع المخالف.

الآن بطريقة أو بأخرى وجدت محتوى منسوخ من موقعك، ما هي الخطوات التي عليك إتخادها بحذر شديد؟

قبل طلب إزالة محتوى من جوجل عليك أولا الإتصال بمالك الموقع أو الدومين أو مسجل الإستضافة.

بموجب قانون الألفية الجديدة لحقوق الطبع و النشر للمواد الرقمية يحق لك تقديم شكوى ضد أي موقع إنتهك هذه الحقوق و قام بنشر محتوى منسوخ من موقعك، و سوف تتم معاقبة الموقع و حذف و إزالة محتوى من جوجل و كل المحتوى المنسوخ من نتائج جميع محركات البحث.

يمكنك فور حصولك على رابط الموقع الذي نسخ محتواك أن تتصل بمالك هذا الموقع و إخباره أنه يوجد محتوى مسروق من موقعك و تم نشره على موقعه.

من الأفضل عمل هذه الخطوة قبل اللجوء إلى الخطوات القانونية، لأنه قد لا يكون مالك الموقع يعرف بهذا المحتوى المنسوخ، و أنه تمت إضافته إلى موقعه من طرف آخر، سواءا كاتب خارجي أو مستخدم في الموقع بدون علم إدارة الموقع نفسه.

لذلك من حسن نيتك أن تمنحهم فرصة إصلاح هذا الخطأ قبل إتخاد إجراء عقابي في حقهم، و يمكنك أخذ معلومات عنهم و الوصول إليهم من خلال الموقع المخالف نفسه و ذلك عبر نموذج الإتصال الخاص بهم. أو يمكنك في حالة عدم وجود نموذج الإتصال، أن تلجا إلى الإتصال بهم عن طريق أي من منصات التواصل الاجتماعي أو القنوات التابعة لهم أو التي يشاركون فيها، و التي يمكنك الحصول على روابطها من خلال الموقع ذاته.

بعد نجاحك في الإتصال بمالك الموقع يمكنك المفاوضة معه على أحد الأمور الهامة بالنسبة لك، إذا كان هذا الموقع عالي الجودة و يأتيه ترافيك كبير، من الأفضل لك أن تفاوضهم على سماحك و ترك المحتوى المنسوخ على موقعهم و الإشارة إلى موقعك عبر باك لينك دوفولو دائم من شأنه تعزيز قوة السيو لموقعك.

أو السماح لهم بهذا المحتوى المنسوخ بمقابل مادي تتفاوض عليه مع مالك الموقع كأجرة لك على كتابة هذا المحتوى لهم.

و إذا كان الموقع رديء و سيء السمعة من الأفضل لك المطالبة بسحب هذا المحتوى المنسوخ و عدم الإرتباط بموقعك، لأن الإرتباط بمواقع ذات سمعة سيئة من شأنه الإضرار بمرتبتك في تحسين مركات البحث SEO.

إقرأ أيضا: أفضل 20 طريقة مربحة جدا من الأنترنت للمبتدئين بطريقة سهلة ومضمونة.

في حالة تعذر الإتصال بمالك الموقع أو رفضه لمقترحاتك، يمكنك إتخاد هذه الخطوة القانونية و هي أن تلتجىء إلى الإتصال بمزود خدمة الإستضافة لهذا الموقع المخالف و مطالبته بإزالة الموقع أو حذف الموقع كاملا من الإستضافة إذا كانت مخالفاته جد كبيرة و تستوجب ذلك.

و هناك العديد من المواقع و الأدوات التي تساعدك في معرفة مالك النطاق و مسجل الإستضافة الخاص به، ما عليك سوى إدخال إسم نطاق الموقع المخالف و سوف تجلب لك جميع المعطيات الخاصة به. منها إيميله و عنوانه و إسم مالك الدومين و مسجل الإستضافة و الكثير من المعطيات الأساسية لمعرفة كيف تتعامل مع هذه المخالفة.

*كيف تحصل على معلومات مالك الموقع المخالف؟*

Whois: أول خطوة بعد أن تحصل على إسم نطاق الموقع المخالف أن تقوم بوضعه في موقع Whois و جلب معلومات النطاق من هذا الموقع الشهير، لكن غالبا ما تكون النتائج سلبية و لن تحصل على معلومات دقيقة من هذا الموقع. و ذلك لأن هذه المعلومات تكون محجوبة عنه في حالة ما إذا إشترك مالك النطاق في خدمة حجب معلومات النطاق عن العموم المدفوعة مع إشتراك شراء أو تجديد الدومين و هي ما تسمى Domain Privacy.

Whoishostingthis.com: تتعدد الأدوات التي تساعدك في معرفة مالك النطاق و مسجل الإستضافة، و من بينها هذه الأداة المجانية Whoishostingthis التي تتيح لك معرفة إستضافة الموقع و جلب معلومات الإتصال الخاصة بها.

لحسن الحظ هناك طرق جد متقدمة لمعرفة المزيد عن مزدي خدمات المواقع و مالكي أسماء النطاقات، و منها هذه الأداة العجيبة IsItWP.

IsItWP: يمكنك من خلال هذه الأداة أن تدخل إسم نطاق الموقع المراد تحليله و النقر على زر تحليل الموقع، و إذا كان الموقع يستعمل سكريبت الووردبريس سوف تجلب لك جميع المعلومات المتوفرة حوله بما في ذلك مسجل النطاق و إستضافة الموقع. و إذا كان لا يستعمل الووردبريس و كان يستعمل سكريبت آخر أو مبرمج يدويا فسوف تجلب لك مستضيف الموقع و النطاق.

و بمجرد حصولك علة إسم مسجل النطاق أو إستضافة الموقع يمكنك فورا الإتصال بهم عبر رسالة بريدية إلى فريق الدعم الخاص بهم و طلب إزالة الموقع من خدماتهم بسبب مخالفاته القانونية ضد حقوق الطبع و النشر.

نظرًا لذلك و لأن سرقة و نسخ محتوى الغير بدون إذن مسبق يعد نشاطا مخالفا و غير قانونيا و معاقب عليه بموجب قانون الألفية الجديدة لحقوق الطبع و النشر، لا ترغب أي شركة من شركات إستضافة المواقع في عرض خدماتها و إستضافة أي مواقع تنتهك القانون و تعرض سمعة الإستضافة للخطر.

و بموجب هذا القانون و نظرا لأن معظم شركات إستضافة المواقع تريد تحسين سمعتها أمام زبنائها، فإنها سوف تأخد هذه المخالفات على محمل الجد. و سوف تبذل قصارى جهدها لتبرئة ذمتها من هذه الخالفات و سوف تساعدك على معاقبة هذه المواقع المخالفة و تقوم بإزالة جميع الصفحات و التدوينات المخالفة و قد تقوم بإزالة الموقع ككل.

لكن عليك أن تكون على بينة من أمرك و تدلي لهذه الشركة بكل ما من شأنه أن يعزز نظريتك و يثبت صحة إدعائك على هذا الموقع المخالف، و من ضمنها نسخة رقمية من المحتوى و تاريخ نشره على موقعك و نسخة أخرى من الموقع المخالف و تاريخ نشره كذلك.

إرسال إشعار بالمخالفة و طلب إزالة محتوى من جوجل.

يمكنك بكل سهولة الإتصال بفريق الدعم الخاص بجوجل و تقديم طلب إزالة محتوى من جوجل و هو المحتوى المنسوخ من موقعك، لكن يجب عليك الحذر جدا في إتخاد هذه الخطوة. و لا تتقدم لطلب ذلك إلا إذا كانت بحوزتك جميع التقارير و الحجج التي تثبث ذلك، لأنه في حالة ثبت أنك تقدمت بطلب كاذب فإن حسابك في جوجل سوف يكون مصيره التوقف أو الحذف نهائيا.

و هناك طريقة أخرى مدعمة من جوجل أيضا و هي أقل مغامرة و هي عن طريق google search console، إذ يمكنك طلب إزالة محتوى من جوجل و المسروق من موقعك بكل أمان و ذلك عن طريق أداة إزالة حقوق الطبع و النشر المدمجة في الموقع.

لكن أولا لابد من أن تكون قد قمت بربط موقعك بموقع أداة مطوري المواقع google search console.

و بعد ذلك الدخول للموقع و إستخدام الأداة المخصصة لإزالة المحتوى المنسوخ، و ذلك عبر الدخول لأداة  الإزالة بموجب حقوق الطبع و النشر من جوجل و النقر على "إنشاء إشعار جديد".

طلب إزالة محتوى من جوجل

و بعد ذلك قم بملء إستمارة المعلومات الضرورية لذلك، و منها إسمك و معلومات الإتصال الخاصة بك و معلومات حول المواد الرقمية التي تم نسخها أو سرقتها منك. و كل المعلومات التي تتطلبها إستمارة الموقع، و كلما قمت بتعزيز إدعائك على الموقع المخالف كلما زادت فرصة نجاحك في إزالته من محركات البحث.

يمكنك الإستعانة بأداة Wayback Machine لجمع المزيد من المعلومات لتعزيز موقفك في المطالبة ب إزالة محتوى من جوجل أو المحتوى المسروق من الجهات المخول لها فعل ذلك.

إذا كنت بحاجة إلى جمع المزيد من المعلومات لشكواك ، فيمكنك إستخدام أداة مثل Wayback Machine .

و يمكنك أيضا جمع المعلومات من موقع أرشفة المواقع الإلكترونية و أخد نسخ من محتواها مع تواريخ نشرها من هذا الموقع archive.fo...

archive.fo: هذا الموقع مثل الأداة السابقة فهما يأخذان لقطات مؤرشفة من المواقع الإلكترونية حسب نقاط زمنية مختلفة، و ذلك ما سوف يساعدك في المقارنة بين تواريخ نشر المحتوى الخاص بك و تواريخ نشرها على المواقع المخالفة.

*إستخدم الماسح الرقمي وأداة إزالة الكل في واحد*

تستطيع بموجب قانون الألفية الجديدة لحقوق الطبع و النشر أن تقوم بطلب إزالة محتوى من جوجل أو المحتوى المنسوخ أو المسروق من موقعك من خلال إستعمال الأداة المخصصة لذلك و التابعة للمنظمة.

يمكنك إستخدام أداة قانون حقوق المؤلف للألفية الرقمية (DMCA).

و تستطيع هذه الأداة بسهولة العثور على المحتوى المسروق و إزالته، فقط قم بإدخال رابط موقعك الخاص و هذه الأداة و سوف تبحث في جميع محتوى الويب عن أي محتوى مشبوه أو مطابق لمحتوى موقعك.

بعد الدخول  لهذه الأداة و وضع رابط موقعك ليتم فحص المحتوى المنسوخ منه، سوف تنبثق لك نافذة مثل هذه في الأسفل و بها جمع الصفحات التي تشبه صفحات موقعك أو مقالاته. ما عليك سوى أن تختار الصفحة التي تريد الإبلاغ عنها و النقر على كلمة "launch managed takedown" تحتها مباشرة.

و سوف يتم البدأ في طلب إزالة محتوى من جوجل أو إزالته من جميع محركات البحث.

طلب إزالة محتوى من جوجل

و المتميز في هذه الأداة عن غيرها هو دعمها لقوالب جاهزة تغنيك عن الإضطرار لإستخدام عدة أدوات مختلفة، إذ يمكنك إستخدام أداة متميزة و ذلك بموجب قانون الألفية الجديدة لحقوق الطبع و النشر للمواد الرقمية. عبر أدوات و قوالب جاهزة مقابل 10$ في الشهر أو الحق في إستخدام خدمة الإزالة الكاملة للمواد المسروقة بمبلغ 199$ للخدمة ككل مرة واحدة. بحيث سوف يتم تعيين فريق مختص للعمل نيابة عنك و البحث عن هذا المحتوى المسروق و إزالته نهائيا من الويب كخدمة مدفوعة متقدمة.

و هذه الخدمة مدعومة من فريق الدعم الخاص بموقع حقوق الطبع و النشر للمواد الرقمية "DMCA".

يعتبر نسخ أو سرقة محتوى الآخرين آفة هذا العصر الرقمية، إذ يعاني منها جل صانعي المحتوى المكتوب و المرئي، فهناك من يقوم بنسخ و لصق محتواك كما هو و الآخر يتفنن في ذلك و يعيد الصياغة حتى يظفي طابعا من الشرعية على ذلك.

و الآخر يقوم بإستلهام الأفكار من موقعك أو قناتك و يبني عليها محتوى مشابه جدا لمحتواك مع بعض التغييرات الطفيفة، لكن هذا العمل لا يمكنك محاربته أو معاقبة مرتكبيه.

لكن لا تجعل هذا الأمر يحبطك أو يضني عزيمتك عن ممارسة عملك، بل إجعله محفزا لك لإنتاجية أكثر، و إعلم أنه كلما كثر المواقع و القنوات التي تقتبس من أفكارك فهذا دليل على ريادتك في المجال و أن أفكارك مصدر إلهام و منبع إنتاج لمحتوى فريد.

Leave a Comment: